تمنّى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، أن «تكون ولادة الحكومة قريباً، وأن تشكّل عيدية للبنانيين وأن نعطي انطلاقاً من الجلسة الأولى إشارة نحو عمل منتج جديّ». وقال، بعد انتهاء لقائه مع الرئيس المكلف سعد الحريري في بيت الوسط، إن «التفاصيل متروكة لرئيسي الجمهورية والحكومة المكلّف».وأشار باسيل إلى أن «أكثر ما يهمّنا، هو احترام المعايير والدخول إلى حكومة لا زعل فيها وأن يكون العمل جدياً»، معتبراً أن «القانون النسبي أعطى الأحقية للجميع أقلية وأكثرية، بأن يكون ممثلاً، ورئيس الحكومة هو المعنيّ الأول وسيقوم بما يلزم لتسهيل أجواء تأليف الحكومة وألّا تسود الحكومة ترسّبات ماضية».
وأضاف باسيل: «خسرنا وقتاً كبيراً، ووصلنا إلى نتيجة كان بالإمكان أن نصل إليها منذ وقت، وإن شاء الله نكون قد تعلمنا». ورداً عى سؤال قال: «البلد لا يحتمل انتظاراً أكثر»، مؤكداً أن «ما حدث اليوم ضمن سياق مبادرات تمّ الكلام عنها في الأشهر الأخيرة، ولطالما رددنا أننا لن نيأس ومستمرون في إيجاد المخارج». وأشار إلى أن «التفاصيل المتبقية لا تحتاج لأكثر من يومين لتنتهي ونعلن التشكيلة».
من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال​ ​أن «العيدية الحقيقية هي بالاتفاق على بيان وزاري سريع للبدء بالعمل»، موضحاً أن «ما يهمّنا هو المبادئ الأساسية أي معايير التمثيل». وفي السياق، لفت إلى أن «معايير عدالة التمثيل محترَمة في المضمون والشكل».