strong>حققت الأندية الإسبانية بداية قوية في افتتاح دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2010 و2011، بينما أجبر تفنتي إنشكيده الهولندي مضيفه إنتر ميلانو الإيطالي حامل اللقب على التعادل


استهل انتر ميلانو حملة الدفاع عن لقبه بتعادل مع مضيفه تفنتي إنشكيده 2-2، ليتابع بالتالي سلسلة النتائج المخيبة للآمال تحت قيادة المدرب الإسباني رافايل بينيتيز، وبعدما سيطر انتر على بداية المباراة وافتتح التسجيل عبر الهولندي ويسلي شنايدر (14)، استطاع تفنتي أن يقلب السيطرة والنتيجة لمصلحته عبر ثيو يانسن (20) والأرجنتيني دييغو ميليتو (30 خطأً في مرمى فريقه)، لكن الفريق الإيطالي تمكن من تعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول عبر الكاميروني صامويل إيتو (41).
وفي الشوط الثاني، لم يتمكن أي من الفريقين من ترجمة فرصه الى أهداف لتنتهي المباراة على هذه النتيجة.
من جانبه، تعادل توتنهام هوتسبر الإنكليزي في تجربته الأولى في دوري الأبطال مع مضيفه فيردر بريمن الألماني 2-2. وسجل لتوتنهام الفنلندي بيتري بسانين (13 خطأً في مرمى فريقه)، وبيتر كراوتش (18)، ولفيردر بريمن الأرجنتيني هوغو ألميدا (43) وماركو مارين (48).
وفي المجموعة الثانية، فاز ليون الفرنسي، الذي بلغ نصف نهائي النسخة الأخيرة، على ضيفه شالكه الألماني 1-0. سجله البرازيلي ميشيل باستوس(21).
وفي المجموعة ذاتها، فاز بنفيكا البرتغالي على ضيفه هابويل تل أبيب الإسرائيلي 2-0. سجلهما البرازيلي لويزاو (21) والباراغوياني أوسكار كاردوزو (68).
وضمن المجموعة الثالثة، خرج مانشستر يونايتد الإنكليزي بتعادل سلبي مع «جاره» رينجرز الاسكوتلندي، الذي قدم مباراة دفاعية، مانعاً مانشستر من اختراق المنطقة، فكان أن حاول هذا الأخير كسر إيقاع المباراة عبر التسديدات من خارج المنطقة التي لم تثمر عن شيء، لتنتهي المباراة بدون أهداف.
وفي المجموعة عينها، خسر بورصة سبور التركي أمام ضيفه فالنسيا الإسباني 0-4. سجلها البرتغالي ريكاردو كوستا (16) وادوريز زوبيلديا (41) وبابلو هرنانديز (68) وروبرتو سولدادو (76).
وفي المجموعة الرابعة، خرج برشلونة الاسباني منتصراً من مواجهته مع ضيفه باناثينايكوس، بطل اليونان 5-1، وكادت تكون النتيجة أكبر من ذلك لولا تفنن لاعبي الفريق الكاتالوني في اضاعة الفرص، أبرزها ضربة الجزاء التي أضاعها الأرجنتيني ليونيل ميسي (55).
سجل لبرشلونة ميسي (22 و45)، ودافيد فيا (33)، بيدرو رودريغيز (78)، البرازيلي دانييل الفيش (93)، ولباناثينايكوس الفرنسي سيدني غوفو (20).
وفي المجموعة عينها، فاز كوبنهاغن الدنماركي على ضيفه روبين كازان الروسي 1-0. سجله السنغالي دام ندوي (87).

مباريات الليلة

في المجموعة الخامسة، يستقبل بايرن ميونيخ الالماني وصيف النسخة الماضية روما الايطالي.
وتعادل بايرن في آخر مواجهاته المحلية مع فيردر بريمن سلباً في الدوري بعد خسارته أمام كايزرسلاوترن 0-2، فيما تعرض روما لخسارة مذلة 1-5 أمام كالياري. ولا يزال لاعب وسط بايرن الفرنسي فرانك ريبيري موقوفاً بعد البطاقة الحمراء التي نالها في مواجهة ليون الفرنسي في نصف نهائي الموسم الماضي، كما يغيب الجناح الهولندي اريين روبن لإصابته.
وفي المجموعة عينها، يلعب كلوب كلوج الروماني وضيفه بازل السويسري.
ويأمل زيلينا بطل سلوفاكيا متابعة نتائجه الجيدة التي صنعها في الدور التمهيدي عندما يستضيف تشلسي بطل انكلترا ضمن المجموعة السادسة.
لكن تشلسي سيكون مرشحاً قوياً للخروج فائزاً من المواجهة، وخصوصاً أنه فاز في مبارياته الأربع في الدوري المحلي حيث سجل 17 هدفاً ودخل مرماه هدف واحد فقط.
ويغيب عن الفريق الأزرق نجم هجومه العاجي ديدييه دروغبا الموقوف مباراتين بعدما داس على البرازيلي تياغو موتا في مباراة انتر ميلان الايطالي في دور الـ 16 الموسم الماضي، وقد يغيب عنه ايضاً قائد دفاعه جون تيري الذي خرج مصاباً في أضلاعه في لقاء وست هام السبت الماضي.
وفي المجموعة عينها، يستقبل مرسيليا بطل فرنسا سبارتاك موسكو الروسي.


