رفع فريق الاتحاد السكندري كأس دورة حسام الدين الحريري لكرة السلة للمرة الخامسة في تاريخه بفوزه على الرياضي 83 – 67، فيما فشل بطل لبنان في إحراز لقبه 11 رغم أن البطولة أقيمت هذا العام على ارضه


عبد القادر سعد
حافظ فريق الاتحاد السكندري المصري على لقب دروة حسام الدين الحريري لكرة السلة بعد فوزه على الرياضي 83 – 67 (29 – 28، 52 – 41، 67 – 50) على ملعب المنارة، ليؤكد تفوّق السلة المصرية على اللبنانية بعدما أحرز المنتخب المصري لقب البطولة العربية الأخيرة.
وذهب اللقب العشرون للدورة الى الفريق الذي يستحقه، حيث قدم المصريون مباراة كبيرة بقيادة النجم المتألّق اسماعيل أحمد بمؤازرة أمير الفنان والأميركي دارين كيلي الذي كان له دور كبير في الفوز المصري.
أما الرياضي فقد دفع ثمن تحضيره المتأخر، وعدم حسم مسألة اللاعبين الأساسيين في الفريق الا يوم السبت الماضي (بعد انطلاق الدورة)، اضافة الى اصابة أنطوني ويليامز في اللقاء الماضي مع النجم الساحلي التونسي. وترك غياب ويليامز أثراً كبيراً على أداء الفريق، خصوصاً أن ويليامز كان من المفترض أن يراقب اسماعيل أحمد للحد من خطورته.
ولم ينجح البديل كالفن وارنر (لاعب بيبلوس هذا الموسم) في تعويض غياب ويليامز، نتيجة انعدام التجانس مع اللاعبين اذ إنه لم يتمرن معهم أي تمرينة.
بدأ الرياضي بتشكيلة مؤلفة من الخماسي علي محمود، علي كنعان، جو فوغل، لوني كوبر، وجان عبد النور، فيما بدأ الاتحاد بمؤمن أبو العينين، أمير الفنان، دارين كيلي، اسماعيل أحمد وهيثم كمال.
وسيطر الاتحاد على المباراة من بدايتها حتى النهاية مستفيداً من قوة دفاعية عطلت جهود الرياضي في التسجيل، ومستغلّاً كثرة الكرات الضائعة التي ارتكبها لاعبو الرياضي، خصوصاً في اول 5 دقائق مع خسارة ثلاث كرات متتالية.
واستمرت السيطرة المصرية في الربع الثاني، ليسجلوا، في الشوط الأول، 18 كرة مرتدة نصفها هجومية مقابل 9 للرياضي، ما أثر على النتيجة التي انتهت 52 – 41 في منتصف اللقاء.
وفي الربع الثالث، حسم الاتحاد اللقاء وأنهى الربع بفارق 17 نقطة 67 – 50، علماً أن الرياضي لم يسجل سوى 9 نقاط في هذا الربع، ليأتي الربع الأخير مشابهاً وتنتهي المباراة بفوز الاتحاد 83 – 67..
■ كان أفضل مسجل من الاتحاد أمير الفنان 23 نقطة واسماعيل أحمد 22 نطقة ودارين كيلي 20 نقطة، أما الرياضي فسجل له جان عبد النور 25 نقطة ولوني كوبر 20 نقطة وعلي محمود 10 نقاط.
■ قاد المباراة الحكام الأردني تيسير سعادة واللبناني رباح نجيم والكويتي عبد الله السبتي.
■ نال لاعب فريق الرياضي جان عبد النور لقب أفضل لاعب في الدورة.
■ أصبحت عودة اسماعيل أحمد الى الرياضي وشيكة بعدما ابدت ادارة النادي رغبتها بعودته قابلها موافقة من اللاعب وادراة ناديه الاتحاد.
■ كشف مدير الدورة نزار الرواس عن امكانية أن تكون النسخة الـ21 من الدورة العام المقبل دولية مع دعوة فرق من تركيا واليونان وقبرص.



كأس السوبر غداً

يفتتح الاتحاد اللبناني لكرة السلة موسمه بإقامة كأس السوبر التي ستجمع الرياضي حامل لقب البطولة، وفريق الشانفيل حامل كأس أنطوان الشويري بقيادة غسان سركيس. وستقام المباراة غداً الأحد عند الساعة 21.30 على ملعب مجمع ميشال المر. وستنطلق بطولة الدرجة الأولى يوم الخميس في 28 الجاري بلقاء الشانفيل وبيبلوس..