أكّد رئيس حزب «القوات اللبنانية»، سمير جعجع، أن «لا مهلة أمام الرئيس المكلّف سعد الحريري ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه»، متمنياً على رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، أن «يقوم بتدخل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صِدام وزير الخارجيّة جبران باسيل مع الجميع». وفي حديث إلى صحيفة «الراي» الكويتيّة، ينشر كاملاً يوم غد الجمعة، قال جعجع: «متمسّكون بتفاهم معراب، وإذا كان باسيل راغباً في نقْضه، فهو حرّ. نكنّ كل الاحترام والتقدير لرئيس الجمهورية، وأقصى تمنياتنا أن ينجح هذا العهد. وأكثر من يقوّض العهد، هو تصرّفات باسيل، وأقول ذلك بكل أسف».
وشدّد جعجع على أن «الحريري لن يعتذر ولن يشكّل حكومة تحت الضغط، وتالياً كل العمل باتجاه العرقلة لا يفيد». وقال: «ثمة أمر مستغرَب جداً… في كل مرة نقوم نحن وآخرون بمساعي التهدئة، يخرج باسيل ويقوم بتفجير الوضع»، مشيراً إلى أن «كل ما يحاول باسيل فعله، هو أن يحبس علينا مقعداً وزارياً بالطالع أو بالنازل»، متسائلاً «هل هكذا تُكافأ القوات؟ هذا معيب جداً… فوفق أرقام باسيل غير الدقيقة عن نسبة تمثيلنا بـ31 في المئة من الصوت المسيحي، تكون حصتنا 5 وزراء… على ماذا يُشارِع؟».
في هذا السياق، لفت إلى أن «مهمة التأليف تقع على عاتق الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية»، مضيفاً «لماذا يتنطّح باسيل ويأخذ دور رئيس الجمهورية؟ للأسف، حديثه مليء بالمغالطات، وتقريباً لا يمكن أن نستخلص منه كلمة حق واحدة. رفْضنا مناقصة بواخر الكهرباء، هو أكثر تصويت مع العهد، لأننا جنّبناه صفقة العصر، وسنبقى نصوّت ضدّها الى أبد الآبدين».