الحريري مقامراً: أنا أو الأسد

  • 42

يتحدّث الشاب بنشوة من نوع مختلف: «سيسقط النظام السوري حتماً، ولذلك لن يبقى الوضع في لبنان على حاله». حالة «المستقبليّ» هذا، وهو من القريبين من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، باتت معمّمة على فريق 14 آذار، بشقّه المستقبلي أساساً.


تتقاطع المعلومات بين مصادر عدّة، لتشير إلى أن فريق 14 آذار بات يتصرّف على أساس أن معركته الأولى هي في سوريا، وأن إيران هي في حالة انكفاء نتيجة وضعها الداخلي. من هنا، يجد هؤلاء أن استعادة المبادرة في لبنان باتت محكومة بسقوط النظام السوري. وقسّم سعد الحريري المعركة على مستويين: المستوى الداخلي تتولّاه الأمانة العامّة لقوى 14 آذار، ويُساندها كمدفعيّة ثقيلة، رئيس الهيئة التنفيذيّة في القوّات اللبنانيّة سمير جعجع. ويعمل هذا المستوى على إشغال الحكومة وضعضعتها شعبياً ومعنوياً واقتصادياً، وجعلها عاجزة عن العمل، لتتضاءل شعبيّة القوى الموجودة فيها، ومن أجل منعها من أن تكون مساندةً للنظام السوري. ويحق لهذا المستوى أن يستعمل جميع الوسائل بما فيها الشارع، «في اللحظة التي سنجد فيها أي داعٍ لاستعمال الشارع».
أمّا المستوى الخارجي، فيتولّاه الحريري شخصياً. وهو يتصرّف انطلاقاً من «منسوب الحقد المرتفع» جداً لديه بعد إبعاده عن السرايا الحكومية. «الحريري حاقد على سوريا وعلى حزب الله وعلى نجيب ميقاتي ووليد جنبلاط»، تتردّد هذه العبارة في مجالس عدّة. وبسبب هذا «الحقد»، يريد الحريري إبعاد الرئيس السوري بشّار الأسد عن قصر الشعب، كما أبعده الأسد عن السرايا الحكومية. ويعتقد الحريري أن إسقاط نظام الأسد هو المدخل للانتقام من حزب الله وميقاتي وجنبلاط. وإلى جانب «الحقد» الشخصي، ثمة عامل آخر يدفع الحريري إلى لعب دور «رأس الحربة» في المواجهة، وهو دوره في الصراع السني ـــــ الشيعي. ويتصرّف الحريري على أساس أن معركته مع النظام السوري هي المعركة الأخيرة التي يخوضها، وعليه الخروج رابحاً منها، لأن أي هزيمةٍ ستؤدي به إلى التهلكة سياسياً، بحسب المعلومات المتقاطعة.
وينطلق الحريري من واقع الضياع الذي يعيشه صانعو السياسة الأوروبيّة في التعامل مع الملف السوري، «فهم غير قادرين على التصرّف كما فعلوا في ليبيا، وخصوصاً أنهم يعيشون أزمةً حقيقيّة فيها. كما أن هذه الدول، وعلى رأسها فرنسا وبريطانيا، لا تستطيع تكرار تجربة تونس، حين اتهم الشعبان الفرنسي والبريطاني قيادتهما السياسية بأنها كانت داعمة للنظام التونسي. لذلك يتصرّف الأوروبيّون بناءً على أولويّة واحدة هي إرضاء الرأي العام عندهم». في المقابل، فإن الجناح المعادي لسوريا ولحزب الله في الإدارة الأميركيّة، مثل نائب وزيرة الخارجيّة الأميركيّة لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان وعدد من أعضاء الكونغرس أمثال نيك رحّال وهوارد برمان وتشارلز بستاني وغيرهم، مستعدون تماماً للاستفادة من الفرصة الموجودة أمامهم.
وانطلاقاً من هذا الواقع، يعمل الحريري وفريقه السياسي على ضخّ المعلومات في وسائل الإعلام الأوروبيّة والأميركيّة لتعزيز موقف الرأي العام في هذه الدول من النظام السوري وحلفائه اللبنانيين. ويستعمل الحريري كلّ علاقاته الدوليّة، لمواجهة أي عمليّة تواصل يسعى النظام السوري للقيام بها مع الغرب، حتى إنه يعمل على إقناع روسيا بالتخلي عن دعمها لدمشق.
