strong>تبدو الامور هادئة نسبياً في البطولات الاوروبيةالوطنية لكرة القدم، ما عدا في اسبانيا، حيث تبرز المواجهة القوية بين فالنسيا متصدر لائحة الترتيب وبرشلونة حامل اللقب الساعي الى تهديد صدارة منافسه وتقليص الفارق معه، آملاً استرداد المركز الاول

تبدو المهمة صعبة امام تشلسي المتصدر عندما يلعب في ضيافة استون فيلا، في المرحلة الثامنة من الدوري الانكليزي الممتاز.
ولا شك في ان الفريق اللندني يتذكر جيداً انه خسر على ارض منافسه 1-3 الموسم الماضي، وهو سيلعب من دون قلب دفاعه البرازيلي اليكس المصاب بشد عضلي، وربما أيضاً من دون زميله وقائد الفريق جون تيري الذي يعاني من اصابة في ظهره. كذلك يستمر غياب لاعب الوسط فرانك لامبارد المصاب في حالبيه، بينما سيبتعد العاجي ديدييه دروغبا لمعاناته من المرض الذي حرمه خوض التمارين.
ويبرز لقاء «دربي» مدينة ليفربول، حيث يستضيف إفرتون جاره اللدود ليفربول، وهما اللذان يحتلان مركزين متأخرين بعد بداية سيّئة للغاية، إذ إن الاول يقبع في المركز السابع عشر متقدماً بفارق الاهداف عن «الحمر».
ويعاني ليفربول من اصابات عدة في صفوفه ابرزها لاعب وسطه الهولندي المجتهد ديرك كاوت. كما ان انصار النادي يتطلعون لاستعادة هدافهم فرناندو توريس لمستواه السابق علماً بانه سجل هدفاً واحداً حتى الان في الموسم الحالي.
وسيحاول كل من مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد استغلال مباراة تشلسي الصعبة ضد استون فيلا لتضييق الفارق، حيث يلتقي الاول خارج ملعبه مع بلاكبول، فيما يستضيف الثاني وست بروميتش البيون.
اما ارسنال فسيكون مطالباً باستعادة نغمة الفوز بعد خسارتين متتاليتين امام وست بروميتش على ارضه 2-3 وامام جاره تشلسي 0-2 في المرحلتين الأخيرتين، وذلك عندما يستضيف برمنغهام.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
ارسنال - برمنغهام (17.00)
بولتون - ستوك سيتي (17.00)
فولام - توتنهام (17.00)
مانشستر يونايتد - وست بروميتش البيون (17.00)
نيوكاسل - ويغان (17.00)
ولفرهامبتون - وست هام (17.00)
استون فيلا - تشلسي (19.30)
- الأحد:
إفرتون - ليفربول (15.30)
بلاكبول - مانشستر سيتي (18.00)
- الاثنين:
بلاكبيرن - سندرلاند (22.00)

إسبانيا

يفترض ببرشلونة هزيمة ضيفه فالنسيا في المرحلة السابعة من الدوري الاسباني، إذا أراد التأكيد أنه لن يفرّط باللقب الذي حصل عليه في الموسمين الاخيرين.
وتراجع الفريق الكاتالوني الى المركز الرابع لمصلحة فياريال وغريمه ريال مدريد على التوالي، وهو يعاني كثيراً على ارضه منذ انطلاق الموسم، اذ لم يحقق سوى فوز واحد من اصل ثلاث مباريات، وكان على حساب سبورتينغ خيخون 1-0.
ويأمل غوارديولا أن يكون فالنسيا الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم حتى الآن، البوابة نحو إطلاق موسم فريقه فعلياً وأن ينجح رجاله في تأكيد تفوّقهم على الفريق الابيض في «كامب نو» حيث لم يفز الاخير منذ 5 تشرين الاول 2003 (1-0). ولم تكن الزيارات التي قام بها فالنسيا في المواسم الاخيرة الى ملعب برشلونة موفّقة، اذ تلقت شباكه 13 هدفاً في زياراته الثلاث الاخيرة (0-6 و0-4 و0-3).
وستكون المواجهة مميزة جداً بالنسبة إلى مهاجم برشلونة دافيد فيا، لأنها ستكون الاولى له ضد فريقه السابق الذي تركه بعد نهاية الموسم الماضي من اجل الانتقال الى النادي الكاتالوني.
ويلعب ريال مدريد على ارض ملقة متطلعاً الى تقديم عرضٍ مماثل لذاك الذي قدمه في المرحلة السابقة امام ديبورتيفو لا كورونيا عندما سحق الاخير 6-1 في مباراة قدم خلالها الفريق الابيض افضل عروضه الجماعية حتى الان، وان يزيد من محن ملقة على ارضه، لأن الأخير خسر حتى الآن المباريات الثلاث التي خاضها بين جماهيره هذا الموسم.
وهنا البرنامج:
- السبت:
اتلتيك بلباو - خيتافي (19.00)
برشلونة - فالنسيا (21.00)
ملقة - ريال مدريد (23.00)
- الأحد:
راسينغ سانتاندر - الميريا (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا - اوساسونا (18.00)
ليفانتي - ريال سوسيداد (18.00)
مايوركا - اسبانيول (18.00)
اتلتيكو مدريد - ريال سرقسطة (20.00)
سبورتينغ خيخون - اشبيلية (22.00)
- الاثنين:
هيركوليس - فياريال (22.00)

