مطبّات اللغة العربية لتلامذة «بروفيه» صيدا
فوجئنا بمسابقة اللغة العربية المقترحة في الامتحانات الرسمية لتلامذة «البروفيه»، ونورد الملاحظات الآتية:
أولاً: اختيار النص:
النص مقالة ذاتية عن موضوع جافّ «ألوان الكلام» بالمقارنة بينه وبين النص المعطى لطلاب لبنان. يبدو وكأن واضع المسابقة أراد الانتقام من طلاب صيدا لتخلفهم مرغمين عن موعد الامتحان الرسمي.
ثانياً: في أسئلة التحليل:
ـــ السؤال الأول: ما أوحى به عنوان النص «ألسنة من فضة» في ضوء الحواشي بعد قراءة النص؟ الواقع أن الطالب لا يجد في الحواشي سوى العنوان، فكيف له أن يستوحي من العنوان وما يساعده في فهم «منعشات» عنوان الكتاب، ما دام الكاتب نفسه قد احتار في تفسير «ألسنة من فضة؟».
ـــ حول الوظيفة الدلالية لحرف العطف (أو): ما يعرفه تلامذة المرحلة المتوسطة من وظائف حرف العطف المذكور هي «التخيير»، أما الوظائف التراكمية، فأولى بأن يكون ذلك من مهمات الثانويين.
ـــ الصيغ الاستفهامية والأمر: ماذا لو أجاب التلميذ عن وظيفة رآها مشتركة بين الصيغتين كلتيهما. لِمَ لم يكن السؤال على النحو الآتي: وظيفة كل منهما؟
ـــ سؤال التلخيص: أليس معروفاً أنّ النص الإبداعي صعب تلخيصه، فكيف إذا كانت الفقرتان تتضمنان أكثر من صيغة استفهامية؟ وأمثلة عادة تسقط أثناء التلخيص.
ـــ سؤال الطباق: تضمنت الفقرة المطلوب استخراج ما فيها من طباق مقابلات، فالطباق يكون بيت لفظتين متضادتين لا بين صورتين متناقضتين.
ـــ هل يجوز استخدام ثرثرة لتغريد البلبل؟ ولم نفهم الدافع لهذا السؤال الذي لا يمت إلى النص بصلة؟
ثالثاً: في التعبير الكتابي
للوهلة الأولى يتذكر أي أستاذ مارس التعليم قبل اعتماد المنهجية الجديدة، الطريقة القديمة في طرح الموضوع. فكتابة المقالة وفق ما هو مطلوب في التصميم تحتاج إلى طالب ثانوي يحسن المناقشة على الأقل.
ففيما كان الموضوع الذي طرح لطلاب لبنان يقوم على أنماط السرد والوصف والحوار، فاذا بهذه المقالة تحتاج إلى نمطين: البرهاني والتفسيري، وشتان بين هذا وذاك.
ـــ مفهوم ماهية الكلام الغليظ وسلبياته على الفرد والمجتمع: أي فرد يعني السؤال: المتكلم أو المخاطب بالكلام الغليظ؟ كذلك الكلام الطيب هل لتلميذ المرحلة المتوسطة أن يعالج ويشرح ويناقش مثل هذه القضية؟ ألا نتوقع من التلامذة الممتحنين أن يحسوا بالظلم مقابل ما رأوا من مستوى مسابقة عالجها زملاؤهم؟ ألم يكن اولى باللجنة المكلفة وضع الأسئلة مراعاة الظرف الاستثنائي الذي عاشه طلاب صيدا في اليومين اللذين سبقا الامتحان؟
قسم اللغة العربية
ثانوية القلعة ـ صيدا