بعد أن أوقف السويدي روبن سودرلينغ رقمه القياسي بالوصول 23 مرة متتالية الى الدور نصف النهائي في «الغران شيليم»، يتطلع السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً إلى الثأر من غريمه في ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، البالغة قيمة جوائزها 22.7 مليون دولار. وكان سودرلينغ قد افقد فيديرر لقبه في «رولان غاروس» مطلع حزيران الماضي، بفوزه عليه 3-6 و6-3 و7-5 و6-4 في ربع النهائي، ما أدى ايضاً الى تنازل السويسري عن صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الى الاسباني رافايل نادال الذي توّج بطلاً لاحقاً على حساب سودرلينغ.
ففي الدور الرابع لبطولة «فلاشينغ ميدوز»، فاز فيديرر على النمسوي يورغن ميلتسر الثالث عشر 6-3 و7-6 و6-3، وسودرلينغ على الاسباني البرت مونتانيس 4-6 و6-3 و6-2 و6-3، ليحجزا مكانهما في الدور ربع النهائي.
وتأهل الى الدور عينه الروسي ميخائيل يوجني الذي فاز على الاسباني طومي روبريدو 7-5 و6-2 و 4-6 و6-4.
ويبحث فيديرر عن استعادة اللقب الذي فقده في العام الماضي بخسارته امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، في مباراة ماراتونية استمرت اكثر من اربع ساعات، وذلك بعد ان احتكر اللقب خمس مرات متتالية بين عامي 2004 و2008.
ولدى السيدات، حسمت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى مباراة القمة التي جمعتها مع الروسية ماريا شارابوفا الرابعة عشرة 6-3 و6-4 في طريقها الى ربع النهائي، حيث ستقابل السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التي اخرجت الروسية الاخرى سفتلانا كوزنتسوفا بطلة عام 2004 والمصنفة حادية عشرة 7-5 و7-6.
وشهدت مباراة فوزنياكي وشارابوفا ضربات قوية من الخط الخلفي للملعب، وهو ما يتناسب مع أدائهما، لكن الدنماركية تعاملت جيداً مع الهجمات المتتالية للروسية واجبرتها على ارتكاب الاخطاء (35 خطأً) لحسم المباراة.
وتقدّم الدنماركية عروضاً قوية في البطولة حتى الآن، اذ لم تخسر اي مجموعة، حتى إنها لم تفقد سوى ثلاثة اشواط في المباريات الثلاث الاولى قبل مواجهتها شارابوفا.
وتأهلت الروسية فيرا زفوناريفا السابعة الى ربع النهائي ايضاً بفوزها السهل على الالمانية اندريا بتكوفيتش 6-1 و6-2، وستقابل الاستونية كايا كانيبي الحادية والثلاثين التي حولت تأخرها امام البلجيكية يانينا فايكماير الخامسة عشرة الى فوز 0-6 و7-6 و6-1.
(الأخبار، أ ف ب)