في أعقاب فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تشكيل حكومة حتى اللحظة، يطرح حزب «شاس» (حراس التوراة الشرقيين) اليوم، على طاولة الكنيست، مشروع قانون لانتخاب مباشر لرئيس الوزراء.

وبحسب ما ذكرته «القناة 12» الإسرائيلية، فإن مشروع القانون الذي من المفترض تقديمه إلى أمانة سر الكنيست، ينص على أن تكون هناك انتخابات مباشرة لرئيس الكنيست لمرة واحدة. ويشدد في الوقت نفسه على أنه لن يكون هناك تغيير دائم في كيفية الانتخابات الإسرائيلية. أما المبادر لهذا الطرح، فهو وزير الداخلية ورئيس «شاس»، أريه درعي.
وليس واضحاً حتى اللحظة ما إذا كان الطرح سينجح في تجنيد أغلبية الحد الأدنى (61 عضواً)؛ إذ أن نتنياهو يوافق على هذا الطرح، في حين لم يتضح بعد دعم رئيس حزب «يمينا»، نفتالي بينيت.
يأتي ذلك في خضم نقاشات بين درعي وبينيت، حول القانون الهادف لمنع تشكيل حكومة من خصوم نتنياهو، يترأسها بالتناوب بينيت، ورئيس حزب «يش عتيد» (هناك مستقبل)، يائير لابيد.
القانون المطروح ليس جديداً لناحية فكرته العامة، إذ سبق وأن طُرح في انتخابات الكنيست الـ22، وأيّده في ذلك الحين حزب«الليكود» والأحزاب الحريدية (اليهودية المتشددة). وكان نتنياهو قد دعا في حينه لإجراء انتخابات مباشرة واختياره أو رئيس حزب «أزرق أبيض»، بيني غينتس، لرئاسة الحكومة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا