أشادت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم، بالموقف السعودي الصادر عن وزير خارجية المملكة فيصل بن فرحان من الأزمة السورية، والذي يتحدث فيه عن نهجٍ جديدٍ بدأ بالتّشكّل لإعادة النازحين إلى بلدهم، وضرورة مروره عبر حوارٍ مع الدولة السورية.
وثمّنت الوزارة، في بيان، موقف «وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان خلال مشاركته في منتدى ميونيخ للأمن، حيث أشار إلى أن نهجاً آخر بدأ يتشكل لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار ومعاناة المدنيين خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا».

ولفتت الوزارة إلى أنها تشاطر الوزير السعودي الرأي «بوصفه السبيل الأنجع لمعالجة هذه المعضلة المتشابكة العناصر»، مؤكدةً «وجوب تضافر جهود جميع الأطراف المعنيّة في هذا الاتّجاه تحقيقاً لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم في أقرب وقت بما يحفظ أمنهم وكرامتهم».

وكان ابن فرحان قد قال إن نهجاً آخر «بدأ يتشكل» لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار ومعاناة المدنيين خاصة بعد الزلزال المدمر في سوريا وتركيا، في ظلّ غياب سبيل لتحقيق «الأهداف القصوى» من أجل حلّ سياسي.

وأضاف أن ذلك «ينبغي أن يمرَّ عبر حوار مع حكومة دمشق في وقت ما، بما يسمح على الأقل بتحقيق الأهداف الأكثر أهمية، خاصة في ما يتعلق بالزاوية الإنسانية وعودة اللاجئين وما إلى ذلك».