وبحسب مصادر وثيقة الاطلاع على آليّات عمل قوى 14 آذار، فإن هذه القوى تُكرّر اليوم تجربتها السابقة التي بدأت قبل اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، وهي «إرسال معلومات إلى وسائل إعلام موثوقة عربياً وعالمياً، ثم استعمال هذه المعلومات لبنانياً». وتُشير المصادر عينها إلى ما نُشر في جريدة «وول ستريت جورنال» عن عدم الثقة في القطاع المصرفي اللبناني ودعوة المستثمرين العالميين إلى مقاطعته لكون هذا القطاع «يُبيّض أموال الأشرار في المنطقة»، هي معلومات صادرة من لبنان. تُضيف هذه المصادر، أن كلّ الكلام الذي ينتشر عن أن النظام المصرفي في خطر وأن هناك سلسلة مصارف ستواجه المصير عينه الذي واجهه البنك اللبناني الكندي، هو كلام لبناني أيضاً يُستعمل في اللعبة الداخليّة. وإضافة إلى الكلام، «ثمة سعي جدي من فريق الحريري على تشديد القيود على المصارف اللبنانيّة بهدف إضعافها، رغم أن الحريري وحلفاءه يملكون جزءاً كبيراً من القطاع المصرفي، لكنّهم يعتقدون بإمكان تعويض هذا النقص بعد إسقاط النظام السوري وحكومة ميقاتي». ويُشير أحد السياسيين اللبنانيين المتابعين بدقّة لعمل الحريري وفريقه، إلى أن «حقد الحريري أوصله لأن يعدّ جميع الشيعة، مستثمرين كانوا أو أناساً عاديين، أعداء له ويجب محاربتهم وتدميرهم».
ويأتي قانون «مكافحة الإرهاب الخاص بحزب الله» (The Hezbollah Anti-Terrorism Act of 2011 HATA) الذي قدّمه عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، ومن بينهم نيك رحّال وتشارلز بستاني وداريل عيسى، في السياق عينه. وبحسب مصادر مطّلعة على ظروف تقديم هذا القانون، فإن أعضاء الكونغرس هؤلاء، بطبيعتهم، مناوئون لحزب الله، «لكن هناك جهدٌ قام به طوني نيسي (المنسّق العام للّجنة ‏اللبنانية العالمية لتنفيذ القرار 1559)، ووليد فارس (مستشار المجموعة النّيابية لمكافحة الإرهاب في الكونغرس الأميركي، وهو غير وليد فارس الكتائبي) في التمهيد لتبني هذا القانون»، وهو ما تؤكّده مصادر تُقيم في واشنطن. وبحسب مصادر وثيقة الاطلاع على آليّات عمل قوى 14 آذار، فإن طوني نيسي كان «يغطّ» ليشارك في لقاءات قوى 14 آذار في عزّ ثورة الأرز، وهو يملك علاقات وثيقة مع اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الاميركية.
وبحسب مشروع القانون، فإنه يهدف إلى «دعم السيادة اللبنانيّة وحكم القانون والديموقراطيّة في لبنان، ومواجهة جميع المنظمات والأفراد والبلدان التي تشارك أو تدعم الإرهاب وتستعمل لبنان منطلقاً لعمليّاتها ضدّ الولايات المتحدة والغرب وإسرائيل». كذلك يهدف القانون إلى دفع المجتمع الدولي إلى الامتناع عن التواصل مع «المنظمة الإرهابيّة حزب الله» أو دعمها، «حتى تتخلى هذه المنظمة عن سلاحها وتنبذ العنف». ويقول واضعو المشروع إنه يهدف إلى منع الحكومة الأميركيّة من دعم أي حكومة لبنانيّة تعتمد على حزب الله، أو أي حكومة يكون حزب الله جزءاً من أكثريّتها. كذلك، يهدف إلى السماح للرئيس الأميركي بتأمين الدعم اللازم لحلفاء واشنطن في لبنان.
واللافت أن السفيرة الأميركيّة في لبنان، مورا كونيللي، أبلغت جهات لبنانيّة أنّ الإدارة الأميركيّة ليست مسؤولةً عن هذا القانون، ولمّحت السفيرة إلى دور «اللوبي اللبناني» في واشنطن بالدفع قدماً بقانون HATA.
