strong>تخلو البطولات الوطنية الأوروبية من مباريات قمة حقيقية، ما عدا المواجهة القوية بين أرسنال وضيفه وجاره توتنهام في إنكلترا، في الوقت الذي تستمر فيه لعبة «القط والفأر» بين ريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا، ويسعى ميلان إلى مواصلة انتصاراته في إيطاليا


سيضع تشلسي حامل اللقب والمتصدر نصب عينيه مصالحة جماهيره عندما يحل ضيفاً على برمنغهام، في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم. وكان تشلسي قد مُني في المرحلة السابقة بهزيمته الأولى على ملعبه «ستامفورد بريدج» منذ آذار الماضي بعد تلقيه خسارة قاسية أمام سندرلاند (0ـ3) الذي كان قد تغلب عليه فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي 7ـ2 في مواجهتهما السابقة في الدوري.
وعلى استاد الإمارات، سيكون أرسنال الثاني على موعد مع مواجهة نارية مع ضيفه وجاره توتنهام الذي يحتل المركز السابع بفارق سبع نقاط عن فريق«المدفعجية».
أما بالنسبة إلى مانشستر يونايتد الذي يبحث عن استعادة توازنه ونغمة الانتصارات، فهو يأمل أن يؤكد تفوقه التام على ضيفه ويغان أتلتيك عندما يواجهه على ملعب«أولد ترافورد».
وعلى ملعب «كرايفن كاتدج»، سيكون مانشستر سيتي مطالباً بالفوز على مضيفه اللندني فولام، ولا شيء سواه، وإلا فسيصبح مدربه الإيطالي روبرتو مانشيني مهدداً فعلاً بالإقالة؛ لأن فريق «السيتيزينس» لم يرتق حتى الآن إلى مستوى الطموحات، رغم الأموال الطائلة التي أنفقها مالكوه، وهو فشل في الخروج فائزاً من مباراتيه الأخيرتين اللتين خاضهما على أرضه أمام جاره مانشستر يونايتد (0ـ0) وبرمنغهام (0ـ0).
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
* السبت:
أرسنال × توتنهام (14،45)
برمنغهام × تشلسي (17،00)
بلاكبول × ولفرهامبتون (17،00)
بولتون × نيوكاسل (17،00)
مانشستر يونايتد × ويغان (17،00)
وست بروميتش البيون × ستوك سيتي (17،00)
ليفربول × وست هام (19،30)
* الأحد:
بلاكبيرن × أستون فيلا (15،30)
فولام × مانشستر سيتي (18،00)
* الاثنين:
سندرلاند × إفرتون (22،00)

إسبانيا

يبحث ريال مدريد، الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم، عن مواصلة مسلسل نتائجه الرائعة وتحقيق فوزه السابع على التوالي، عندما يستضيف أتلتيك بلباو الذي كان قد تلقى هزيمة قاسية في زيارته الأخيرة للنادي الملكي (1ـ5)، في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني.
من جهته، لن يواجه برشلونة صعوبة تذكر في العودة بالنقاط الثلاث من أرض مضيفه ألميريا الذي يحتل المركز الثامن عشر (فوز واحد)، وتحقيق فوزه السادس على التوالي والعاشر هذا الموسم، لكن الأنظار ستكون متجهة في هذه المرحلة إلى مباراة القمة بين فياريال الثالث وفالنسيا الرابع، حيث يتقارع الفريقان على مرتبة «الأفضل بعد ريال وبرشلونة»، لكون الأول يتقدم على الثاني بفارق ثلاث نقاط فقط.
ويسعى فريق «الغواصة الصفراء» إلى تناسي خسارته في المرحلة السابقة أمام برشلونة (1ـ3) للبقاء قريباً من صراع الصدارة؛ لأنه يتخلف حالياً بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة فالنسيا الذي استعاد توازنه في المرحلة السابقة وعوض خسارته أمام إشبيلية (0ـ2) بفوزه على خيتافي (2ـ0).
وهنا البرنامج:
* السبت:
فياريال × فالنسيا (19،00)
ألميريا × برشلونة (21،00)
ريال مدريد × أتلتيك بلباو (23،00)
* الأحد:
أوساسونا × سبورتينغ خيخون (18،00)
إسبانيول × هيركوليس اليكانتي (18،00)
ليفانتي × راسينغ سانتاندر (18،00)
ديبورتيفو لا كورونيا × ملقة (18،00)
إشبيلية × مايوركا (20،00)
ريال سوسييداد × أتلتيكو مدريد (22،00)
* الاثنين:
خيتافي × سرقسطة (22،00)

إيطاليا

يدخل ميلان متصدر ترتيب الدوري الإيطالي إلى مواجهة ضيفه فيورنتينا في المرحلة الثالثة عشرة بمعنويات مرتفعة جداً بعد الفوز المعنوي الكبير الذي حققه في المرحلة السابقة على جاره ومضيفه إنتر ميلانو حامل اللقب في الأعوام الخمسة الأخيرة 1ـ0 وبعشرة لاعبين، محققاً فوزه الأول على«نيراتزوري» في عقر دار الأخير منذ عام 2005.
أما بالنسبة إلى لاتسيو الثاني، فيخوض اختباراً صعباً نسبياً على ملعب«اينيو تارديني» أمام مضيفه بارما الباحث عن مواصلة استفاقته وتحقيق فوزه الثالث على التوالي والرابع هذا الموسم.
ويخوض يوفنتوس الرابع بنفس عدد نقاط إنتر ميلانو مباراة صعبة أيضاً أمام مضيفه جنوى، فيما سيكون «نيراتزوري» مطالباً بالفوز على مضيفه كييفو لاستعادة توازنه بعد تعادلين وهزيمة في مبارياته الثلاث الأخيرة، ولإنقاذ رأس مدربه الإسباني رافايل بينيتيز الذي يواجه خطر الإقالة.
وهنا البرنامج:
* السبت:
روما × أودينيزي (19،00)
ميلان × فيورنتينا (21،45)
* الأحد:
جنوى × يوفنتوس (13،30)
بريشيا × كالياري (16،00)
كاتانيا × باري (16،00)
تشيزينا × باليرمو (16،00)
كييفو × إنتر ميلان (16،00)
ليتشي × سمبدوريا (16،00)
بارما × لاتسيو (16،00)
نابولي × بولونيا (21،45)

