بدأ منتخب لبنان لكرة السلة مشواره في البطولة العربية، المقامة في بيروت حتى 24 الجاري، بفوز سهل على السودان 80 - 49، فيما حقق الجزائريون فوزاً صعباً على الكويتيين 70 - 68، كما فازت مصر على ليبيا 95 - 42


عبد القادر سعد
حقق منتخب لبنان فوزاً متوقعاً على نظيره السوداني 80 - 49 (15 - 12، 32 - 27، 60 - 40) ضمن المجموعة الثانية للبطولة العربية برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري. ورغم البداية المتقاربة في الربعين الأول والثاني نتيجة الاندفاع السوداني وتألّق ويليام ميل عبر الثلاثيات (3 رميات) وصلابة استيفن ين في الكرات المرتدة (7 كرات)، إلا أن اللبنانيين سيطروا على الشوط الثاني مستفيدين من تراكم الأخطاء على لاعب الارتكاز ين (4 أخطاء في الدقيقة 3.02 من الربع الثالث) وتراجع لياقة السودانيين. وكانت مباراة أمس فرصة لعلي فخر الدين وجان عبد النور للتألّق وتأكيد رهان المدرب طوماس بالدوين عليهما
، إذ أشركهما من بداية اللقاء الى جانب فادي الخطيب وإيلي رستم وروني فهد. وكان عبد النور أفضل مسجلي لبنان بـ 17 نقطة و7 كرات مرتدة، فيما سجل علي فخر الدين 16 نقطة و7 كرات مرتدة. وبرز أيضاً إيلي رستم بروحه القتالية واستبساله على كل كرة، مسجلاً 12 نقطة، وسجل الخطيب 10 نقاط. أما علي محمود فكان أفضل ممرري فريقه بأربع تمريرات حاسمة. وشارك في اللقاء أيضاً رودريغ عقل وإيلي اسطفان وغالب رضا وباسم بلعة، فيما فضل الجهاز الفني عدم إشراك علي كنعان الذي تعرض لإصابة طفيفة سابقاً، كما لم يشارك جو فوغل لأنه وصل الى لبنان قبل اللقاء بساعات.
■ قاد المباراة الحكام الدوليون: المغربي كريم سفير والمصري محمد ريان والجزائري بولمية عبد القادر.
■ شهدت المباراة اعتراضات كثيرة على القرارات التحكيمية. وقبل 13 ثانية على نهاية الربع الثالث، احتسب أحد الحكام خطأ مزدوجاً على إداري سوداني وطرده نتيجة ركله الكرة باتجاه الحكم.
■ قبل انطلاق اللقاء، صافح ممثل رئيس الحكومة، الوزير وائل أبو فاعور، اللاعبين مع أمين صندوق الاتحاد العربي عبد الرحمن المسعد ورئيس الاتحاد اللبناني جورج بركات، ورئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة. ورمى أبو فاعور رمية البداية، معلناً افتتاح الدورة.
■ رغم مجانية الدخول، فقد حضر ما يقارب الـ 1500 مشجع، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع مع ازدياد المنافسة.
■ وكانت البطولة قد افتتحت بلقاء الجزائر والكويت ضمن المجموعة الأولى، وانتهى لمصلحة الجزائريين 70 - 68 (19 -10، 39 – 29، 54 – 44)، وتساوى لاعبان كأفضل مسجلين في اللقاء بـ 15 نقطة، وهما غازول توهاني وحسين قهام (الجزائر)، بينما سجّل الكويتي راشد رباح 14 نقطة.
■ قاد المباراة الحكام الدوليون: اللبناني عادل خويري والإماراتي يعقوب غابش والسعودي حاتم الحازمي.
■ وضمن المجموعة عينها، فازت مصر على ليبيا 95 - 42 (24 - 10، 50 - 19، 69 - 32). وكان المصري عمرو الجندي أفضل مسجل في المباراة برصيد 19 نقطة ومن المنتخب الليبي سجل محمد يوسف 14 نقطة.
■ يلتقي اليوم عند الساعة 16،00 السعودية مع السودان، والإمارات العربية المتحدة مع العراق عند الساعة 18.00 (المجموعة الثانية)، والمغرب مع الكويت عند الساعة 20.00 (المجموعة الأولى).



«مين شال الصور؟»

بعد الحديث عن إزالة صور رئيس الاتحاد السابق بيار كاخيا من مقر الاتحاد، تبيّن أن الصور قد أزيلت من مكتب الرئيس الحالي جورج بركات بهدف وضع صور خاصة له. وأفاد عضو اتحادي بارز أن من أزال الصور هو موظف اتحادي. وهذا يعني أن الحديث عن إزالة نائب الرئيس روبير أبو عبد الله (الصورة) للصور كما أشيع سابقاً غير صحيح.