وعمل الحريري وفريقه على إقناع الإدارة الأميركيّة بوقف المساعدات الأميركيّة للبنان، سواء كانت للجيش اللبناني أو لجمعيّات أو للدولة اللبنانيّة. وسمعت السفيرة الأميركيّة كلاماً قاسياً من مشاركين في الحكومة، لجهة أن حكومتها كانت تُقدّم هذه المساعدات وقد كان حزب الله في الحكومة، وأن مساعداتها طاولت مناطق يستفيد منها مناصرو حزب الله. وبحسب مصادر 14 آذار، فإن الحريري أقنع الأميركيين (أو هم مقتنعون في الأصل)، بأن وجوده على رأس الحكومة يمنع حزب الله من السيطرة عليها، وأن الرئيس نجيب ميقاتي هو مجرّد تابع لحزب الله وينفّذ أوامره.
إلى جانب الضغط الاقتصادي، يراهن الحريري على قُرب إعلان البيان الاتهامي للمحكمة الدوليّة، وهو يُبلغ من يلتقيهم أن تموز هو الشهر الذي سيشهد هذا الإعلان. ويرى الحريري، بحسب مصادر قوى 14 آذار، أن هذا القرار سيتهم النظام السوري وحزب الله بالاغتيال، وسيكون عاملاً مساعداً في استكمال حملته لإسقاط النظام في دمشق «وتربية حلفائه اللبنانيين». ويقول هؤلاء إنّ الحريري يتعاطى مع الموضوع على أنه مجرّد وسيلة، وليس هدفاً أو قضيّة. ويُعدّ الحريري فريقه لخوض معركة شرسة تحت عنوان المحكمة.
ويختصر المقرّبون من الحريري وضعه بالآتي: «معركته مع النظام السوري هي معركة موت أو حياة». وينقل البعض عنه قوله «أنا أو بشار الأسد». يُضيف هؤلاء أن الحريري بات مقتنعاً بأن حياته السياسيّة ستنتهي إذا استمر الأسد في حكم سوريا، وبالتالي فإنه يرمي كلّ أوراقه في مواجهة الرئيس السوري. هو، ببساطة، كمقامر وصل إلى اللحظة التي أيقن فيها أنه يلعب في الجولة النهائيّة، فإمّا أن يربح كلّ ما في حوزته أو يخسره كلّه، وبالتالي راهن بكلّ ما بين يديه دفعةً واحدة: All In.

42 تعليق

التعليقات

  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫خليه نايم ...
    ‫خليه نايم هالسعد ... بكرا بيصحى لحاله و ساعتها الندم ما رح يفيده ... أساساً لو سعد بيفهم أي شي بالسياسة ما كان احتكم لعواطف "الحقد" و "الحسرة" و اشتغل على مبدأ أنا أو هو .. لأنه لا يوجد سياسي في العالم يراهن هذا الرهان ضد طرف أكبر منه حجماً و كان في الماضي هزمه أكثر من مرة .. لكن سعد ليس سياسي هو مجرد ولد .. و الولد ولد لو عمر بلد .
