تظاهرات واشتباكات في لندن

أفادت صحيفة «دايلي مايل» البريطانية، عن اندلاع اشتباكات بين متظاهرين داعمين لفلسطين والشرطة في لندن.

جاء ذلك بعد أن خرج الآلاف من السكان إلى الشوارع، أمس، مع الأعلام الفلسطينية واللافتات، منها ما يحمل شعار «ارفعوا أيديكم عن القدس»، أمام المباني الحكومية، وفي ظلّ حضور مكثّف للشرطة.

ومن بين من حضروا في التظاهرة، رئيس الحزب العمالي السابق، جيرمي كوربين، الذي خاطب آلاف المتظاهرين في العاصمة البريطانية، معرباً عن رفضه للممارسات الإسرائيلية، بحسب الصحيفة.

أما الاشتباكات، فاندلعت بعد ما حاولت مجموعة صغيرة من داعمي إسرائيل، التظاهر في وجههم، ما أسفر عن صدام بين المجموعتين ثمّ مع الشرطة، وفق ما أفادت الصحيفة.

في مدريد(أ ف ب )

من مدريد: «إسرائيل تقتل الفلسطينيين»

وتجمّع عشرات الإسبانيين خارج السفارة الإسرائيلية، في العاصمة الإسبانية مدريد، احتجاجاً على استخدام إسرائيل للعنف ضد الفلسطينيين.

وقد لوّح معظمهم بالأعلام الفلسطينية، هاتفين: «إسرائيل تقتل الشعب الفلسطيني» تارةً، و «اسم البلاد هو فلسطين، وليس إسرائيل» بالإسبانية طوراً. كما حمل البعض صور الفلسطينيين الذين اعتقلتهم القوات الإسرائيلية.

في جنوب أفريقيا(أ ف ب )

قانون «كايب تاون» لمقاطعة إسرائيل

في سياق متّصل، انضمّ المئات من المواطنين في كايب تاون الجنوب أفريقية، إلى حملة «تضامن كايب تاون مع فلسطين»، بعد الأحداث الأخيرة في القدس، في مسيرة حاشدة.

على إثره، أشار رئيس الحملة، مارتن جانسين، إلى أنهم «وضعوا مشروع قانون مقاطعة وعقوبات والتجريد من الاستثمارات، تجاه إسرائيل، والذي تضغط الحملة على البرلمان لإقراره، مع فرض عقوبات شاملة على إسرائيل».

«هذه تظاهرة احتجاجية لمناصري تحرير فلسطين، لنعبّر عن موقفنا ضدّ ما يحدث حالياً في القدس، والقضايا الأوسع نطاقاً حتى، المتمثلة بإنهاء الصهيونية والإبادة الجماعية المرتكبة بحقّ الشعب الفلسطيني». وما زالت التظاهرات في جنوب أفريقيا مستمرة حتى اليوم.

وقد حذا عدد من البلدان الأخرى حذو هذه البلدان، فشهدت مدن عدة في الولايات المتحدة تظاهرات مماثلة، تخللتها بعض الاشتباكات أيضاً. كما شهدت كل من العاصمة السودانية، الخرطوم، وتركيا وغيرهما، تظاهرات منددة بممارسات العدو الأخيرة.
(الأخبار)