تتواصل استعدادات المنتخبات الـ16 التي ستشارك في نهائيات كأس الأمم الآسيوية في العاصمة القطرية الدوحة بين 7 و29 كانون الثاني المقبل عبر المعسكرات الإعدادية أو المباريات الدولية الودية.وتعادل المنتخب الكويتي مع نظيره الكوري الشمالي 2-2 في العاصمة المصرية القاهرة حيث يقيم المنتخبان معسكريهما.
وتقام اليوم ثلاث مباريات، فيلتقي المنتخب القطري مع نظيره الايراني، كما اتفق المنتخبان ايضاً على خوض مباراة ودية ثانية صباح غد بمشاركة البدلاء لمنحهم فرصة اللعب ايضاً. وتمثل مباراة إيران اهمية كبيرة للمنتخب القطري ومدرّبه الفرنسي برونو ميتسو الذي يعتبرها اختباراً وتجربة قويين للحكم جيداً على المنتخب ومستواه قبل النهائيات.
ويخوض المنتخب السعودي اولى تجاربه الودية استعداداً للمشاركة الكأس القارية حين يلتقي نظيره العراقي، حامل اللقب، اليوم في الدمام. يذكر ان نهائي كأس آسيا 2007 في جاكرتا جمع المنتخبين العراقي والسعودي وانتهى بفوز العراقي 1-0.
المباراة هي الاولى للمنتخب السعودي منذ خروجه من نصف نهائي «خليجي 20» في اليمن اثر خسارته امام الكويت 0-1، حيث يتوقع ان يشرك فيها المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو عدداً كبيراً من اللاعبين للوقوف على جهوزيتهم الفنية والبدنية. ويسعى الالماني وولفغانغ سيدكا مدرب العراق للوصول الى تشكيلة مثالية للدفاع عن لقبه بطلاً لآسيا. واستدعى سيدكا لاعب نيوكاسل جيتس الأوسترالي علي عباس للانضمام إلى «أسود الرافدين» وهو سيكون إضافة فنية هامة للمنتخب لخبرته المعروفة. وكان عباس قد فضّل البقاء في أوستراليا نهاية عام 2007 إلى جانب اثنين من زملائه بعد خسارة المنتخب الأولمبي العراقي أمام نظيره الأوسترالي 0-2 في الجولة قبل الأخيرة من الدور النهائي المؤهل إلى أولمبياد بكين. ويلتقي أيضاً المنتخبان البحريني والأردني.
على صعيد آخر، سيفتقد منتخب كوريا الجنوبية المهاجم بارك تشو يونغ بسبب تعرضه لإصابة في الركبة خلال احتفاله بتسجيل هدف الفوز خلال الوقت بدل الضائع في المباراة التي تغلب فيها فريقه موناكو الفرنسي على سوشو الأربعاء الماضي. وسيغيب بارك عن الملاعب لمدة أربعة أسابيع، وأعلن المدرب تشو كوانغ-راي استدعاء المدافع هونغ جونغ هو بديلاً له.


افتتاح المركز الإعلامي

افتتحت اللجنة المنظمة للنهائيات المركز الإعلامي الرئيسي للبطولة في مركز رياضة الفتاة في «أسباير» بجانب استاد خليفة الذي يستضيف مباراتي الافتتاح والختام، كما يوجد في منطقة قريبة من باقي ملاعب البطولة وهي السد والغرافة والريان وقطر. ويتسع المركز الاعلامي الرئيسي لأكثر من 2000 شخص، وزُوّد بأجهزة الكمبيوتر لتسهيل مهمة الصحافيين ورجال الإعلام. وزودت الاجهزة بشبكة الانترنت بجانب توفر خدمة الانترنت اللاسلكي، وقاعة ضخمة للمؤتمرات الصحافية. وستصل الكأس الفضية في 3 كانون الثاني المقبل الى الدوحة حيث سيكون في استقبالها رئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد القطري حمد بن خليفة.