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫أنا أريد وأنت تريد والله يفعل
    ‫أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد
  • منذ 6 سنوات بهاء الدين ساحلي بهاء الدين ساحلي:
    ‫لماذا سوريا ......ألف سبب وسبب
    ‫ان التاريخ الحديث لمنطقة المشرق العربي ولا سيما بلاد الشام شهد احتلالات ومحاولات غزو عديدة معظمها باء بالفشل بمرور الزمن الا أن هذا المشهد لم ولن يتغير في يومنا هذا حيث أن هذا الغرب لا يزال يعتبر ان المنطقة المتدة من كابل الى دارفور هي قلب العالم النابض وبالتالي لا بد من السيطرة على هذه المنطقة بأي شكل من الأشكال, وذلك قد يكون تارة عبر اشعال حروب بين دول هذه المنظقة أو حروب أهلية داخل حدود البلد الواحد,لتنادي عندها الشعوب بضرورة التدخل الأحنبي لحمايتها من الآخر أو من ظلم ذوي القربى, وهذا التحليل كثيرا ما ينطبق على سوربا لأن استهدافها قد يؤدي الى احتلالها والاستفادة من الموقع الجغرافي لها,ثانيا ضرب خط الامداد المتعلق بالمقاومات,ثالثا ضرب النسيج الوطني السوري وجعلها عرضة للتقسيم ما يفتح المجال لتقسيم دول أخرى,بالاضافة للكثير وانطلاقا من هذا هل أصبح جرما أن ندعي بأنها مؤامرة؟؟؟؟؟؟؟
  • منذ 6 سنوات المحامي ريشار نخله. لبنان المحامي ريشار نخله. لبنان:
    ‫سعد الحريري رجل الوقت الضائع
    ‫ان يكون احدكم عدواً لبشار سوريا ليس شرفاً لكم إنما عاراً ستندمون عليه عاجلاً وقبل غياب الشمس لأن سوريا انتصرت على اعداءها منذ اللحظة الأولى التي فكر فيها بالخيانة اعداء سوريا وخونة سوريا وكل الحكام العرب الذين يستحيل ان يكونوا مسلمين لأن علماء الإسلام يأخذون فتاويهم من القرآن الكريم وليس من حاخامات أغبياء لأن الإسلام لا يبيح القتل ويشرع الغدر والخيانة لأن الإسلام يحترم الأموات والتمثيل بالجثث لا .. لا يمكن ان تكونوا مسلمون او نصارى أو حتى من الكفار الصهاينة لأن ما قمتم به ليس من أفعال البشر مهما اختلفت دياناتهم وحضاراتهم .. فبالتوبة والصلاة والزكاة لن تحظوا برحمة رسول الله وغفران مسيح النصارى لمريم المجدلية وللذي أسلمه لقاتليه ويوسف الصغير الذي رموه إخوته في البئر .. ولكن، قلب سوريا ، وشعب سوريا ، وقيادة سوريا منحوا الفرصة الأخيرة ، فرصة الغفران والمسامحة ان عاد الى رشده كل خائن ومتعامل في الداخل والخارج سواء أكان من سكانها وحاملي جنسيتها أو من البلاد المجاورة وحكامها ، ولكل من ظن ان مجد سوريا وبشارها قد انتهى أمثال سعد الحريري وسواه من أزلامه الصهاينة... فاستفيدوا من الفرصة الأخيرة ، لأن سوريا لا تحب المزاح ولا يروق لها تكرار الفرص للذين لا يستحقونها في الأصل. مجد الحريرية في لبنان انتهى منذ اغتيال الشهيد رفيق الحريري ووريثه كان يعبئ فراغ الوقت الضائع ، ومن لم يستطع ان يحمي ما توارثه من أمجاد على ارضه فحتماً هو واهم ان ظن انه يستطيع ان يدغدغ امجاد الآخرين.
  • منذ 6 سنوات tree tree:
    ‫سيمبا و الأسد
    ‫ما على أساس إنو الشيخ سعد سمبا,فكيف بيزبط عنوان مقالتك أيها الثائر الأمور ؟ (: واعذرني إن قلت أن مقالتك تتطابق إلى حد الريبة, مع ال "mission" الخاص بفريق 13 آذار. من حيث التهويل على الشعب العنيد بالويل و الثبور مما سيحدث مع هذه "الحكومة" الخشنة بلا حرير. المضحك المبكي أن الشيخ لم يكن حاضرا نصف وقته عندما كان مكلفا,فلماذا العجب على غيابه "ناو" أي الآن, و ليس مواء القطط. وهل الشيخ سعد صار "عضو فعال" في ال "think tanks"الأمريكية العريقة بانتاج المخططات الرهيبة للعالم؟ وممكن شي مواطن عربي "مطلع" يفهمني شو هيي المساعدات الأمريكية للبنان؟ غير "الأربع ملايين قنبلة عنقودية أمريكية" وهبونا هي في عدوان تموز,و موجودة في أرض الجنوب؟
  • منذ 6 سنوات بن قحطان بن قحطان:
    ‫مكتب السفريات
    ‫تبرع العماد عون للحريري ببطاقة سفر اتجاه واحد(one way) ولا اعتقد ان احداً سوف يجد له مكتب سفريات لشراء بطاقة العودة ولو باسعار خيالية
  • منذ 6 سنوات عبد الله عبد الله:
    ‫المذهبية ورائحة التكفير
    ‫ونحن عاتبون لاان رفيق الحريري وليعلم من لايعلم بكته كل سورية كل الشعب السني في سورية بكوه داخل الجدران ___________________________ هل يكفي هذا المقطع من التعليق ليوضح ان الحرب التي تشن على سوريا هي مذهبيه وعنصرية وفئوية ما هذا الاستنهاض للعنصرية الدينية الا وجه من وجوه الفتنة التي نرفضها مهما كان لبوسها وشعاراتها اليوم يؤم بعض المسلمين الصلاة في ظلال العلم الاميركي وغذا قد قد يحجون ويعتمرون تحت ظلال الدولة العبرية من يدري هذه هي اللغة الفتنوية والتكفيرية الواضحة في كل شعارات المغارضة السورية والتي ان دلت فانما تدل على ان القادم اسوأ في حال سقوط نظام بشار الاسد لا سمح الله
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫والله يرحمك يا رفيق
    ‫الله يرحم اللي ربى الأسد على السياسة والحنكة والقومية والوطنية وعدم الخنوع. اللي ربى هكذا إنسان لا يموت. والله يرحمك يا رفيق على المهمة الوحيدة التي فشلت بها!!!!!
