معمر عطوي
توظيف الدين بين «حاكمية الله» و«الوعد التوراتي»

لطالما كانت المسألة الدينية موضوع بحث ونقاش، خاضع للنقد والتحليل حيناً أو لمعالجة تبشيرية دعويّة حيناً آخر، أو موضوع أساسي في تحليل ظاهرة علم الانسان أو سوسيولوجية أو بسيكولوجية، من منطلق حضور هذه المسألة في تفاصيل الحياة اليومية للمؤمن بدين معيّن، لا سيما الاديان «السماوية» الثلاثة الاسلام والمسيحية واليهودية.
اللافت في هذا الموضوع، أنّ البعد الديني أخذ يتمدّد في القرن الواحد والعشرين ليصل إلى أماكن لم يعد من المجدي التعاطي معه بيُسر،,!--لاقثشن--. حيث بلغ توظيف الدين ـ إلى حدّ فاضح ودموي ـ في الممارسة السياسية، بل صار أحد أهمّ الروافد التي تتغذَّى منها المواقف والممارسات السياسية، ليس على مستويات محلية دنيا إنما على المستوى العالمي (نظريّة الحرب المقدّسة عند الانجيليّين و«الفسطاطين» عند أسامة بن لادن، و«الوعد التوراتي» عند اليهود).
هذا الموضوع المثير للجدل هو ما خصَّص له المفكّر اللبناني جورج قرم، صفحات كتابه «المسألة الدينية في القرن الواحد والعشرين» الصادر مترجماً عن دار الفارابي، والذي نقله إلى العربية الدكتور خليل أحمد خليل وراجعه المؤلّف نفسه بالإشتراك مع نسيب عون، بينما صدرت الطبعة الأصلية بالفرنسية عن دار «لا ديكوفيرت».
قبل الخوض في مناقشات الكتاب المؤلَّف من ستة فصول، ينبغي هنا التنويه بأهمية الكاتب الذي تخرَّج من جامعة باريس في القانون الدستوري والعلوم الاقتصادية، وعمل خبيراً إقتصادياً ووزيراً للمالية (1998-2000). اذ يحتل الإقتصاد لديه موقعاً مميزاً في سياق تفسيره للظواهر الإجتماعية والتحولات السياسية. أمّا على مستوى رؤيته الخاصة بالدين، فقد برزت من خلال باكورة أعماله في العام 1977 من خلال مؤلّف تحت عنوان «تعدّد الأديان وأنظمة الحكم» وتبعه مؤلّف آخر صدر في العام 2003 بعنوان «شرق غرب: الشرخ الأسطوري». وبعد ذلك «إنفجار المشرق العربي» الصادر عن دار الفارابي في العام 2006.
يجري الكاتب في أطروحته، مقاربة بين ما حدث في الغرب، مرحلة سيطرة الكنيسة في القرون الوسطى وبين ما نشهده في مجتمعاتنا العربية وبعض المجتمعات الإسلامية، من فوضى ناتجة عن سوء استخدام الدين في معركة الحضارة، أو ما يمكن تسميته «أسطرة» الصراع بين الشرق والغرب بين الاسلام والآخر (اليهودي والمسيحي).
وبرؤية موضوعية نقدية يعالج قرم هذه الصور من مسلسل الصراع في سياقها التاريخي من ناحية، وفي بعدها السياسي ـ الاجتماعي، من ناحية أخرى، وفي مدلولاتها الغيبية الميتافيزيقية.
هي رؤية شاملة يمكن وصفها بالتحليل النقدي الاستيعابي الذي يتميّز بعرض التطوّرات وتفسيرها على ضوء معطيات الواقع والذاكرة الجماعية، وفي ظلّ انغراس غير محدود لمفاهيم غيبية وأسطورية في الوعي الجمعي للجماعات الدينية، ما يؤسّس لتشكّل وعي ثقافي يتغذَّى من تعاليم الأديان، ويدفع نحو إثبات الذات «الهوية» في الحقل الكوسمبوليتي، من خلال رؤية «ثأرية» لممارسات الآخر. على طريقة ردّ الفعل، أو من خلال التمسّك بالهوية التي قد تتمثّل أحياناً بالحفاظ على ظواهر طقوسية وسلوكية، وقد تتعدَّى ذلك إلى المطالبة بتطبيق الشريعة و«حاكمية الله» على وجه أوسع.
