strong>تحفل أمسية الليلة بالمباريات القوية ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها بولونيا وأوكرانيا في 2012. ففي الجولة الرابعة، تواجه إيطاليا عقبة ضيفتها صربيا، بينما تستضيف هولندا وصيفة المونديال وضيفتها السويد
تبدو الفرصة متاحة أمام ألمانيا ثالثة كأس العالم الأخيرة لتحقيق فوزٍ رابعٍ توالياً عندما تحلّ ضيفة على كازاخستان، ضمن المجموعة الأولى التي يتصدّرها «المانشافت» بتسع نقاط. ولم يلتقِ المنتخبان سابقاً دولياً، وتبدو الكفّة فيها راجحة للضيوف الذين قد يكونون سبب إقالة مواطنهم مدرب كازاختسان برند شتورك.
ويحوم الشك حول مشاركة نجم خط وسط ألمانيا مسعود أوزيل لإصابته في كاحله خلال المباراة ضد تركيا، بينما يغيب عن المضيف المدافع ألكسندر كيسليتسين بعد طرده في مباراة بلجيكا ولاعب الوسط أندري كاربوفيتش.
وفي المجموعة عينها، تستقبل أذربيجان تركيا في باكو، وبلجيكا النمسا في بروكسل.
وفي المجموعة الثانية، تبحث جمهورية إيرلندا عن ردّ اعتبارها بعد خسارتها على أرضها أمام روسيا 2-3، عندما تحلّ على سلوفاكيا التي لقيت خسارة مفاجئة أمام أرمينيا 1-3، فيما تزور روسيا مقدونيا الباحثة عن مركز متقدم أيضاً.
وتقدّم المجموعة الثالثة مباراة قوية بين إيطاليا وضيفتها صربيا.
وتتصدر إيطاليا التي ستلعب من دون نجم الوسط دانييلي دي روسي المصاب، المجموعة برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، فيما تراجعت صربيا إلى المركز الرابع (4 نقاط) بعد خسارتها المفاجئة على أرضها أمام أستونيا 1-3.
واللافت أن مصدر الخطر الأول لصربيا يتمثّل بنجم يوفنتوس الإيطالي الجديد ميلوش كراسيتش، بالإضافة إلى قائد الفريق ديان ستانكوفيتش صاحب الخبرة الطويلة مع أنتر ميلانو بطل إيطاليا وأوروبا.
وقال ظهير إيطاليا دومينيكو كريشيتو: «الكل يعلم نوعية كراسيتش، إنه لاعب كبير، سريع وفي عزّ تألقه حالياً».
وتستقبل أستونيا التي ارتقت إلى المركز الثاني، سلوفينيا في تالين، وتحل إيرلندا الشمالية على جزر فارو في توفتير.
وفي المجموعة الرابعة، تبحث فرنسا عن مواصلة نتائجها الجيدة بعد فوزها الثمين على رومانيا 2-0، وذلك عندما تستقبل لوكسمبور المتواضعة في متز، بينما تلعب بيلاروسيا مع ألبانيا في مينسك.
وستكون مهمة هولندا صعبة عندما تواجه السويد، وصيفة المجموعة الخامسة، بست نقاط من مباراتين في أمستردام.
ولم تخسر هولندا أمام السويد في أمستردام (فازت أربع مرات وتعادلت مرة واحدة)، وهي ترصد فوزها الثالث على التوالي في هذه المجموعة حيث تلعب أيضاً فنلندا الخامسة مع المجر الثالثة في هلسنكي، وسان مارينو الأخيرة مع مولدوفا الرابعة في سارافال.
وتخلو مباريات المجموعة السادسة من المباريات القوية، إذ تلعب لاتفيا مع جورجيا في ريغا، واليونان مع إسرائيل في بيرايوس.
إلا أن الأمور تبدو مغايرة في السابعة، حيث تواجه إنكلترا ضيفتها مونتينيغرو متصدرة المجموعة السابعة على ملعب «ويمبلي».