  • منذ 6 سنوات Abo Reda Abo Reda:
    ‫سيذكرني قومي إذا جد جدهم
    ‫سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر فإن عشت، فالطعن الذي يعرفونه وتلك القنا والبيض والضمر الشقر وإن مت فالإنسان لا بد ميت وإن طالت الأيام وانفسح العمر ولو سد غيري ما سددت اكتفوا به وما كان يغلو التبر لو نفق الصفر ونحن أناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
  • منذ 6 سنوات فريال فريال:
    ‫ما بيرجع والسما زرقا
    ‫شو هالأسد!!! يعني إللي بيسمع هالحكي من العربان والغربان بيصدّق، دخلكون شو عم يشرب حليب سباع سعد حتى صاير أسد؟؟ يعني مش عارف أنه قدره وقيمته مش أكثر من عود كبريت حتى يشّعلوا نار..!!؟ أبوه واستعملوه حتى يوصلوا للأسد وماوصلوا ..سعد لشو رح يستعملوا.؟؟
  • منذ 6 سنوات laila laila:
    ‫الحريري مفامرا
    ‫والله أنا كنت أحاول فهم وجهة نظرك، ولكنني لم أجد ما هي أهمية عرض كراهيتك للحريري ، مع إنني أعتقد أن هذا يضّر بمصلحة لبنان ، وأيضالا أعتقد أن للحريري كل هذا التأثير بالعالم ، ولو كان ذلك ، فموتوا بغيظكم فالعالم كله في جيب 14 أذار من خلال هذا النحليل للوهلة أعتقدت أن الحريري أهم رجل بالعالم ، مع العلم أنه بالنسبة لي هو كذالك ، مع العلم إنني شيعية وأحبه وأفضله من أكبر واحد بالطائفة الشيعية الكريمة ومع العلم أيضا إنني لا أسكن في لبنان حقيقة اللي إستحوا ماتوا
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫ألم أقل لكم لن تاجرؤا على وضع
    ‫ألم أقل لكم لن تاجرؤا على وضع النص فقط أقول لكم (حيث لا يجرأ الأخرون)
  • منذ 6 سنوات هيثم هيثم:
    ‫متابعة
    ‫و بعدها صب كاس و ئال الليلة بدي خال الكاس يفز يبوس الئنينة.طئطئ طئطئطيني ئشاطوني الحكومة و يمكنلك كحشوني و one way ticket ئطعولي...طئطئ فلسوني و بعئلاتي مسوني ماشي لحالي من Rue ل Rue من Bernolli حتى Cassini...طئطئ نفخوني طئطئ دفشوني طئطئ عملوني أكبر (.....) بالكون
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫عن جد اللـه يعطينا خير هالضحكة
    ‫ساعة بدن يسقطوا النظام السوري وساعة بدن يمنعوا ايران من السيطرة على القرار العربي وساعة بدن يسحبوا سلاح حزب اللـه... بتتذكروا لما المرحوم ناجي جبر (ابو عنتر) قاللوا لحسني البوراظان...يستر عرضك استرجي.....
