أعلن الأمين العام لأكاديمية «غونكور» الفرنسية، فيليب كلوديل، انسحاب خمسة كتّاب من «بيروت كُتب» (Beyrouth Livres)، المهرجان الأدبي الدولي والفرنكوفوني الذي ينظّمه «المركز الفرنسي في لبنان» حتى 30 تشرين الأوّل الجاري في بيروت وعدد من المناطق. وأكّد كلوديل، في حديث إلى صحيفة «لوريان لو جور»، أن الروائي والمفكّر والصحافي والأكاديمي باسكال بروكنير، وأستاذ الفلسفة والروائي والمسرحي والمخرج إريك - إيمانويل شميت والصحافي والروائي والناقد بيار أسولين، إلى جانب المغربي الفرنكوفوني الطاهر بن جلّون واللبناني سليم نسيب، لن يشاركوا في الحدث البيروتي، بذريعة «تردّي الأوضاع في لبنان». وبحسب الأكاديمية، فإن الانسحاب ليس مرتبطاً بتصريحات وزير الثقافة اللبناني محمد وسام مرتضى، في الثامن من الجاري، والتي نبّه فيها من استغلال الحراك الثقافي للتطبيع مع «إسرائيل».وإعلان الانسحاب أتى قبل تصاعد الحملة ضد حضور بعض أنصار إسرائيل لهذا الحدث الثقافي، بعدما سلّطت «الأخبار» أمس الضوء على حضور بروكنير وإيمانويل شميت وأسولين المعروفين بمواقفهم ومعاركهم المدافعة عن «إسرائيل»، وبترهيب كلّ من ينتقدها ورميه بتهمة معاداة السامية!
وكان من المفترض أن يشارك هؤلاء في «بيروت كُتب» الذي يشهد في 25 الجاري الإعلان من «قصر الصنوبر» عن القائمة القصيرة لجائزة «غونكور» الأدبية العريقة من لبنان للمرّة الأولى، من بين 110 كتّاب من 18 جنسية مختلفة.
الطاهر بن جلون المتهم بالتطبيع أعلن أنه لن يحضر إلى بيروت تضامناً مع الأدباء الثلاثة. فيما شرح الصحافي والكاتب اليهودي سليم نسيب، في بيان، أنّه لن يأتي إلى بيروت حيث وُلد عام 1946 لتقديم روايته الجديدة Le Tumulte (الفوضى)، متسائلاً إن كان وزير الثقافة يقصده، مشيراً إلى أنّ «يوسف»، بطل أحدث أعماله، «مولود في بيروت لعائلة يهودية... في كلّ الأحوال التلميح إلى كتّاب مُقنّعين يدعمون سرّاً المشاريع الصهيونية أثار اشمئزازي بعمق».
إعلان الانسحاب جاء على لسان الأمين العام لأكاديمية «غونكور»


وكان مرتضى حذّر في الثامن من الجاري، عبر حسابه على «تويتر»، من «استغلال الحراك الثقافي في سبيل الترويج للصهيونية وخططها الاحتلالية العدوانية الظاهرة والخفية، التي بدأت بالأرض ولن تنتهي بالعقول». تغريدة سرعان ما أُزيلت، لتتبعها أخرى جاء فيها: «بناءً على تمنّي سعادة السفير المعني، وطلبه التداول مع الوزارة لجلاء الأمور ووضعها في نصابها الصحيح، تمّ مؤقتاً محو التغريدة المتعلّقة بعدد من الأدباء الأجانب المنتمين إلى الصهيونية فكراً ونتاجاً أدبياً وأهدافاً، على أن يصار، في ضوء نتيجة التداول، إلى إجراء المقتضى القانوني والوطني المناسب».