Strong>تابع منتخب لبنان عروضه القوية في البطولة العربية لكرة السلة المقامة في بيروت حتى 24 الجاري. وحقق اللبنانيون فوزهم الثالث، وكان على حساب العراق. وسيرتاح المنتخب اللبناني اليوم، على أن يواجه السعودية غداً عند الساعة 18.00عزز منتخب لبنان صدارته للمجموعة الثانية إثر فوزه على العراق بفارق 26 نقطة 89 – 63 (23-22، 49-34، 72 -50) على ملعب المدينة الرياضية. ولم يبذل المنتخب اللبناني الكثير من العناء كي يتخطى المنتخب العراقي الآتي بفوزين حققهما في بداية مشواره في البطولة على كلٍ من ليبيا والسعودية. وحاول العراقيون مقاومة المنتخب اللبناني الخبير، فكان ندّاً في الشوط الأول، حيث برز منه محمد صلاح (18 نقطة و10 متابعات) ومحمد ضياء (13 نقطة و7 متابعات) وقتيبة عبد الله (10 متابعات)، قبل أن يستسلم تحت وقع السلات المتتالية للخطيب (25 نقطة و8 متابعات)، وإيلي رستم الذي قدّم أفضل مبارياته مع المنتخب (16 نقطة، 10 متابعات و4 تمريرات حاسمة)، وبرزت قوة منتخب لبنان بالمتابعات حيث سيطر بقوة (52 مقابل 34)، فكانت نقطة مهمة في تحقيق الانتصار الثالث توالياً.
بدأ مدرب المنتخب اللبناني اللقاء بالخماسي فهد، عبد النور، الخطيب، فخر الدين ورستم، فكانت البداية متقاربة مع تركيز دفاعي واضح من المنتخبين وتقدم لبناني، مع بروز الخطيب، ومهدي ضياء في المقابل.
وفي الربع الثاني، بقيت الأمور متقاربة وتمكن العراقيون من التقدم (31-30) وسط عدم تركيز لبناني في بناء الهجمات، الأمر الذي أوقع اللاعبين في مشكلة «التيرن أوفر» والتي استغلها العراقيون استغلالاً جيداً في «الفاست بريك»، فعمل المدرب بالدوين على إشراك إيلي أسطفان وباسم بلعة وأراح الخطيب وفوغل، الأمر الذي أربك اللاعبين العراقيين الذين كانوا يرتكزون على مراقبة الخطيب الذي كان قد سجل 13 نقطة لحين خروجه، لكن الفاعلية لم تأتِ من زملائه، وبعد خروجه اعتمدوا على أنفسهم ونجحوا بفرض التقدم (38-31)، ما أجبر المدرب العراقي على طلب «تايم آوت»، عاد بعده الخطيب إلى أرض الملعب وساهم برفع النتيجة (49-39) في ختام الشوط الأول للقاء.
ومع بداية الربع الثالث، ضرب الخطيب بقوة إلى جانب عبد النور ورستم مع عدم السماح للعراقيين بالتحرك تحت السلة كما في الشوط الأول، فحاولوا التسديد البعيد دون جدوى.
وفي الربع الأخير، لم تختلف الأمور حيث واصل اللبنانيون بسط سيطرتهم وأنهوا اللقاء (89-63).

المجموعة الأولى

فازت ليبيا على الكويت 77 – 69 (21 – 23، 38 – 39، 54 – 54، 77 – 69) في إطار مباريات المجموعة الأولى لتقطع نصف الطريق نحو التأهل إلى الدور الثاني في مباراة متقاربة، تبادل فيها الفريقان التقدم في الشوطين الأول والثاني من دون أن يتمكن أي منهما من توسيع الفارق الى أكثر من خمس نقاط. وفي الشوط الرابع، تعادلت النتيجة خمس مرات ولم يتمكن الليبيون، رغم الأخطاء التي ارتكبها الكويتيون، من حسم النتيجة لمصلحتهم إلا في الدقائق الثلاث الأخيرة.
وكان أفضل مسجل للفائز محمد يوسف 21 نقطة وإبراهيم سالم 13 نقطة، وللخاسر عبد الرشيد الربيعي 16 نقطة ونايف رشيدي 15 نقطة.
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، فازت الجزائر على مصر 58 - 56 بعد التمديد.
■ يلعب اليوم السودان مع العراق عند الساعة 16.00، وليبيا مع المغرب (18.00) والإمارات مع السعودية (20.00).


المستوى يرتفع

رأى لاعب منتخب لبنان إيلي رستم أن مستوى الفريق آخذ بالارتفاع مباراة بعد أخرى، وخصوصاً مع تأقلم جو فوغل وباسم بلعة أكثر من طريقة لعب المدرب طوماس بالدوين، فيما رأى القائد فادي الخطيب أنه لا مجال سوى إحراز لقب البطولة لكونها مقامة «على أرضنا ولتعويض خيبة الأمل التي حصلت في مونديال تركيا وعدم تأهل لبنان الى الدور الثاني».