ياسين تملالي*
نقدّم في ما يلي عرضاً لموقعين جزائريين على الإنترنت. الأوّل استعاض به محمد بن شيكو عن جريدة «لوماتان» التي منعت من الصدور عام 2003. أمّا الثاني فيحتوي على دراسات ومقالات تتعلّق بالأدب الجزائري.
مدوّنة محمد بن شيكو، مدير «لوماتان»
http://benchicou.unblog.fr
محمد بن شيكو هو مدير جريدة «لوماتان» الممنوعة من الصدور بأمر إداري منذ عام 2003. وقد قضى أخيراً سنتين في السجن بسبب «مخالفته أحكام نظام الجمارك الجزائري» حسب الصيغة القضائية الرسمية للقضية التي أدت إلى حبسه. غير أن كل المهتمين بالشأن الجزائري يعلمون أنه دفع في الحقيقة ثمن مناوءته الراديكالية للرئيس الجزائري واتهامه إياه في كتابه «بوتفليقة، عملية احتيال جزائرية» بتسيير شؤون الجزائر بشكل ديكتاتوري في ظل التحالف مع الحركة الإسلامية.
ويقدم محمد بن شيكو هذا البلوج على أنه الامتداد الإلكتروني لجريدة «لوماتان» الممنوعة، والواقع أنه ليس أكثر من «جولة صحافية» تمكن من مطالعة أهم المقالات الصادرة في الصحافة الجزائرية، وكذلك أهم ما يكتب عن الجزائر في فرنسا. وتتمثل إسهامات المدير الأسبق لـ«لوماتان» في مقالات تتطرق بالنقد والتحليل لمبادرات السلطة وسياساتها. أما صحافيو جريدته الأسبقون فلا إسهام لهم تقريباً في تنشيط هذه الجريدة الإلكترونية.
وتحتوي المدونة على منتدى مفتوح، وهي بذلك تتميز عن الكثير من المواقع الصحفية الجزائرية التي نادراً ما تهتم بتعليقات قرائها عما تنشره. كما أنه يفرد ركناً خاصاً لما يسميه «حياة الأحزاب الديموقراطية»، يتناول فيه أنشطتها وينشر بياناتها. وآخر ما نشر في هذا الركن إسهامات عديدة عن الأزمة التي تعصف بالحركة الديموقراطية الاجتماعية (المنبثقة من الحزب الشيوعي) التي أدت إلى انشقاقه، فشارك فصيل في انتخابات 17 أيار التشريعية، بينما قاطعها الآخر.
موقع للأدب الجزائري
http://dzlit.free.fr
هذا الموقع قاعدة معلومات عن الأدب الجزائري الحديث لا تكتفي بعرض المقالات النقدية المنشورة في الصحافة الجزائرية والأجنبية عن الكتاب الجزائريين، إذ يمكن الاطلاع فيها على دراسات نقدية جامعية شديدة الاختصاص. من هذا المنطلق هي ليست مفيدة لعموم القراء فحسب، بل أيضاً للصحافيين والباحثين.
ولتسهيل عمليات البحث، تنقسم محتويات الموقع إلى أقسام عدة بعدد الأجناس الكتابية المتعارف عليها (روايات، شعر، مقالات، إلخ). كما يتوافر على محرك بحث يستعمل فيه عنوان النص الأدبي أو اسم كاتبه.
يتوافر الموقع، عدا ذلك، على قائمة أبجدية تمكن، عن طريق اختيار الحرف الأول من اسم الكاتب، من الحصول على كل المحتويات المتعلقة به.
غير أنه يؤخذ على هذا الموقع الثري إهماله التام للمقالات والدراسات المكتوبة بالعربية عن الأدب الجزائري وكذلك الطول المفرط لصفحاته، مما لا ييسر مطالعتها واستغلالها.
* كاتب جزائري