يستقبل بايرن ميونيخ الألماني وصيف النسخة الماضية روما الإيطالي

يستهل ريال مدريد الإسباني حملته في المسابقة عندما يستضيف اياكس أمستردام
ويستهل ريال مدريد الإسباني حملته في المسابقة عندما يستضيف اياكس أمستردام في المجموعة السابعة.
ويملك ريال مدريد الرقم القياسي في احراز اللقب (9 مرات)، لكن تتويجه الأخير جاء عام 2002، وقد خرج من دور الـ 16 في الأعوام الستة الماضية.
ولن تكون مواجهة ريال مع خصمه سهلة، اذ يعتبر اياكس من الأندية العريقة في «القارة العجوز»، وهو توّج 4 مرات أعوام 1971 و1972 و1973 و1995، لكنه سيعاني من غياب هدافه الأوروغوياني لويس سواريز بسبب الإيقاف.
وفي اللقاء الثاني في المجموعة، يستضيف ميلان الإيطالي أوسير الفرنسي على ملعب «سان سيرو» بعد خسارته القاسية في الدوري المحلي أمام تشيزينا المتواضع 0-2 السبت الماضي.
ولا يعدّ وضع أوكسير أفضل محلياً، إذ عجز عن الفوز في خمس مباريات حتى الآن (تعادل 4 مرات وخسر مرة)، ليحتل المركز السابع عشر في الترتيب.
وفي المجموعة الثامنة، يستقبل ارسنال الانكليزي ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي الذي يخوض المسابقة لأول مرة.
ويأمل ارسنال أن يتماثل المدافع البلجيكي توماس فيرمالين الى الشفاء بعد تعرضه لإصابة في كاحله خلال مباراة بولتون. وفي ظل غياب المهاجمين الهولندي روبن فان برسي، الدنماركي نيكلاس بندتنر وثيو والكوت، ستخلو الساحة مرة جديدة أمام المغربي مروان الشماخ الذي عرف الطريق الى الشباك في المباراة الأخيرة، والذي يتفاهم جيداً مع صانع الألعاب الاسباني سيسك فابريغاس.
وفي المجموعة عينها، يستقبل شاختار دانيتسك الأوكراني بارتيزان بلغراد الصربي.
وهنا البرنامج:
- المجموعة الخامسة:
بايرن ميونيخ (المانيا) - روما (ايطاليا)
كلوب كلوج (رومانيا) - بازل (سويسرا)
- المجموعة السادسة:
مرسيليا (فرنسا) - سبارتاك موسكو (روسيا)
زيلينا (سلوفاكيا) - تشلسي (انكلترا)
- المجموعة السابعة:
ريال مدريد (اسبانيا) - اياكس امستردام (هولندا)
ميلان (ايطاليا) - أوسير (فرنسا)
- المجموعة الثامنة:
ارسنال (انكلترا) - سبورتينغ براغا (البرتغال)
شاختار دونيتسك (اوكرانيا) - بارتيزان بلغراد (صربيا)
وتقام المباريات جميعها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(الأخبار، أ ف ب)


ملاعب أوروبا

أسماء أبطال الدوري في أوروبا!


مانشستر يونايتد الإنكليزي، برشلونة الإسباني، بايرن ميونيخ الألماني، إنتر ميلانو الإيطالي وليل الفرنسي هي الفائزة بالبطولات المحلية في بلادها لهذا الموسم. هكذا ببساطة توقع مرصد لاعبي كرة القدم المحترفين في سويسرا وفق دراسة فنية وإحصائية أجراها بالتعاون مع شركة «رانينغ بول» المختصة.
وطوّر المرصد إحصاءات جديدة لكرة القدم تمزج بين البحث الأكاديمي وخبرة جمع البيانات، بالإضافة إلى قاعدة البيانات الواسعة التي تجريها «رانينغ بول».
وأخذ التوقع في الاعتبار عدد اللاعبين لدى أندية البطولات الخمس الكبرى في أوروبا ونوعيتهم، بالإضافة إلى خبرة اللاعبين واستقرار الفرق.
ومن خلال النتائج، تُوزَّع الأندية إلى قسم يمكنه المنافسة على اللقب (3 نجوم)، وقسم آخر قادر على المنافسة على المقاعد الأوروبية (نجمتان) وقسم ثالث سيواجه صعوبة في البقاء بين أندية النخبة (نجمة واحدة).
ففي بطولة إنكلترا، توقع المرصد إحراز مانشستر يونايتد (3 نجوم) لقب الدوري، متقدّماً على تشلسي (3) حامل اللقب ومانشستر سيتي (نجمتان).
وفي إسبانيا توقع حلول برشلونة (3) في المركز الأول أمام ريال مدريد (3) وإشبيلية (2). وفي إيطاليا توقع محافظة إنتر ميلانو (3) على لقبه أمام روما (3) وميلان (3).


img src="/sites/default/files/old/images/p30_20100915_pic1.jpg" title="ليونيل ميسّي مسجّلاً هدف برشلونة الاول (مانو فيرنانديز ــ أ ب)" align="center" width="465" height="240"/>
ايتو منقذ انتر من الخسارة (الصورة 1)، باستوس محتفلاً بهدف الفوز لليون على شالكه (الصورة 2)