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫شتان
    ‫لقف فات الحريري امور عدة : 1- مساحة لبنان 10452 كم2 و مساحة سوريا 185150 كم2. 2- عدد سكان لبنان 4,223,553 نسمة , وعدد سكان سوريا22,198,110 نسمة. 3- الدين العام اللبناني أكثر من 55 مليار دولار, الدين العام السوري لا يذكر. 4- نسبة الدين العام للفرد الواحد 13024 دولار في لبنان , وهي اقل من 100$ للفرد السوري. 5- سوريا دولة قائمة بحد ذاتها, لبنان مجموعات بشرية تتناهشهم الطائفية. تجارب التاريخ القديم والحديث تثبت ان الدول تتعامل مع دول ولا تتعامل مع افراد او مسؤولين سابقين الا كادوات "للزكزكة" وعندما تنتفي الحاجة لهم يرمون او يتركون على جابن طريق التاريخ تتآكلهم عوامل الحت والتعرية. رحم الله امرئ عرف حده فوقف عنده.
  • منذ 6 سنوات مجهول مجهول:
    ‫ههههههههههههههههه
    ‫هلأ صار هالولد يعرف يحكي ويعمل خطط استراتيجة ... الله يرحموااااا .. شوكان يعرف يخطط !!!!!
  • منذ 6 سنوات Salma Salma:
    ‫أنا أو الأسد!!!!
    ‫شكله هادا الحريري جن!!!! حاطط راسه براس الأسد!!! يا حرام بس يصير عند الواحد جنون العظمة وبيجن....
  • منذ 6 سنوات 1 1:
    ‫رد
    ‫يعني مفكر حالو الشيخ سعد أنطونيو عم يمثل بمسلسل أنت أو لا أحد؟!!! يروح يشتغل سياسة وبلالو هالبلغصة الولادية.. لأن ما بيخسر الا جماعتو.. متل ما صار بالأحزاب اليسارية والمسيحية اليمينية.. ما حدا منهم بعد الو وزن حقيقي على الساحة... خسرو جمهورهن و ثقلهن السياسي نتيجة اللعب بمصير البلد..
  • منذ 6 سنوات noos noos:
    ‫لا يمكن لنظام يقتل شعبه ان يستمر
    ‫لا يمكن لنظام ان يقتل شعبه بهذة الوحشيه ان يستمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بلبنان البلطجه موجودة مظاهرة ممنوعه ومظاهرة مسموحه تحت الظغط حضرة الكاتب الا تدري كيف خرجوا العمال السوريين في السكسكيه او في مناطق اخرى يخروجون تحت التهديد بتسليهم للسلطات السوريه تحت تهمه التأمر على النظام وهذا يكفي؟
  • منذ 6 سنوات الدمشقية الدمشقية:
    ‫طبعاً الأسد
    ‫طبعاً الأسد
  • منذ 6 سنوات محمد ناسر محمد ناسر:
    ‫الذئب والاسد قبل المعركه
    ‫بعد مئات السنين سيدونها التاريخ في كتب المدارس عن قصة الذئب والاسد ومن منهم قد ربح ضد الاخر في النتيجه. الحرب بين معاويه ابن ابي سفيان وبين الامام علي كرم الله وجهه كانت من حيث التحضير والتنفيذ متشابهه. ليس هناك امكانية مقارنة احدا مهما كان بالامام علي ومهما كانت مرتبته على وجه الارض، بالمقابل نجد قرابه كبيره بين معاويه وبين سعد، المال والحنكه والارستقراطيه الغربيه الصهيونيه والرجعيه العربيه كلها ممثله في شخصه. الامام علي ماكان يكل عن مطالبة معاويه بالنزول الى الساحه ليحد السيف بينهما ولاراقة دماء المسلمين لكن الثعلب الداهيه آنذاك خاف من ضربة الامام القاضيه الذي لم يحارب احدا الا قتله. اليوم لن ينزل احدا من المتبارزين الى ساحة المعركه لاراقة دم اخوانهم. بل العكس سيكون . الثعلب سيوظف امواله واموال كل من يقف معه رجعيا كان او صهيونيا ودم الشعب الفقير سيسيل. الاسد سيبقى في عرينه وسيخوض اتباعه المعركه الذين مازالو يصرخون بالروح بالدم نفديك يابشار. بالحنكه والدهاء انتصر انذاك الامويون فهل سينتصر الحريريون؟
  • منذ 6 سنوات مجهول مجهول:
    ‫تكملة
    ‫ لأنو نظام الأسد ما بيسقط ولا رح يسقط لأن راضين عليه بأمريكا واسرائيل و قرينا بصحف اسرائيل قدي هم خايفين من سقوط الأسد متل ما انتو خايفين!