إيطاليا

يقف لاتسيو امام فرصة ثمينة للبقاء في المركز الاول عندما يحل ضيفاً على باري، في المرحلة السابعة من الدوري الايطالي.
ويدرك لاتسيو ان الغلط ممنوع، لأن هناك أربعة فرق تطارده وبإمكانها ان تخرج من هذه المرحلة وهي في الصدارة، إذ لا يبتعد عنه انتر ميلانو ونابولي وميلان سوى بفارق نقطتين، فيما يحتل كييفو المركز الخامس بفارق ثلاث نقاط.
وسيفتتح ميلان المرحلة في مواجهة القمة مع كييفو في مباراة يأمل خلالها «روسونيري» أن يجدّد تفوقه على مضيفه، لأنه تغلّب على الاخير في جميع المباريات التي جمعتهما منذ اياب موسم 2005-2006.
اما بالنسبة إلى انتر ميلانو، فهو يحلّ على كالياري الثالث عشر في مباراة يسعى من خلالها فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز ان يحصل على النقاط الثلاث بعد ان اكتفى بنقطة في مباراتيه الاخيرتين بخسارته امام روما (0-1) وتعادله مع يوفنتوس (0-0) الذي يأمل بدوره ان يواصل صحوته بعد فوزه في المرحلة الخامسة على كالياري (4-2) وتعادله الثمين مع مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي (1-1) في الدوري الاوروبي ثم عودته من «جوسيبي مياتزا» بتعادل ثمين مع بطل اوروبا.
وهنا البرنامج:
-السبت:
ميلان - كييفو (19.00)
روما - جنوى (21.45)
- الأحد:
كالياري - انتر ميلانو (13.30)
كاتانيا - نابولي (16.00)
بريشيا - اودينيزي (16.00)
تشيزينا - بارما (16.00)
يوفنتوس - ليتشي (16.00)
باليرمو - بولونيا (16.00)
سمبدوريا - فيورنتينا (16.00)
باري - لاتسيو (16.00)

فرنسا

يريد رين المتصدر ان يستغل الفترة السيّئة التي يعيشها لنس للبقاء في الصدارة، وذلك في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي.
وكان رين بإشراف المدرب فريديريك انطونيتي قد انتزع المركز الاول بفوزه على تولوز الاسبوع الماضي، وهو مرشح للاحتفاظ به، لان لنس بدا ضعيفاً حتى الآن ويقبع في المركز التاسع عشر بفوزٍ وحيد.
بدوره، سيحاول ليون تسلّق سلم الترتيب بعد بداية سيّئة، وذلك عندما يستقبل ليل الثالث في مباراة قوية.
ويحتل ليون مركزاً متأخراً بسبب سوء النتائج التي زادت الضغوط على رئيس النادي الناجح جان ميشال أولاس للتخلي عن مدربه كلود بوييل الذي يواجه انتقادات عنيفة من قبل أنصار النادي.
ويريد مرسيليا حامل اللقب متابعة صحوته الاخيرة عندما يستقبل نانسي في مباراة تبدو نقاطها في متناوله.
وهنا البرنامج:

في آخر ثلاث زيارات له إلى «كامب نو» تلقّى مرمى فالنسيا 13 هدفاً

تفوّق ميلان على كييفو في جميع المباريات التي جمعتهما منذ إياب موسم 2005 ـ 2006

- السبت:
أوسير - بوردو (20.00)
برست - أرل افينيون (20.00)
كاين - موناكو (20.00)
مرسيليا - نانسي (20.00)
مونبلييه - سوشو (20.00)
نيس - سانت اتيان (20.00)
تولوز - باريس سان جيرمان (22.00)
- الأحد:
لنس - رين (18.00)
لوريان - فالنسيان (18.00)
ليون - ليل (22.00)

هولندا

يخوض بي أس في ايندهوفن المتصدر اختباراً سهلاً في مواجهة فيليم الأخير، في المرحلة التاسعة من الدوري الهولندي.
ويدرك ايندهوفن أنه يفترض به عدم التفريط بالنقاط الثلاث للقاء، إذ إن خصمه ضعيف جداً، والدليل انه لم يحصد أي نقطة حتى الآن، أضف أنه في حال تعثره قد يفقد الصدارة لمصلحة مطارديه المباشرين اياكس امستردام الثاني بفارق نقطة، وتفنتي الثالث وحامل اللقب الذي يتخلّف عنه بفارق نقطتين.
ولن تكون مباراة اياكس سهلة على غرار مباراة غريمه، لأنه سيستضيف بريدا السادس، بينما يلعب تفنتي في ضيافة فينورد روتردام الذي يحتل المركز الثالث عشر.
وهنا البرنامج:
- السبت:
اياكس - بريدا (19.45)
اوتريخت - غرافشاب (20.45)
أدو دن هاغ - إكسلسيور (20.45)
فينلو - أزد ألكمار (20.45)
فينورد - تفنتي (21.45)
- الأحد:
غرونينغن - هيرينفين (15.30)
رودا - فيتيس (15.30)
فيليم - ايندهوفن (15.30)
هيراكليس - نيميغن (17.30).


في صربياوأشارت مصادر إعلامية صربية إلى أن قوانين جديدة ستصدر وتسمح للمحاكم بمصادرة ممتلكات زعماء «الهوليغانز»، وتمديد فترة اعتقالهم على ذمة التحقيق لأكثر من ستة أشهر والاستماع إلى أقوال الشهود ضدهم.
وتطرّقت الحكومة الصربية طويلاً إلى انتشار أعمال الشغب خلال اجتماعها الاعتيادي، وخصوصاً أنه قبل يومين من أحداث المباراة المذكورة، كان المتطرفون، وأغلبهم من مثيري الشغب، قد اشتبكوا مع الشرطة التي كانت تؤمن العرض الأول للمثليين في بلغراد، ما أدى إلى إصابة العشرات واعتقال أكثر من
60 شخصاً.