وافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي اليوم على تمويل إضافي بقيمة 300 مليون دولار للمشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة للأزمة وجائحة كوفيد-19 في لبنان (مشروع شبكة الأمان الاجتماعي ESSN).
وأوضح البنك الدولي، في بيان، أنّ هذه الحزمة الجديدة بقيمة 300 مليون دولار أميركي تمثّل «التمويل الإضافي الثاني لمشروع شبكة الأمان الاجتماعي ESSN (246 مليون دولار أميركي) الذي تمّت الموافقة عليه في كانون الثاني 2021 لدعم لبنان في مواجهة آثار الأزمة الاقتصادية ووباء COVID-19 على السكان الفقراء والأكثر احتياجاً»، مشيراً إلى أنّ المشروع سبق أن استفاد «من تمويل إضافي أول بقيمة 4 ملايين دولار أميركي في أيار 2022».

وقال المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، إنّ هذا المشروع والتمويل الإضافي له سيقدّم «تحويلات نقدية إلى 160 ألف أسرة لمدة 24 شهراً. ويشمل ذلك الأسر المستفيدة حالياً من المشروع، بالإضافة إلى أسر جديدة تستوفي معايير البرنامج. وستحصل الأسر المستفيدة على مبلغ ثابت قدره 25 دولاراً أميركياً شهرياً، بالإضافة إلى 20 دولاراً أميركياً لكلّ فرد من أفراد الأسرة (حتى 6 أفراد)، أي بحدّ أقصى قدره 145 دولاراً أميركياً للأسرة الواحدة في الشهر».