عطفا على ما ورد في «الأخبار» (1/10/2020) بعنوان «كهرباء لبنان تتاجر بالفيول!»، وتضمّن عدة مغالطات، يهمنا أن نوضّح ما يلي:1 - تنفي مؤسسة كهرباء لبنان جملة وتفصيلاً الادعاء بأنها «تبيع الفيول»، إذ أن تسليم منشآت النفط جزءاً من كميات الفيول أويل المورّدة لصالح معامل مؤسسة كهرباء لبنان یرتبط بوزارة الطاقة والمیاه، ویتم بطلب مباشر من معالي وزير الطاقة والمياه ولیس بقرار من مؤسسة كهرباء لبنان. ويتم تسدید ثمن المحروقات بالكامل من جانب منشآت النفط مباشرة إلى خزینة الدولة من خلال حسابها لدى مصرف لبنان، ولا دور للمؤسسة في هذا الإطار كي تُعتبر من وارداتها أو تُسجّل في حساباتها. وسبق للمؤسسة أن أكّدت ذلك في عدة كتب صادرة، آخرها كتابها رقم 2319 تاريخ 5/3/2020 إلى منشآت النفط. علماً أن مؤسسة كهرباء لبنان ومنشآت النفط تتبعان لوزارة الطاقة والمیاه التي تستورد الفيول أويل لصالح معامل المؤسسة وتدير وتنفذ عقود استيراد الفيول بواسطة المديرية العامة للنفط.
2 - إن البيانات الجمركية العائدة للبواخر المحمّلة بالمحروقات لصالح المؤسسة منظّمة لكافة هذه البواخر من دون استثناء، والرسوم والضرائب موضوع المقال تتعلق فقط ببعض البواخر التي وصلت بين عامي 2010-2012.
3 - في ما يتعلق بكتاب مؤسسة كهرباء لبنان رقم 6106 تاريخ 22/9/2020 الموجه إلى معالي وزير الطاقة والمياه لتسديد وضعية المشتقات ودفع الرسوم والضرائب، والّذي ورد في مقالكم أنّه ورد إلى المديرية العامة للاستثمار بتاريخ 25 أيلول، فإن الحل الوارد في هذا الكتاب هو الحل الأمثل والأنسب في ظل وضع المالية العامة ككل، بما فيه وضع المؤسسة المالي في ظل تعرفة متدنية منذ العام 1994 عندما كان متوسط سعر النفط العالمي حوالي 20 دولاراً، ووضع سائر المؤسسات والإدارات العامة التي تترتب عليها مستحقات عن فواتير الكهرباء غير مسددة لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، ومجموعها يفوق بكثير قيمة المستحقات المتبقية على المؤسسة إلى المديرية العامة للجمارك. علماً أن هذا الموضوع قائم في الأصل بين إدارات رسمية في الدولة، مؤسسة كهرباء لبنان والمديرية العامة للجمارك وإدارات الدولة والمؤسسات العامة التي لم تسدّد فواتير الكهرباء، أي ضمن القطاع العام، ولأن المؤسسة حريصة على إيجاد حل لهذا الموضوع، قامت بتقديم الطرح الوارد في كتابها المذكور، وهي مستعدة لمناقشته مع أية جهة رسمية.
مؤسسة كهرباء لبنان
المكتب الإعلامي

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا