أعلن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، عزمه تعيين اللواء هرتسي هاليفي، رئيساً لهيئة أركان الجيش على ما أكد مكتبه في بيان، اليوم.
وبحسب مكتب غانتس، ستناقش اللجنة الاستشارية للتعيينات العليا في الأيام المقبلة تعيين هاليفي الذي كان يشغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان قبل إحالة الموضوع إلى الحكومة.

وبحسب البيان، فإن غانتس «توصّل إلى أن هاليفي الضابط الأنسب من حيث خبرته العملية الواسعة في مجموعة متنوعة من مسارح العمليات وقدرته القيادية ومواقفه من مختلف القضايا العسكرية».

ولد هاليفي في القدس المحتلة في عام 1967 لعائلة متديّنة، وجرى تجنيده مظلّياً في عام 1985، قبل أن يتقدم في مناصب قيادية مختلفة وصولاً إلى وحدة «ساريت متكال» في عام 1993.

وفي عام 2001، عُيّن هاليفي قائداً للوحدة وبقي في منصبه ثلاث سنوات واستمر ترفيعه في الرتب في الجيش حتى تعيينه رئيساً للاستخبارات العسكرية في عام 2014 ورئيساً للقيادة الجنوبية في عام 2018.

هاليفي متزوج وأب لأربعة أولاد، يعيش في مستوطنة كفار ها-أورانيم في الضفة الغربية المحتلة.

بالتوازي، رحب رئيس الوزراء يائير لبيد بقرار ترشيح هاليفي، واصفاً إياه بأنه مرشّح «جدير وطبيعي». وقال في بيان «أنا متأكد من أنه سيقود الجيش الإسرائيلي نحو العديد من الإنجازات المهمة».

ومن المقرر أن يتولى هاليفي المنصب الجديد في شباط 2023 على ما أكدت وزارة الأمن الإسرائيلية لوكالة «فرانس برس».