لقد تحدّث الكاتب عن «أدبيات مُفخّخة» يصدِّرها الغرب إلينا حول «عودة الديني» وحرب الحضارات والقيم «اليهودية ـ المسيحيّة» في مقابل قيم «عربية ـ إسلاميّة». بما يشير بوضوح إلى تحضيرات متوازية في المجتمعات المتناقضة دينياًً وحضارياً، هذه التحضيرات شكّلت إرهاصات ما نعيشه من فتن مذهبية وطائفية، يتحمّل مسؤولية تأجيجها هذه الذهنية الدينية المنغلقة التي تحاول تأكيد هويتها بمعزل عن قيم التفاعل مع الآخر، أو من منطلق الهيمنة والتسلّط، على غرار السياسات «الكولونيالية» الاستعمارية التي تستخدم النصّ الديني من أجل إضفاء شرعية «أسطوريّة» على ممارساتها اللاإنسانية، وحشد أكبر تأييد ممكن بين العوام.
كخبير إقتصادي، يستطيع قُرم أن يعالج هذه الظاهرة القديمة المتجدّدة في سياقها التاريخي وبعدها الاقتصادي. هنا نعود إلى الفيلسوف كارل ماركس، في رؤيته للاقتصاد ودور هذا العامل في الصراعات السياسية ـ الدينية، إذ لا بدّ من التفتيش عن المصلحة في كلّ أزمة.
يعالج الكاتب المسألة الدينية من وجهة نظر يسارية من دون أن تصادر وجهة النظر هذه منهجيته العلمية، محاولاً إستيعاب الظاهرة الدينية كبعد إنسانوي، بعيداً عن سياسة الفعل وردّ الفعل التي حولّت المسألة من نطاقها الإنسانوي العالمي، إلى منازلة دموية. رغم أنّ كافّة الأديان السماوية تدعو إلى نشر قيم أخلاقية وتسامحية موجّهة للعالم أجمع.
ثمّة نقاشات متعدّدة يخوضها قرم في سياق متّسق، تبدأ من محاولة فهم كيفية استحواذ الظاهرة الدينية على اهتمامات العالم، وتمرّ بـ«مكوّنات هواجس الهوية» و«الحروب الدينية في أوروبا» و«الحداثة بوصفها أزمة الثقافة والسلطة» ثمّ يتناول الحرب والسلم في القرن الواحد والعشرين ليختم بدعوة إلى ميثاق علماني عالمي.
يتساءل الكاتب في أطروحته، التي تحتاج إلى كتاب آخر لمناقشة مجمل ما تطرحه من أفكار تستحقّ الوقوف عندها، عن ماهية «الديكورات اليوم التي تُلزمنا بشدّة بالكلام على الهوية والجذور والدين في اجتماعاتنا السياسية وفي ندواتنا وسجالاتنا الفكرية؟». يشير بعد ذلك إلى أنّنا «حتّى لو كنّا لاأدريّين، فسنكون مدعوّين إلى إعادة اكتشاف قرآننا، إلى نقاش لامتناهٍ حول تأويل آياته، وإلى إعادة قراءة كتابنا المقدّس أو توراتنا، على أمل فهم أفضل والقبول بهذا الديكورالجديد أو المساهمة في محو معالمه الأكثر فظاظة وغِلظة».
يمكن القول إنّ محاولة قرم هذه، قد استقت منطقيّتها وموضوعيّتها من نقد الذات والآخر معاً، لذلك تحدّث عن «سخافة الأفكار والرؤى السياسية التي تحملها القيادات السياسية الغربية ومدى الضرر الذي تلحقه بنا بشكل خاص». هو لم يتستغرق هنا في ذهنية «المؤامرة» ولا كان من مروجّي جلد الذات. لكنه أراد تحليل ظواهر متشابهة تؤثّر ببعضها ويكون الانسان هو الضحية الوحيد في معمعتها.
* من أسرة الأخبار





العنوان الأصلي
المسألة الدينية في القرن الواحد والعشرين
الكاتب:
جورج قرم
الناشر
دار الفارابي