ألمانيا

يتطلع بوروسيا دورتموند إلى مواصلة تحليقه خارج السرب وإضافة فرايبورغ إلى لائحة ضحاياه للمحافظة على الأقل على فارق النقاط السبع التي تفصله عن أقرب ملاحقيه، لكن المهمة لن تكون سهلة أمام مضيفه الذي يحقق أحد أفضل مواسمه في البوندسليغه (أفضل موسم له 1995ـ1996 عندما أنهاه في المركز الثالث).
وعلى ملعب«باي أرينا»، يريد باير ليفركوزن التأكيد أنه من المنافسين الجديين على اللقب الأول في تاريخه من خلال بوابة أكثر الفرق فوزاً باللقب (21) ضيفه البافاري بايرن ميونيخ.
من جهته، يسعى ماينتس إلى تعويض خسائره الأخيرة وتنازله عن المركز الثاني على حساب بوروسيا مونشنغلادباخ.
وهنا البرنامج:
* السبت:
شالكه × فيردر بريمن (16،30)
أينتراخت فرانكفورت × هوفنهايم (16،30)
بوروسيا مونشنغلادباخ × ماينتس (16،30)
فرايبورغ × بوروسيا دورتموند (16،30)
هانوفر × هامبورغ (16،30)
نورمبرغ × كايزرسلاوترن (16،30)
باير ليفركوزن × بايرن ميونيخ (19،30)
* الأحد:
شتوتغارت × كولن (16،30)
سانت باولي × فولسبورغ (18،30)

فرنسا

يحل بريست المتصدر ضيفاً على رين الخامس في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي، في مواجهة محفوفة بالمخاطر، وخصوصاً أن الفارق الذي يفصله عن الأخير ليس سوى نقطتين وحسب.
ومن الصعب توقع من سيتربع على الصدارة بعد ختام هذه المرحلة؛ لأنه لا يفصل بين بريست المتصدر وليون الثامن سوى ثلاث نقاط، فيما الفارق بين صاحب المركز الأول والثاني عشر ليس سوى أربع نقاط.
أما باريس سان جرمان الذي فرط الأسبوع الماضي بفرصة انتزاع الصدارة بعد تعادله مع لوريان (1ـ1)، فيخوض اختباراً سهلاً نسبياً على أرضه أمام كاين.
وبدوره يحل مرسيليا حامل اللقب ضيفاً على تولوز.
وهنا البرنامج:
* السبت:


يحل بايرن ميونيخ ضيفاً على ليفركوزن في موقعة حامية في «البوندسليغه»

تبرز في هولندا مواجهتا أياكس × أيندهوفن وتفنتي × ألكمار

نانسي × فالنسيان (21،00)
باريس سان جرمان × كاين (21،00)
رين × بريست (21،00)
سانت اتيان × أوكسير (21،00)
سوشو × لوريان (21،00)
تولوز × مرسيليا (21،00)
نيس × مونبلييه (23،00)
* الأحد:
ارل أفينيون × بوردو (19،00)
ليل × موناكو (19،00)
لنس × ليون (14،00)

هولندا

تتجه الأنظار في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الهولندي إلى مباراة القمة التقليدية بين أيندهوفن المتصدر ومضيفه أياكس أمستردام الثالث، حيث يسعى الأول إلى المحافظة على صدارته، فيما يتطلع الثاني إلى تضييق فارق النقاط. من جهته، لن تكون مهمة تفنتي أنشكيده الثاني سهلة على الإطلاق؛ إذ يخوض مباراة قمة أخرى أمام ضيفه ازد ألكمار الخامس وحامل اللقب.
وهنا البرنامج:
* السبت:
اكسلسيور × فينلو (19،45)
غرافشاب دوتينشيم × رودا (20،45)
تفنتي أنشكيده × ازد ألكمار (20،45)
فيتيس أرنهايم × هيراكليس (20،45)
أياكس أمستردام × أيندهوفن (21،45)
* الأحد:
غرونينغن × فيينورد روتردام (15،30)
هيرنفين × فيليم (15،30)
ادو دن هاغ × بريدا (15،30)
أوتريخت × نيميغن (17،30).


في ألمانيا وقال فان غال عشية مباراة فريقه مع باير ليفركوزن في الدوري المحلي: «للأسف، لم يبذل (ريبيري) أي مجهود، ولم يثبت أي التزام. أنا لا أنظم المباريات الودية من أجل نفسي»، في إشارة منه إلى المباراة التي خاضها النادي البافاري الأربعاء أمام أونترهاخينغ من الدرجة الثالثة وفاز فيها 2ـ1 بوجود ريبيري والمدافعين دييغو كونتنتو والبرازيلي برونو اللذين عادا أيضاً من الإصابة.
وانتقد فان غال الذي لطالما اتسمت علاقته بريبيري بالبرودة والتوتر، الوضع البدني للاعبه، قائلاً إن النجم الفرنسي «لا يملك أي أسس بدنية، واستعداداته لم تكن جيدة».
وابتعد ريبيري عن الملاعب نحو شهرين بسبب إصابة تعرض لها كاحله في 21 أيلول.