من سيكون البطريرك الماروني الجديد؟

يمثّل هذا العنوان أحد الأسئلة التي يطرحها المواطنون في لبنان وبلاد الانتشار اليوم، بعد طرحهم الأسئلة التمهيدية الآتية:
ـــــ من هو رجل المرحلة والمنطقة على بركان؟
ـــــ ما هي المؤهلات والمواصفات اللازمة ليستنهض البطريرك العتيد الهمم ويُحرك المشاعر ويبلسم الجراح؟
ـــــ من هو الذي في عهده سيصبح للفاتيكان فرع ثان مشيّد على أرضنا المقدسة، حيث تجسّد الله وبشّر ومات وقبر وقام من بين الأموات، ومعجزته الأولى كانت في قانا على أرض لبنان؟
ـــــ من سيكون له الدور الأساس في محاكاة الحداثة والمدنية؟
ـــــ من هي الشخصية التي ستقف سدّاً منيعاً أمام التصاعد المتسلل للحركات الأصولية بغية فرض منظومتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والإيمانية؟
ـــــ من هو الأسقف اليوم الذي في وسعه جمع أكبر عدد من الطاقات المسيحية في المشرق وبلاد الانتشار، بغية تثبيت الحضور المسيحي في المشرق ومواجهة التحدّيات الكبرى التي تهدد وجودهم ومستقبلهم؟
ـــــ من هي الشخصية المتمتّعة بالحيوية المتدفقة والمعنوية المشعة وصاحبة النظرة الثاقبة والبعد الرؤيوي، التي تتحلّى بصفات القيادة والحكمة والخبرة؟
ـــــ من هو رجل الموقف المستنير الذي سيسعى إلى تواصل دائم مع أبناء كنيسته؟
ـــــ من هو الأسقف الذي سيكون سنداً للريف اللبناني، ومن أولوياته إعطاء الأمان الاجتماعي لأبناء كنيسته في الوطن بتشجيع التشييد ـــــ على أراضي الأوقاف ـــــ لبيوت إفرادية ريفية؟
ـــــ من هو الذي سيعيد المعادلة التاريخية في تكوين لبنان، بحيث تسترجع الطائفة المارونية مركزها بالنسبة إلى تعدادها الديموغرافي، كأن يُعمّم على المدارس المسيحية وجوب إعفاء الولد المسيحي الرابع من الأقساط المدرسية إعفاءً كاملاً؟
ـــــ من هو الأسقف الذي سيدعم اقتراح القانون الذي صاغته نقابة المحامين الكنسيين، كي تعود تركة المسيحي المتوفى من دون ورثة إلى طائفته لا إلى الدولة، ويحذو بالتالي حذو الطوائف الإسلامية؟ ولا بدّ من الإشارة إلى أن اقتراح القانون قد أقرّته لجنة الإدارة والعدل، وينتظر الآن تصويب مجلس النواب ليصبح قانوناً ساري المفعول.
ـــــ من هو الذي سيثبّت الأولوية في المرافعات، لدى المحاكم الروحية، لأهل الاختصاص، حملة الإجازة الكنسية، تأميناً لحقوق المتقاضين؟
ـــــ من هو الأسقف الذي سيدعم بقوة الإفراج عن مشروع قانون الزواج المدني الاختياري؟
المحامي مارسيل جعاره
المحامية الكنسية
إيلين عطا الله جعاره