MEAS تعمل دون عقد مع الدولة



1ـــــ منذ مدة وجريدة «الأخبار» تطالعنا بأخبار عن شركة الشرق الأوسط لخدمة المطارات MEAS تدل على كيدية وحقد على الشركة وعلى بعض الموظفين.
2 ـــــ إن الشركة استمرت بتقديم أحسن وأرقى الخدمات في المطار في الظروف التي مرت بها البلاد، ولا سيما خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم على لبنان في عام 2006 وبقية الأحداث، ونذكر منها:
أ ـــــ استمرار عمل الشركة من دون وجود عقد موقّع مع الدولة اللبنانية لتشغيل وصيانة مطار رفيق الحريري الدولي ـــ بيروت، وذلك منذ الأول من تموز من عام 2010، ومن دون قبض أي مبالغ من الدولة مقابل أعمالها المتعلقة بتشغيل المطار وصيانته منذ هذا التاريخ.
ب ـــــ توسيع مهمات الشركة وإضافة عملها مع ازدياد حركة المسافرين من 800.000 إلى 5.000.000 راكب سنوياً وقيامها بأعمال جديدة، منها صيانة وتشغيل لمنشآت عدة ولأنفاق ولمساحات شاسعة، وكل ذلك من دون أية زيادة على قيمة العقد.
3 ـــــ بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها الشركة ولا تزال، احتفظت بالمستوى ذاته من الأرباح على مدى السنوات الأربع الأخيرة، وذلك نتيجة حسن الإدارة والترشيد في عمليات الإنفاق، مع التقدم المستمر في أدائها التقني والمهني.
4 ـــــ إن العقود المبرمة بين الشركة والمتعاقدين معها من متعهدين لم تتغيّر قيمتها ولا شروطها إطلاقاً، منذ تاريخ توقيعها لأول مرة في عام 1998.
5 ـــــ إن العقود الموقّعة مع المتعهدين تعتمد الشروط الأساسية والفنية في العقد الأساسي الموقّع مع الحكومة. والحديث عن عقود أو تلزيمات أو صفقات جديدة هو عارٍ من الصحة وكيدي ومغرض بهدف تشويه سمعة الشركة ورئيس مجلس إدارتها ـــــ المدير العام. كذلك فإن جميع النفقات المتعلقة بالعقد المبرم مع الحكومة، والعائد إلى تشغيل المطار وصيانته، تخضع لتدقيق يومي من المالك، وذلك عبر مكتب استشاري معيّن من مجلس الإنماء والإعمار، إضافة إلى تدقيق محاسبي داخلي لكل أعمال الشركة يقوم به مكتب تدقيق ومحاسبة خارجي ومستقل هو Deloite & Touch.
6 ـــــ إن الادّعاء بوجود فضائح مالية بمليارات الليرات هو تشويه للحقيقة وافتراء.
7 ـــــ إن سياسة التشغيل المتّبعة من إدارة الشركة لا يحكمها أي تسييس أو تبعات أو صداقات أو انتفاع بأي شكل من الأشكال.
وفي ما يتعلق بالوضع القانوني لرئيس مجلس الإدارة ـــــ المدير العام، فإن هذا الوضع مطابق تماماً للقوانين المرعية الإجراء، وتحتفظ الشركة بجميع حقوقها لجهة مراجعة القضاء المختص.
رئيس مجلس الإدارة
المدير العام
د. غازي يوسف