عدة نقاط مثيرة للاهتمام تركتها قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2015-2016، التي سحبت في إمارة موناكو الفرنسية، حيث أفرزت مواجهات تحمل معاني بارزة انطلاقاً من الجولة الأولى التي تقام في 15 و16 أيلول المقبل.


أول هذه المعاني في المجموعة الأولى، حيث سيقف الأرجنتيني أنخل دي ماريا مع باريس سان جيرمان في مواجهة فريقه السابق ريـال مدريد. وهذا الأمر سيفعله أيضاً الهولندي ممفيس ديباي النجم الجديد لمانشستر يونايتد عندما يقابل الفريق الذي انتقل منه حديثاً أي ايندهوفن، في المجموعة الثانية.
وبعكس المجموعة الثالثة الضعيفة التي حلّ فيها أستانة الكازاخستاني ضيفاً للمرة الأولى على المسابقة، تطرح المجموعة الرابعة عناوين نارية بوجود الثلاثي يوفنتوس ومانشستر سيتي وإشبيلية، بينما تبدو الطريق مفتوحة أمام برشلونة وبايرن ميونيخ وأرسنال للتأهل إلى الدور التالي، في وقتٍ سيختبر فيه مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو القدرات التي وصل إليها ناديه السابق الذي أطلق شهرته أي بورتو.
وهنا المجموعات:
- المجموعة الأولى: باريس سان جيرمان الفرنسي، ريـال مدريد الإسباني، شاختار دونيتسك الأوكراني، مالمو السويدي
- المجموعة الثانية: بي أس في ايندهوفن الهولندي، مانشستر يونايتد الإنكليزي، سسكا موسكو الروسي، فولسبورغ الألماني
- المجموعة الثالثة: بنفيكا البرتغالي، أتلتيكو مدريد الإسباني، غلطة سراي التركي، أستانة الكازاخستان
- المجموعة الرابعة: يوفنتوس الإيطالي، مانشستر سيتي الإنكليزي، إشبيلية الإسباني، بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني
- المجموعة الخامسة: برشلونة الإسباني، باير ليفركوزن الألماني، روما الإيطالي، باتي بوريسوف البيلاروسي
- المجموعة السادسة: بايرن ميونيخ الألماني، أرسنال الإنكليزي، أولمبياكوس اليوناني، دينامو زغرب الكرواتي
- المجموعة السابعة: تشلسي الإنكليزي، بورتو البرتغالي، دينامو كييف الأوكراني، ماكابي تل أبيب الإسرائيلي
- المجموعة الثامنة: زينيت سان بطرسبرغ الروسي، فالنسيا الإسباني، ليون الفرنسي، غنت البلجيكي

أفضل لاعب ولاعبة

وعقب القرعة، استعاد الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، جائزة أفضل لاعب التي كان قد أحرز نسختها الأولى عام 2011 بتفوّقه من خلال تصويت 54 صحافياً على البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريـال مدريد، الذي أحرز الجائزة في العام الماضي وزميله الأوروغواياني لويس سواريز.
ولم يكن إعلان الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اسم ميسي للفوز بالجائزة مفاجئاً بعد موسمه الرائع الذي قاد فيه فريقه إلى ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا.
يذكر أن نجم برشلونة الآخر أندريس إينييستا أحرز الجائزة عام 2012، وتبعه الفرنسي فرانك ريبيري، نجم بايرن ميونيخ الألماني، في 2013.
وتواصلت السيطرة الألمانية على جائزة أفضل لاعب حيث أحرزتها سيليا ساسيتش، لاعبة فرانكفورت، متفوّقة على مواطنتها وزميلتها جينيفر ماروزان والفرنسية أماندين هنري، لاعبة ليون.
وتعد الجائزة أفضل ختام لمسيرة ساسيتش التي أعلنت اعتزالها بسنّ 27 عاماً بعد مونديال السيدات 2015 الذي توّجت فيه بلقب الهدافة.
وكانت الألمانية نادين أنغيرير قد أحرزت لقب النسخة الأولى من الجائزة عام 2013، تلتها مواطنتها نادين كيسلر في 2014.
(الأخبار)





أفضل هدف لميسي والصدة لتير شتيغن

حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة أفضل هدف في المسابقات الأوروبية في الموسم الماضي عبر تصويت على موقع الاتحاد الأوروبي عن هدفه في مرمى بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال اوروبا، وقد حاز 40% من الأصوات.
كذلك، نال زميل ميسي الألماني مارك - أندريه تير شتيغن جائزة أفضل صدة، وجاءت أمام بايرن في مباراة الإياب.
واختيرت التشكيلة المثالية على النحو الآتي: مانويل نوير، سيرجيو راموس، فيليب لام، دافيد ألابا، دييغو غودين، طوني كروس، أريين روبن، أنخل دي ماريا، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، زلاتان إبراهيموفيتش.