ويعود إلى التشكيلة الإنكليزية المدافع ريو فرديناند، بينما يغيب قلب الدفاع الآخر جون تيري بسبب إصابة في ظهره وفيل جاغييلكا، وقد يؤدي غاري كاهيل (بولتون) وجوليون ليسكوت (مانشستر سيتي) دوراً إلى جانب فرديناند في خط الظهر، حيث سيكون مهاجم روما الإيطالي ميركو فوتشينيتش الخطر الأكبر عليهم.
كذلك تعرض لاعب وسط توتنهام هوتسبر أرون لينون للإصابة، واستدعي بدلاً منه جناح أستون فيلا ستيوارت داونينغ.
ويصرّ الكرواتي زلاتكو كرانيكار، مدرب مونتينيغرو، على أن منتخبه يملك آمالاً واقعية في مباراة «ويمبلي»: «قلت للاعبي الفريق إننا لن نذهب إلى لندن من أجل التسوّق. نحن ذاهبون لإثبات أن نتائجنا لم تأتِ عن طريق الصدفة. إنكلترا منتخب ممتاز، لكنني أعتقد أننا نملك الفرصة في ويمبلي».
وفي المجموعة عينها، تستقبل سويسرا التي لم تحقق أي نقطة ويلز قبل الأخيرة والتي خسرت مباراتيها أيضاً.
ويتطلع منتخب إسبانيا، حامل اللقب وبطل العالم، إلى مواصلة مسيرته الناجحة بعد فوزه المستحق على ليتوانيا 3-1، عندما يحلّ على اسكوتلندا وصيفة المجموعة التاسعة على ملعب «هامبدن بارك» في غلاسغو.
ويعود إلى تشكيلة «لا فوريا روخا» التي تتصدر المجموعة بست نقاط من مباراتين، لاعب وسط ريال مدريد شابي ألونسو بعد شفائه من الأنفلونزا.
وقال لاعب وسط فياريال سانتي كازورلا: «نتوقع أن يتكتّلوا خلف الكرة ويبحثوا عن هجمات مرتدة لمواجهتنا. من الصعب فكّ حصارهم، قد يكون الأمر معقّداً».
ولن يكون غياب مهاجم ليفربول الإنكليزي فرناندو توريس بالغ التأثير على أبطال العالم، نظراً إلى التألق الذي أظهره فرناندو ليورنتي مهاجم اتلتيك بلباو في المباراة الأخيرة عندما سجل هدفين برأسه في مرمى ليتوانيا ليصبح رصيده 6 أهداف في 11 مباراة مع إسبانيا: «أنا وتوريس نملك طريقة لعب مختلفة، لكننا نبحث دائماً عن تسجيل الأهداف. أتوقع أن ألعب وأن أسجل ضد اسكوتلندا، وسيكون اللعب في غلاسغو تجربة جميلة لي».
وفي المجموعة عينها، تحلّ تشيكيا ضيفة على ليشتنشتاين في فادوز بعد فوزها الهام على اسكوتلندا 1-0 الجمعة الماضي.
وفي المجموعة الثامنة، تأمل البرتغال تقليص فارق النقاط الخمس الذي يفصلها عن النروج المتصدرة، عندما تحل على ايسلندا في ريكيافيك، فيما تستقبل الدنمارك الثالثة قبرص في كوبنهاغن.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
أذربيجان - تركيا (18.00)
كازاخستان - ألمانيا (20.00)
بلجيكا - النمسا (21.45)
- المجموعة الثانية:
أرمينيا - أندورا (18.00)
سلوفاكيا - جمهورية إيرلندا (21.30)
مقدونيا - روسيا (21.30)
- المجموعة الثالثة:
جزر فارو - إيرلندا الشمالية (18.00)
أستونيا - سلوفينيا (21.30)
إيطاليا - صربيا (21.50)
- المجموعة الرابعة:
بيلاروسيا - ألبانيا (20.30)
فرنسا - لوكسمبور (22.00)
- المجموعة الخامسة:
فنلندا - المجر (18.30)
هولندا - السويد (21.30)
سان مارينو - مولدوفا (21.30)
- المجموعة السادسة:
لاتفيا - جورجيا (20.00)
اليونان - إسرائيل (21.45)
- المجموعة السابعة:
سويسرا - ويلز (21.30)
إنكلترا - مونتينيغرو (22.00)
- المجموعة الثامنة:
الدنمارك - قبرص (21.15)
ايسلندا - البرتغال (22.45)
- المجموعة التاسعة:
ليشتنشتاين - تشيكيا (21.00)
اسكوتلندا - إسبانيا (22.00)

