فجّر الأرجنتيني خوان موناكو مفاجأة كبيرة بعدما أقصى البريطاني آندي موراي المصنف الأول وحامل اللقب 6ـ2 و3ـ6 و6ـ2، من الدور الثاني لدورة فالنسيا الإسبانية الدولية البالغة قيمة جوائزها 1.357 مليون يورو.وفي الدور الأول فاز الفرنسي غايل مونفيس المصنف ثامناً على الأرجنتيني إدواردو شوانك 6ـ3 و6ـ3، وبلغ الدور ذاته الإسباني مارسيل غرانولرس بتغلبه على الفرنسي بونوا بير 6ـ2 و6ـ4.
ويلتقي مونفيس في الدور المقبل مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا ويلعب غرانولرس مع مواطنه بابلو أندوخار الصاعد من التصفيات، وكويفاس مع الإيطالي بوتيتو ستارتشي.
إلى ذلك انسحب الروسي ميخائيل يوجني، وصيف نسخة العام الماضي، بسبب إصابة في الظهر لتتبدد آماله في التأهل للبطولة الختامية للموسم في لندن في وقت لاحق هذا الشهر.
وكان من المقرر أن يلتقي يوجني مع اللاعب الأوروغواياني بابلو كويفاس في مباراته الأولى بالبطولة، لكنه اضطر إلى التنازل عن مقعده للإسباني البرت راموس الذي خسر المباراة 6ـ3 و6ـ4.وكان يوجني المصنف العاشر عالمياً، الذي خسر على نحو مفاجئ في نهائي بطولة سان بطرسبرغ يوم الأحد يقاتل لانتزاع واحد من المقاعد الثلاثة الباقية في البطولة الختامية.
وتأهل بالفعل لهذه البطولة الإسباني رافاييل نادال وفيديرر وديوكوفيتش وموراي والسويدي روبن سودرلينغ.
دورة بازل: تأهل السويسري روجيه فيديرر الأول ووصيف بطل الموسم الماضي إلى الدور الثالث من دورة بازل السويسرية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 1.755 مليون يورو، بفوزه على الصربي يانكو تيبساريفيتش 6ـ3 و6ـ4 .ورافقه إلى الدور ذاته الأميركي آندي روديك الرابع الذي فاز على مواطنه سام كويري 7ـ5 و7ـ6.
من جهته، بلغ التشيكي راديك ستيبانيك والفنلندي ياركو نيمينن والفرنسي بول هنري ماتيو الدور الثاني. وفاز ستيبانيك على الهولندي تييمو دي بيكر 6ـ3 و7ـ6، ونيمينن على الألماني دانيال براندز 6ـ3 و6ـ2، وماتيو على الألماني الآخر فلوريان ماير 6ـ3 و6ـ3. وفي الدور الثاني، يلعب ستيبانيك مع الكولومبي سانتياغو خيرالدو، ونيمينن مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً وحامل اللقب، وماتيو مع الصربي الآخر فيكتور ترويسكي.


الإصابة تنهي موسم تسونغا

أعلن الفرنسي جو ويلفريد تسونغا انسحابه من دورة باريس ـ بيرسي، آخر دورات الماسترز التسع الكبرى لهذا الموسم، وأيضاً من نهائي كأس ديفيس ضد صربيا بسبب الإصابة.
وكان تسونغا قد انسحب من دورة فالنسيا لإصابة في ركبته اليمنى، تعرض لها في نصف نهائي دورة مونبلييه السبت الماضي عقب خسارته أمام مواطنه غايل مونفيس.
ومن المقرر أن يقام الدور النهائي لكأس ديفيس بين 4 و12 كانون الأول المقبل، ومن المتوقع أن يعتمد غي فورجيه كابتن المنتخب الفرنسي في كأس ديفيس على جهود غايل مونفيس الذي فاز ببطولة مونبلييه أخيراً وأن يختار لاعبه الثاني في الفردي من بين جيل سيمون وميشيل لودرا وريشار غاسكيه.