أقرّت الحكومة بالإجماع، اليوم الخميس، البيان الوزاري، بعد إدخال تعديلات طفيفة على المسودة النهائية، وذلك خلال جلسة عُقدت في قصر بعبدا وترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون.
واعتمدت الحكومة الجديدة شعار: «معاً للإنقاذ»، وتعهدت في بيانها «بإجراء الانتخابات في مواعيدها الدستورية».

كذلك، أكّد البيان الوزاري على «إصلاح القطاع المصرفي وإعادة الهيكلة حيثُ يلزم»، كما دعا إلى «التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي بما تقتضيه الأولويات والمصلحة الوطنية».

كما أكد البيان «أن رفع الحصانات مرتبط بنصوص قانونية»، مشدداً على «وجوب التعاون بين الحكومة ومجلس النواب بكل ما يقتضيه الوصول إلى الحقيقة في قضية انفجار مرفأ بيروت».

وأعلن وزير الإعلام جورج قرداحي، أنه «لم يتم اتخاذ أي قرار برفع الدعم عن الوقود»، لافتاً إلى أنه لم يتمّ التطرق «إلى موضوع دخول الوقود الإيراني إلى لبنان لأن الجلسة كانت مخصصة للبيان الوزاري، ولا يمكنني قول موقف الحكومة طالما أننا لم نناقش الموضوع بعد».

وكان رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، قد أثنى على جوّ التعاون الذي ساد بين أعضاء اللجنة الوزارية التي تولّت صوغ مسودة البيان الوزاري.
وذكّر في مستهل مجلس الوزراء بالحاجة الدائمة إلى «التضامن لتحقيق الإنتاجية المطلوبة للحكومة».

من جهته أيضاً، كان شكر الرئيس عون أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري على عملهم الدؤوب وتعاونهم لإنجاز مسودة البيان.
واعتبر في مستهل جلسة مجلس الوزراء أنّ «السرعة تعكس الجدية والمثابرة لتنفيذ المهام المطلوبة»، متمنّياً من الجميع «اعتماد هذا النمط في العمل والإنتاجية والتعاون، وهو من أول أسباب النجاح، خصوصاً أن الأوضاع جدّ ضاغطة والوقت ثمين».

وكان مجلس الوزراء التأم في قصر بعبدا الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.