أصبح منتخب لبنان لكرة السلة على بعد خطوة من إحراز أول لقب للبطولة العربية بعد تأهّله إلى النهائي أمس بفوزه على المنتخب الجزائري العنيد 74ـ57، ليواجه لبنان منتخب مصر المتأهّل على حساب المغربي 75ـ56
عبد القادر سعد
عاش منتخب لبنان والجمهور الكبير الحاضر في ملعب المدينة الرياضية لحظات عصيبة قبل أن يتنفسوا الصعداء، بعدما أحرج الجزائريون ضيوفهم في الربعين الثاني والثالث، قبل أن يتراجعوا في الربع الرابع ويخسروا اللقاء 57ـ74.
وكاد اللبنانيون يفقدون حلم إحراز اللقب للمرة الأولى، بعدما «ناموا على أمجاد» الربع الأول الذي انتهى لمصلحة لبنان 20 ـ11. وبدأ المدرب طوماس بالدوين اللقاء بالتشكيلة المعتادة المؤلفة من القائد ونجم المباراة فادي الخطيب، جان عبد النور، إيلي رستم، علي فخر الدين وروني فهد.
وفي الربع الثاني، فاجأ الجزائريون مضيفيهم بدفاع منطقة أزعج اللبنانيين، إضافة إلى تنفيذ جيد للانطلاقة السريعة في الهجوم، مستفيدين من الضعف الهجومي اللبناني والبطء في الارتداد إلى الدفاع، إضافة إلى غياب اللاعب الطويل تحت السلة اللبنانية. وهذا ما أدى إلى تسجيل 22 نقطة للجزائر مقابل 15 نقطة للبنان، لينتهي الشوط الأول بتقدم لبناني 35ـ33.
وفي الربع الثالث، أكمل الجزائريون صحوتهم، وتقدموا 38ـ37 قبل أن يوسعوا الفارق تدريجاً (46ـ40)، فيما فشل اللبنانيون في اختراق الدفاعات الجزائرية. ولجأ لاعبو لبنان إلى سلاح الثلاثيات، وخصوصاً عبر إيلي أسطفان لينجح لبنان في إنهاء الربع الثالث لمصلحته 50ـ 48.
وفي الربع الرابع، انتفض لاعبو المدرب طوماس بالدوين وأطبقوا على السلة الجزائرية لتنتهي المباراة بفوز لبناني 74ـ57.
وكان فادي الخطيب أفضل مسجل للبنان برصيد 20 نقطة و7 متابعات، وسجّل علي فخر الدين 14 نقطة، وإيلي أسطفان 11، وجو فوغل 10 نقاط مع 8 متابعات. فيما كان حسين قحام أفضل مسجل للجزائر برصيد 18 نقطة.
■ وفي نصف النهائي الثاني، فازت مصر على المغرب 75ـ56. وكان المصريان عمرو الجندي ورامي الجنيدي أفضل مسجلين في المباراة برصيد 15 نقطة لكل منهما، ومن المنتخب المغربي سجل عبد الحكيم زويتة 11 نقطة و8 متابعات.
■ سيلتقي منتخب لبنان مع منتخب مصر في المباراة النهائية غداً الجمعة عند الساعة 21.00 على ملعب المدينة الرياضية، على أن يقام لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع عند الساعة 16.00.

مقررات اتحاد السلة

عقدت اللجنة الإداريّة للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة مساء الثلاثاء في مقر أنطوان الشويري برئاسة رئيس الاتحاد جورج بركات وبحضور غالبية الأعضاء، وفي أبرز المقررات:
* في إطار التحضيرات لبطولة آسيا للمنتخبات التي ستجري في لبنان في العام المقبل والمؤهلة إلى أولمبياد لندن الصيفي في عام 2012، وأمام هذا الاستحقاق القاري الكبير الذي ستشهده الساحة اللبنانية، تقرر تأليف لجنة تضم أقطاب من الفاعليات الرسمية، الأهلية والإعلامية. وفي سبيل استكمال تأليف هذه اللجنة سُمِّي رئيس الاتحاد جورج بركات رئيساً للجنة العليا المنظمة، والمحاضر الدولي جهاد سلامة مديراً للبطولة الآسيوية، على أن تسمّى باقي الشخصيات لاحقاً مع اللجان التابعة للجنة العليا.
* تحديد سعر بطاقة الدخول إلى الملعب لمباريات بطولة لبنان للدرجة الأولى ـــ رجال لموسم 2010ـ2011 بخمسة آلاف ليرة لبنانية.
* دعوة الهيئة العامة للانعقاد لتعديل بعض المواد من النظام العام التي أقرتها الهيئة الإدارية إلى جمعية عمومية تعقد في 16 تشرين الأول في أوديتوريوم نادي المركزية (جونية) عند الساعة 16:00.


نداء الخطيب

حضر المباراة جمهور كبير قارب عدده خمسة آلاف متفرج. وفي بادرة طيبة، توجه قائد منتخب لبنان فادي الخطيب إلى الجمهور، قبل انطلاق المباراة، طالباً منه تشجيع لبنان فقط، لينفجر الحاضرون بالهتاف للبنان. وبالفعل، أثمر النداء حضوراً جماهيرياً هو الأفضل منذ انطلاق البطولة مع غياب شبه كلي للهتافات السياسية والطائفية.