عقد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية اجتماعات طارئة وعاجلة مع المختصين والمعنيين، لمعالجة موضوع أشغال تعزيل وتصريف خطوط وشبكات تصريف مياه الأمطار والمجاري الصحية قبل بدء فصل الشتاء والإجراءات والتدابير المطلوبة التي ستُتخذ.
وأكد حمية «التزام الوزارة بكامل واجباتها وفقاً للصلاحيات والمسؤوليات المترتبة عليها»، داعياً الإدارات والمؤسسات والبلديات كافة إلى «ضرورة القيام بالواجبات والمسؤوليات المُلقاة على عاتقها حرصاً على تأمين كل عوامل السلامة العامة، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة، والتواصل مع وزير الطاقة والمياه والطلب، وبشكل استثنائي، تأمين الكميات من المازوت اللازمة وبالسعر الرسمي للشركات المذكورة لتبدأ القيام بأعمالها حيث ستتم متابعة الموضوع لتحقيق هذا الأمر».

كما أكد «اتّخاذ الإجراءات الفورية وفقاً للأصول المرعية الإجراء ومع مراعاة كل الشروط القانونية بشأن بعض مستحقات الشركات العالقة والتي تعيق بدء الأشغال، ولا سيما منها الأمور المالية حيث سيتم التواصل ومخاطبة وزارة المالية لتأمين: سداد الكشوفات المدوّرة المعقودة عن الأعوام السابقة، مصالحة إنجاز مستحقات للشركات عن أعوام سابقة لم يتم سدادها أيضاً، التواصل مع كل من إدارة المناقصات وديوان المحاسبة بشأن إطلاق المناقصات العامة الجديدة للأشغال وبما يضمن مشاركة المتعهدين عبر تذليل العقبات والصعوبات المالية والمصرفية تحديداً التي تعوق هذه المشاركة».

وأشار حمية إلى أنه «سيتم الطلب من الجهة المعنية المختصة تأمين فتح مكبَّي الكوستابرافا والكرنتينا لوضع الأوساخ والشوائب الناتجة عن أعمال التعزيل والتنظيف للشبكات والمجاري الصحية فقط».

وقد أكدت الشركات المعنية وبناء على ما تقدم «التزامها البدء وبشكل فوري بأعمال التنظيف والتعزيل بما يضمن تأمين عوامل السلامة العامة كافة».