دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم مجلس الوزراء إلى جلسة بعد غدٍ الخميس، لتعيين حاكم جديد لـ«مصرف لبنان»، وفق رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية، في بيان، أن «مجلس الوزراء يعقد جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس في 27 الحالي في السراي الكبير، لمتابعة البحث في مستجدات الوضعين المالي والنقدي، ولا سيما مع قرب انتهاء مدة ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة».

وكشف رئيس مجلس النواب نبيه بري لقناة «الحرة» الأميركية أنه اتفق مع ميقاتي اليوم على عقد جلسة لمجلس الوزراء نهار الخميس المقبل لتعيين حاكم جديد لـ«مصرف لبنان»، معتبراً أن «الضرورات تبيح المحظورات». ولفت بري إلى أنه لا أسماء لديه «ولكن الرئيس ميقاتي هو من يملك الأسماء».

ويرفض التيار الوطني الحر وحزب الله تعيين حاكم جديد قبل انتخاب رئيس للجمهورية، فيما لوّح نواب الحاكم الأربعة بالاستقالة في حال عدم تأمين غطاء قانوني يُتيح لهم الإنفاق من احتياطي النقد الأجنبي المُتبقّي في المصرف المركزي.

وكان نواب الحاكم الأربعة قد اجتمعوا بميقاتي أمس. وقال نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» اليوم إن ميقاتي تمنّى على النواب الأربعة أن «يبقوا في مواقعهم وفق ما ينص عليه القانون أولاً، وثانياً لأنه لا خيار آخر في ظل هذه الظروف إلا أن يستمروا».

ولفت الشامي إلى أنهم «يطلبون الغطاء من الحكومة اللبنانية ومجلس النواب ليستمروا بعملهم لكنهم لم يعلنوا أنهم سيستقيلون».

وكانت «الأخبار» قد أفادت بأن ميقاتي «طلب من النواب الأربعة عدم تقديم استقالاتهم خلال الساعات الـ 48 المقبلة، واعداً بالبحث عن طريقة لتغطية الإنفاق من الاحتياطيات بالعملة الأجنبية، كما طلبوا في الخطّة التي عرضوها أمام لجنة الإدارة والعدل».

ووفق الصحيفة، فإن ميقاتي أبلغهم أنه «سيُجري اتصالات بعدد من القوى السياسية، ولا سيما برئيس مجلس النواب نبيه بري، للتشاور في إمكانية أن يعيد مجلس النواب النظر في طلبهم إصدار تشريع يغطّي الإنفاق من الاحتياطيات»، مؤكداً أن الحكومة «ستقف إلى جانبهم حتى تعيين حاكم جديد».