  • منذ 6 سنوات مجهول مجهول:
    ‫تعليق بسيط
    ‫ متل ما قلتلك انو كلامك ما قنعني لأن لو الحريري كن بدو السلكة كان في ال سين-سين. كان في يوافق ويضل رئيس حكومة اهينلو بكتييير من انو يراهن ع سقوط نظام الأسد لأن هو عارف وانا وانت عارفين انو نظام
  • منذ 6 سنوات فيصل باشا فيصل باشا:
    ‫ليس دفاعاً عن سوريا ولكن
    ‫كان سعد يهوى اللعب في العالم الخيالي سيبر سبيس،ولكن اختلط عليه الامر بين ارض الواقع والخيال ، فالواقع يقول ان حزب الله معه مليارات من العرب المؤيدون له وكذلك بشار الاسد معه ما لا يقل عن 20مليون سوري،لسببين الاول هو انهم مع الحق والمقاومة وثانيا انهم لا يعملون لاجندات خارجية بل يزرعوا في بلادهم ويدافعون عنها،فالحريري من معه بالأرقام لن يربح ولو أتي بكل قوانيين امريكا لمحاسبة الخط المقاوم وحاصر حكومة ميقاتي والبنوك ،فالواقع يعود ويقول ان الحق حق والباطل باطل وكان زهوقا ومهما جملته العربية والجزيرة سيبقى باطل.
  • منذ 6 سنوات توفيق العريضي سوريا توفيق العريضي سوريا:
    ‫تعليق
    ‫من حق الحريري أن يدافع عن نفسه وأن يلعب "صولد"فلا بد أنه يعرف أنه حين تنجلي الغمامة عن سورية فسوف نعلقه على المشنقة انشاءالله في ساحة الأمويين وبالقانون . أنا كسوري أنتظر من هذه الامعات أي الحريري ومن لف حوله كل شيءفد عهم قليلا يمرحون الى أن نبطش البطشة الكبرى.
  • منذ 6 سنوات الدو الدو:
    ‫در الحسد
    ‫لله درّ الحسد ما أعدله....بدأ بصاحبه فقتله..والنار تأكله نفسها...إن لم تجد ما تأكله. هذه هي حال الحريري "جينيور". أصبح يعيش نفس الحالة التي عاشها قبله جورج بوش"جينيور" الذي إعتقد للحظة بأنه ملك مرسل من السماء لإنقاذ البشرية وأنه يتشاور مع الله في أمور هذه البشرية.شفاك الله يا سعد جينيور من هذا المرض الخبيث"الحقد والحسد".نخاف أن نراك يوما في البيت الأبيض أي"la maison blanche" الباريسي لا الأمريكي أي مستشفى ال؟؟؟؟؟؟
  • منذ 6 سنوات مجهول ريما الحلوة مجهول ريما الحلوة:
    ‫اللعبة اكبر منك
    ‫كبيرة عليك يا حريري--قبلك قالها شيراك وبوش والاثنين رحلوا وبقي الاسد---يا حبيبي العب على قدك --- على فكرة شكرا عاصورة ارتفع عدد المؤيدين في الصور المعروضة الى 30 مؤيد للاسد--تطور جيد
  • منذ 6 سنوات shaban shaban:
    ‫اننا نحن الشعب السوري من يريد
    ‫اننا نحن الشعب السوري من يريد اسقاط الحكم الاسدي في سوريا لماذا تدخلون بعض اللبنانيين مع العلم انه الى الان واقول لكم وعلى علم بما اقول ان المستقبل ورئيسه لم يساعد الى الان لو بكلمة ونحن عاتبون لاان رفيق الحريري وليعلم من لايعلم بكته كل سورية كل الشعب السني في سورية بكوه داخل الجدران واننا كنا نامل بالمساعدة والجهر بها مهما كان لاان النظام الاسدي لن يترك سعد الحريري مهما كلفه من ذالك لاانه رجلا كابيه معمرا وليس مهدما
  • منذ 6 سنوات Helal Helal:
    ‫القمار و الحريري
