حقق فريق الشانفيل فوزه الرابع ضمن بطولة لبنان لكرة السلة، وكان على مضيفه هوبس 76 ـ61 في ختام المرحلة الرابعة، التي حقق فيها المتحد فوزاً صعباً على مضيفه الشباب حوش الأمراء وبفارق سلة واحدة 92 ـ 90، على أن تنطلق المرحلة الخامسة اليوم
عبد القادر سعد
حافظ فريق الشانفيل على وتيرة انتصاراته، وفاز على هوبس 76 ـ 61 (11 ـ 13، 27 ـ 25، 50 ـ 45) على ملعب مجمع ميشال المر. ولا يعكس فارق النقاط الـ15 واقع المباراة الذي كان متقارباً في الأرباع الثلاثة الأولى، قبل أن يتراجع هوبس نتيجة كثرة الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه مع خروج محمد همدر بالأخطاء الخمسة قبل 33 ثانية على نهاية الربع الثالث، وحسين قانصوه في منتصف الربع الرابع بعد خطأ تقني، وهو على مقاعد الاحتياط، إضافة إلى عدم القدرة على الاستفادة من ويليام بيرد نتيجة ارتكابه أربعة أخطاء قبل 2.43 دقيقة من نهاية الربع الرابع.
وعرف لاعبو الشانفيل كيف يستغلون الوضع ليوسعوا الفارق في الربع الأخير، علماً بأن مدربهم غسان سركيس بدأ المباراة بلاعب أجنبي واحد هو جاي يونغبلاد وبقاء فادي الخطيب على مقاعد الاحتياط. لكن مع تقارب النتيجة، عاد ودفع بالخطيب في منتصف الربع الأول وأشرك رامل ألن من الربع الثاني.
ويمكن القول إن لاعبي هوبس ضيعوا فوزاً ممكناً على فريقهم لو لعب محمد همدر وحسين قانصوه وروني أبو جودة والأميركي كالفن كايدج بجدية ودون استعلاء واستهتار بالخصم. فأظهر الرباعي الأساسي في هوبس قلة نضج وخبرة، ولو قدموا أداءً مختلفاً لكانت النتيجة مغايرة لما آلت إليه.
وبرز من هوبس الأميركي ويليام بيرد الذي سجل «دوبل دوبل» (22 نقطة و10 كرات مرتدة) فيما سجل كايدج 20 نقطة، وكان بإمكانه تسجيل أكثر من ذلك لو لعب بجدية أكبر.
وتشير أرقام هوبس إلى ضعف أداء لاعبيه اللبنانيين وخصوصاً قانصوه الذي سجل 7 نقاط فقط (6 من رميتين ثلاثيتين) و3 كرات مرتدة دون أي تمريرة حاسمة. أما أبو جودة فسجل 4 نقاط وكرتين مرتدتين وتمريرة حاسمة، فيما سجل لاعب الارتكاز محمد همدر نقطتين و6 كرات مرتدة!!
وفي الشانفيل كانت الحال أفضل بكثير على صعيد اللاعبين اللبنانيين، وخصوصاً فادي الخطيب (23 نقطة، 8 ريباوند و4 تمريرات حاسمة) ومازن منيمنة 10 نقاط، فيما كان الثنائي الأجنبي موفقاً، فسجل يونغ بلاد 15 نقطة و5 كرات مرتدة، وزميله رامل ألن سجل «دوبل دوبل» (13 نقطة و15 كرة مرتدة 12 منها دفاعية).
■ قررت إدارة هوبس اتخاذ إجراءات تأديبية بحق لاعبَيها حسين قانصوه ومحمد همدر بعد التصرف غير الأخلاقي تجاه حكام المباراة وخروجهما بالأخطاء الخمسة بعد خطأين تقنيين.

الشباب × المتحد

لم تكن زيارة فريق المتحد لعروس البقاع زحلة مفروشة بالورود بعد الفوز الصعب الذي حققه الطرابلسيون على الشباب حوش الأمراء 92 ـ 90 (21 ـ 20، 43 ـ 45، 76 ـ 66) على ملعب المدرسة الأنطونية. وكان لاعب الشباب مارك داوسن أفضل المسجلين برصيد 23 نقطة، ومن المتحد ترايفون لاثان برصيد 20 نقطة.
■ يصل ظهر اليوم حكمان يونانيان إلى بيروت للمشاركة في قيادة بعض المباريات الباقية من مرحلة الذهاب، وسيمكث الحكمان في بيروت لفترة 3 أسابيع. وكان الحكمان قد شاركا في قيادة مباريات في اليورو ليغ.
■ تنطلق اليوم المرحلة الخامسة بلقاء أنيبال زحلة وضيفه الحكمة عند الساعة 19.30 على ملعب مدرسة القلبين الأقدسين.


دوري المدارس

في خطوة لافتة، سيشارك الاتحاد اللبناني لكرة السلة في الإشراف على بطولة المدارس التي ستنطلق في 26 الجاري بمشاركة 8 مدارس، ومن تنظيم شركة «سبور إيفازيون». وتأتي الخطوة بعد جهود من مدير المنتخبات فادي تابت، ويراوح أعمار اللاعبين بين 17 و18 عاماً وسيخوضون 28 مباراة ستكون 11 منها منقولة على شاشة OTV.