أطفأت مدينة غوانغزو الصينية شعلة دورة الألعاب الآسيوية الـ16 التي استضافتها على مدى 16 يوماً، لتعلن الموعد الجديد بعد أربع سنوات في مدينة اينشيون في كوريا الجنوبية.

وحققت الصين أهدافها من خلال المسابقات، حيث تعدّ العدة لأولمبياد لندن 2012، بينما جاء الإخفاق العربي مدوياً على الرغم من التجنيس والأموال الطائلة التي تصرفها الاتحادات، وخصوصاً الخليجية، لتهيئة لاعبيها.
وبات باستطاعة غوانغزو أن تنافس على استضافة احدى الدورات الاولمبية، بعد ان ملكت المدينة الجنوبية بنى تحتية ضخمة وحديثة جداً قادرة على استيعاب وتخديم عشرات الآلاف من الرياضيين والرسميين والإعلاميين.
وحققت الصين رقماً قياسياً من الميداليات هو 416 ميدالية موزعة بين 199 ذهبية و119 فضية و98 برونزية مقابل 183 ذهبية في آسياد بكين 1990. وحلّت كوريا الجنوبية ثانية بـ76 ذهبية، واليابان ثالثة بـ48 ذهبية. وسيطرت الصين على معظم الالعاب المهمة، وخاصة ألعاب القوى بإحرازها 13 ذهبية من أصل 47 مقابل 5 لكل من الهند والبحرين و4 لكل من اليابان وكازاخستان، و3 لكل من قطر والسعودية وكوريا الجنوبية.
وتبقى نقطة ضعف الصين في الرياضات القتالية، وهي مع ذلك تصدّرت ترتيب الملاكمة برصيد 5 ذهبيات من أصل 13، فيما لم تحرز سوى اثنتين في الجودو و4 في التايكواندو. وحافظت السعودية على ترتيبها الثالث عشر على اللائحة، لكنها صارت أولى عربياً برصيد 13 ميدالية مع ذهب أقل من السابق (5 و3 و5)، فيما جاءت البحرين ثانية برصيد 9 ميداليات (5 وصفر و4). وتراجعت أيضاً الكويت والإمارات وسوريا والأردن ولبنان، وسجلت عمان اسمها ببرونزية، وغاب اسم اليمن.
وفي اليوم الأخير من المنافسات، وزّعت خمس ميداليات ذهبية كان أبرزها في سباق الماراتون للرجال، حيث كانت الذهبية للكوري الجنوبي جي يونغجون (2:11:11 ساعة)، أمام الياباني يوكيهيرو كيتاوكا والقطري مبارك الشامي 2:12:53. ولدى السيدات كانت الذهبية للصينية تشو تشونشيو 2:25:00 ساعة، أمام مواطنتها تشو تشياولون والكورية كيم كوم اوك. وكان الختام بذهبية صينية في الكرة الطائرة للسيدات، بعد الفوز على كوريا الجنوبية 3 – 2، علماً بأن الكوريات الجنوبيات تقدمن 2 – 0.
واختتمت الألعاب بمشاهد رائعة من الألعاب النارية التي أطلقت شرارتها من برج كانتون البالغ ارتفاعه 600 متر على نهر اللؤلؤة، وأسدلت الستارة بتسليم رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الشيخ احمد الفهد الصباح علم الدورة الـ17 الى عمدة مدينة اينشيون الكورية الجنوبية سونغ يونغ جيل. وتخلل ذلك احتفال ضخم على النهر امام مدرجات تتسع لـ27 ألف متفرج، وقدمت فيه فقرات استمرت 47 دقيقة، تضمنت رقصات هندية ويابانية وكازاخستانية وإندونيسية ولبنانية ومنغولية.