    ‫النتيجة الطبيعية للقمار هي الخراب المادي و الإجتماعي و العائلي و في حالة الحريري السياسي أيضاً. ما أورده الكاتب لا يتناقض أبداً مع شخصية الحريري التي عرفنا عنها الكثير بعد حادثة مجلس الوزراء عندما هدد الوزير نحاس و ما كان ذنب الوزير الشريف إلا حرصه على مصلحة لبنان و لقمة عيش اللبنانيين. و عرفناه أكثر من خلال الليكسيات. في الثمانينات تآمر الغرب و العرب على سوريا لمعاقبتها على الوقوف إلى جانب إيران في الحرب العبثية التي شنها صدام على إيران. ورد أمس في الأخبار أن الحريري منكب على دراسة التاريخ و لكن لا يبدو إنه يستخلص العبر. فالحريري ليس أقوى و لا أغنى من صدام في عز سطوته و أكيد ليس أدهى من الملك حسين الرجلان الذين قادا الحرب على سوريا من داخلها كما يفعل الحريري الآن. الملك حسين اعتزر علانية من الرئيس الأسد و الشعب السوري و لا أحد يتمنى نهاية صدام حتى لأعدائه. الربيع العربي الحقيقي بداء من على مدرج جامعة دمشق يوم الإثنين الماضي و سيطيح بكل الثورات المضادة و أدواتها دماء السوريين و اليمنيين و البحرنيين و الليبيين التي تاجرو بها لن تذهب هدراً.
  • منذ 6 سنوات مجهول :
    ‫أضغاث أحلام
    ‫يا أستاذ ثائر ليش عاطيه لسعد حجم هوي ما بيستاهلو, يعني عم بتحطو بجانب أسد الشام الرئيس بشار الأسد وعم تعمل مقارنة مش بمحلها,هيدي ما حبيتا منك صراحة.كمان مين مفكر حالو الأستاذ سعد,ليكون صدق حالو إنو فيه يمشي الغرب ومجلس الأمن ع ذوقو, شو الدول الكبرى عم تشتغل تحت إيدو وشو هيي غب الطلب وبتقللو أمرك سيدي.إذا هوي مفكر هيك بنصحو يفيق من الغيبوبة اللي عايش فيا,ويبطل يحلم أحلام ولاد زغار وإلا لح تنقلب هالأحلام لكوابيس. وإذا مفكرين جماعة ١٤ الشهر إنو فيهن يسقطو النظام بسوريا بكونو عم يهلوسو وعلى رأي المصريين عشم إبليس بالجنة ,مش عارفين إنو الجمهورية الإسلامية بإيران والمقاومة الاسلامية بلبنان ما لح يسمحوا بهالشي أبدا .
  • منذ 6 سنوات ابو عمر ابو عمر:
    ‫هل هذا تحليل ام فانتزيا
    ‫هل هذا تحليل ام فانتزيا سياسيه
  • منذ 6 سنوات باسل* باسل*:
    ‫في "المستقبل" القريب !
    ‫وبعد أن راهن بكلّ ما بين يديه دفعةً واحدة: All In ورأى نتيجة رهانه,وقف في قصره الباريسي الملوكي الذي بناه منذ قرنين أحد "اللويسات" واستدار غربا !! نحو قبلته ! وأنشد قائلا : بدوت وأهلـي حاضـرون لأننـي...أرى أن داراً لست من أهلهـا قفـر وحاربت قومي في هواك وإنهم...وإياي لولا حبك الماء والخمر وفيت وفي بعض الوفاء مذلة...لإنسانة في الحي شيمتها الغدر تسائلني : من أنت ؟ وهـي عليمـة...وهل بفتى مثلي علـى حالـه نكـر فقلت لها: لو شئت لم تتعنتـي ولـم...تسألي عنـي، وعنـدك بـي خبـر فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنـا...فقلت: معاذ الله بل أنـت لا الدهـر وما كان للأحـزان لـولاك مسلـك...إلى القلب، لكن الهوى للبلى جسـر
  • منذ 6 سنوات عاتبة على جريدة الأخبار... عاتبة على جريدة الأخبار...:
    ‫الله يعطينا خير هالضّحكات!!
    ‫الله يرحمك يا ستّي لمّا قلتي: قعدو يحدو الفرس، رفعت الخنفسة إجرا!!! شو جاب لجاب؟؟؟!!!