قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، إن «هناك حاجة ملحّة لعقد اجتماع للرباعية الدولية لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المتصاعد» في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد محادثات جرت في موسكو.
وقال لافروف: «أعتقد أننا توصلنا إلى نتيجة مشتركة مفادها أن المهمة الأكثر إلحاحاً هي الدعوة الى عقد اجتماع لرباعي الوسطاء الدوليين»، مضيفاً إن «الاجتماع يجب أن يعقد على مستوى وزراء خارجية الأطراف الأربعة».

وكانت الرباعية قد تأسست عام 2002 في مدريد، وتضمّ كلاً من: روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، اليوم، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، التطورات الأخيرة للتصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، عبر اتصال هاتفي.

ووفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية، دعا بوغدانوف، خلال الاتصال، إلى «وقف العنف واستهداف المناطق السكنية في فلسطين وإسرائيل على الفور»، مضيفاً إن «من غير المقبول الاعتداء على المدنيين بغض النظر عن انتمائهم القومي أو الديني».

في المقابل، أعرب أبو مرزوق عن استعداد الحركة لـ«وقف كل الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل على أساس متبادل، شريطة أن يمارس المجتمع الدولي الضغط اللازم على الجانب الإسرائيلي للحيلولة دون استخدامه العنف في القدس الشرقية والمسجد الأقصى، وأي إجراءات غير قانونية ضد السكان العرب الأصليين في القدس».

وكانت الخارجية الروسية قد قالت، اليوم، إن «محاولات إسرائيل تغيير الطبيعة الجغرافية والديموغرافية والتاريخية لمدينة القدس غير قانونية»، داعيةً إلى «الوقف الفوري والكامل لجميع عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة».