أعلنت حركة «الجهاد الإسلامي» بدء وقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً، مرحّبة بالجهود المصرية، ومؤكّدة في الوقت نفسه على حقّها في «الرد على أي عدوان صهيوني».
وقال رئيس الدائرة السياسية للحركة، محمد الهندي، إنه تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة.

وأفاد مصدر مصري وكالة أنباء «الشرق الأوسط» الرسمية المصرية، بأنه في إطار «حرص مصر على إنهاء حالة التوتر الحالية بقطاع غزة كثفت مصر اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي، وفي ضوء تلك الاتصالات تدعو مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل اعتباراً من الساعة 23:30 اليوم 7 آب الجاري بتوقيت فلسطين».

ووفق المسؤول، تبذل مصر «جهودها للعمل على الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج وكذلك العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن».

ووافقت إسرائيل، في وقت سابق، على الهدنة التي اقترحتها مصر في قطاع غزة بعد ثلاثة أيام من بدء عدوانها على قطاع غزة، بينما خضعت في وقت لاحق لشروط حركة «الجهاد».

وكان الكيان الإسرائيلي اعتقل أخيراً السعدي، القيادي البارز في حركة «الجهاد الإسلامي» في الضفة الغربية المحتلة، بينما لا يزال العواودة رهن الاعتقال الإسرائيلي أيضاً.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 43 شخصاً بينهم 15 طفلاً، فيما بلغ عدد الجرحى 311، وفق إعلان وزارة الصحة في القطاع.