عويدات يوضح


طالعتنا جريدة «الأخبار» (العدد 3222، الأربعاء 13/7/2017) بمقال تحت عنوان «المرحلة الأخيرة من التشكيلات الدبلوماسية: سفير لبنان لدى السعودية أميناً عاماً؟»، تتضمن الإشارة إلى المدير العام أحمد بسام عويدات بشخصه.

بناءً عليه، يهمنا توضيح الاتي:
ــ ما ورد في المقال تجاه عدم حيازة المدير العام أحمد عويدات إجازة في الحقوق أو العلوم السياسية أو ما يعادلها، عارٍ من الصحة. والدليل يكمن في المستوى العلمي لهذا الأخير باعتباره الموظف اللبناني الذي تم اختياره مرشحاً وحيداً عن الإدارة اللبنانية في مباراة دورة الإتقان الدولية لعام 2016 ــــ 2017 المنظمة من قبل المعهد الوطني للإدارة في فرنسا ENA وهو موجود في الخارج لهذه الغاية.
إضافةً إلى ذلك، لأحمد عويدات 8 شهادات جامعية مختلفة، بما في ذلك شهادتان في العلاقات الدولية والمفاوضات الاستراتيجية وهي:
1 ــ دبلوم في الهندسة الكهربائية ــ اختصاص اتصالات من المعهد العالي للهندسة في بيروت (ESIB).
2 ــ ماجستير في تصميم أنظمة الإرسال من تيليكوم باريس (Télécom ParisTech).
3 ــ ماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة باريس 11 جان مونيه (Université Paris-Sud XI – Faculté Jean Monnet).
4 ــ ماجستير في العلاقات الدولية والمفاوضات الاستراتيجية من جامعة الحكمة.
5 ــ ماجستير في العلوم المالية من المعهد العالي للأعمال في بيروت (ESA Beyrouth).
6 ــ ماجستير في العلوم المالية والأسواق المالية من المعهد العالي للتجارة في باريس أوروبا (ESCP Europe).
7 ــ ماجستير في الإدارة والمالية العامة من معهد الدراسات السياسية في ستراسبورغ (Institut d’Etudes Politiques de Strasbourg).
8 ــ شهادة في الإدارة والمالية العامة من المعهد الوطني للإدارة في فرنسا (ENA) – دورة دولية في الإتقان.
مع الإشارة إلى أن الأستاذ أحمد عويدات لم يتقدم بأي طلب ترشح لأي منصب، ونستغرب زجّ اسمه في حملة التعيينات بطريقة مغلوطة، علماً بأن سيرته الذاتية موجودة لدى مجلس الخدمة المدنية.
المدير العام
أحمد بسام عويدات