أعلن الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إنه سيتخذ إجراءات لمواجهة خطة وكالة السفر على الإنترنت «بوكينغ دوت كوم»، إحدى شركات «بوكينغز هولدنغز الأميركية»، لإضافة تحذير يتعلق بالسلامة على العروض المتاحة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وهو ما ندد به وزير السياحة الإسرائيلي، يوئيل رازفوزوف.
وقال الوزير إنه وجه رسالة مكتوبة إلى الوكالة وهدد بشن حكومته «حرباً ديبلوماسية» حتى تتراجع الشركة عن هذا القرار الذي وصفه بأنه «سياسي».

وقلّل من احتمال أن تكون الضفة الغربية، التي تشهد عمليات فدائية متكررة ضدّ الاحتلال، خطراً على الزائرين، قائلاً لتلفزيون «واي نت»: «ملايين السائحين يزورون إسرائيل، ومنها هذه المنطقة... في نهاية المطاف، لا توجد مشكلة».

وأمس، قال متحدث باسم الوكالة، التي مقرها أمستردام، إن الشركة تعتزم «وضع إشعارات للعملاء متعلقة باعتبارات السلامة المحلية» بالنسبة للعروض المتاحة في الضفة الغربية، على غرار الإشعارات الحالية لأوكرانيا أو قبرص.

وأضاف أن الشركة لا تزال تناقش التفاصيل النهائية وموعد تنفيذ هذا القرار.

وفيما أحجمت وزارة السياحة الفلسطينية عن التعليق على الأمر، قائلة إنها لم تُبلّغ رسمياً بالخطة، رحّب مسؤول فلسطيني بها شريطة أن تنطبق على المستوطنات الإسرائيلية فقط.

وعبّر واصل أبو يوسف، المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية عن موافقته المشروطة، قائلاً: «إذا كان هناك من قرار، فيجب أن يركز على الاستيطان الاستعماري للاحتلال الإسرائيلي».