مباريات دولية ودية

تقام الليلة وغداً سلسلة من المباريات الدولية الودية التي يجمع بعضها أطرافاً عربية ضمن استعدادات هذه المنتخبات للمشاركة في كأس الخليج وكأس آسيا المقبلتين.
وستكون مباراة السعودية وبلغاريا أبرز هذه المباريات، وخصوصاً أن الفريق البلغاري يضمّ في صفوفه لاعبين معروفين، لكن مواجهته مع «الأخضر» لن تكون سهلة، إذ برهن السعوديون عن قوتهم عندما فازوا على أوزبكستان برباعية نظيفة في نهاية الأسبوع الماضي.

سيكون مهاجم روما ميركو فوتشينيتش مصدر الخطر الأكبر على إنكلترا

يعود إلى تشكيلة إسبانيا لاعب وسط ريال مدريد شابي ألونسو بعد شفائه من الأنفلونزا
ويتواجه المنتخبان القطري وضيفه العراقي بطل آسيا بكامل نجومهما، اذ تبرز عودة سيباستيان سوريا هداف «العنابي» الذي غاب عن المباريات الثلاث الماضية تنفيذاً للعقوبة الموقّعة عليه من الاتحاد الاسيوي منذ كأس آسيا 2007.
كما يعود الى صفوف المنتخب القطري ميرغني الزين (الغرافة)، ومشعل مبارك ويونس علي (الريان)، الى جانب انضمام عدد من الوجوه الجديدة ابرزهم عبد العزيز السليطي (العربي) وعمر باري حارس مرمى الريان.
وسينضم المحترفون العراقيون في الدوري القطري الذين غابوا عن تشكيلة منتخبهم في بطولة غرب آسيا التي ودّعها بخسارته امام ايران 1-2 في نصف النهائي، وهم يونس محمود (الغرافة) وقصي منير (قطر) وسلام شاكر (الخور) وعلي رحيمة (الوكرة) وعلاء عبد الزهرة (الخريطيات).
ورغم اكتمال صفوف المنتخب القطري، فان الفرنسي برونو ميتسو مدرب قطر اكد ان المباراة ستكون فرصة لتجربة اللاعبين الجدد قبل اعلان التشكيلة التي ستخوض كأس الخليج وكأس آسيا.
وهنا البرنامج:
- الثلاثاء:
نيوزيلندا - الباراغواي (09.30)
كوريا الجنوبية - اليابان (14.00)
الصين - الأوروغواي (14.30)
الكويت - فيتنام (18.00)
قطر - العراق (18.00)
البحرين - أوزبكستان (18.00)
السعودية - بلغاريا (18.30)
عمان - تشيلي (19.00)
الإمارات - أنغولا (19.30)
كرواتيا - النروج (21.15)
الإكوادور - بولونيا (23.00)
- الأربعاء:
الولايات المتحدة - كولومبيا (03.00)
المكسيك - فنزويلا (04.00)
بنما - البيرو (05.00)
غواتيمالا - هندوراس (05.30).


في فلسطينوأكدت المنظمة الدولية أنها كانت تخطط لزيارة ميسي منذ وقت طويل، لكن ارتباطات الدولي الأرجنتيني مع منتخب بلاده وناديه برشلونة الإسباني حالت دون ذلك.