حذّر رئيس «المجلس الأرثوذكسي اللبناني»، روبير الأبيض، في بيان، اليوم، من أن «أي قرار سوف يُتخذ، أو حتى التفكير بسحب ملفّ التحقيق بانفجار المرفأ من القاضي طارق البيطار، سيُعرّض الحكومة إلى الاستقالة، وسوف ينتج من ذلك تداعيات كبيرة خارجية وداخلية، وفي كل المناطق والشوارع، وستخسر الدولة ما بقي من هيبتها وينقسم الوطن في الشارع بين معارض وموالٍ»، مطالباً بـ«فصل القضاء عن السياسة وزواريبها الضيقة».
وقال: «نعود ونذكّركم بأننا لن نسمح لكم بقتلنا مرّتين، وسوف نشهد موجة عنيفة في الشوارع. نحن للموت جاهزون لا بل نحن مشروع شهادة للحقّ، لأننا أبناء الحق والحق وحده يحررنا. فليكن هذا إنذار من الشعب الحر الذي لا ينتمي إلى أحزاب أو إلى أي طرف سياسي داخلي أو خارجي».

ودعا رئيس المجلس العدلي القاضي سهيل عبود، إلى «الاستقالة فوراً في حال اتخذ قراراً بكفّ يد القاضي البيطار عن ملف تفجير المرفأ».

كذلك شكر الأبيض للمؤسسة العسكرية، «وعلى رأسها قائدها العماد جوزيف عون، الذي يتمتّع بحكمة عالية، التضحيات في سبيل الحفاظ على الاستقرار».

وتوجّه إلى القاضي البيطار بالقول: «أكثر من نصف الشعب يقف إلى جانبك وخلفك، وأنت اليوم خشبة الخلاص لنا ولكل مواطن حر وشريف. تحمل على كاهلك استقلال لبنان وعلى كفّيك النظيفين ستتحقق العدالة، ومن ثم سيتم القضاء على الأحزاب والتيارات والمنظومة الفاسدة».