عادت قضية ملعب المدينة الرياضية الى الواجهة مع التحرك الذي أطلقه رئيس مجلس إدارتها رياض الشيخة بعقد اجتماع مع ممثلي أندية الدرجة الأولى، وكان من أبرز نتائجه تأليف لجنة رباعية لمتابعة الموضوع مع اتحاد اللعبة
عبد القادر سعد
في أجواء إيجابية جداً، اجتمع ممثلو 10 أندية من نوادي الدرجة الأولى في كرة القدم في حرم المدينة الرياضية، بدعوة من رئيس مجلس إدارتها رياض الشيخة للبحث في مسألة عودة المباريات الى ملعبها، وخصوصاً بعدما أُرهقت ميزانيات الأندية نتيجة ترحيل مبارياتها الى خارج العاصمة، من دون معرفة الأسباب الحقيقية لذلك، علماً بأن عملية حسابية بسيطة أجريت خلال الاجتماع أظهرت أن أندية الدرجة الأولى تصرف ما يقارب ستة ملايين دولار سنوياً من دون أن يكون هناك مردود حقيقي من الاتحاد.
ويأتي التحرك نتيجة الحالة الشاذّة التي تمرّ بها كرة القدم اللبنانية، إذ إنه ليس أمراً طبيعياً أن يستبعد أكبر صرح رياضي في لبنان، وإجبار أندية على قطع أكثر من 200 كلم لخوض مباراة (كأندية الجنوب التي تلعب في طرابلس). وحضر أمس الرؤساء: محمد أمين الداعوق (النجمة)، فادي علامة (شباب الساحل)، علي عبد اللطيف (الإخاء الأهلي)، محمد بيطار (السلام صور) وأمناء السر: محمد عاصي (العهد)، علي حسون (الشباب الغازية)، هيثم شعبان (الصفاء)، حسين فضل الله (المبرة)، وعضو مجلس أمناء نادي الأنصار وضاح الصادق، وعضو مجلس إدارة التضامن صور غزوان بحر. وغاب ممثلا الراسينغ (لانشغال جورج فرح بالبطولة الآسيوية لكرة اليد لكونه أمين سر الاتحاد اللبناني) والإصلاح البرج الشمالي (لارتباطه بمناسبة عزاء في البلدة).
وفي التفاصيل أن الصادق أبلغ الشيخة رسالة حمّله إياها الأمين العام للاتحاد رهيف علامة تقضي بوجوب إرسال كتاب من الشيخة يبلغ فيه اتحاد اللعبة رغبته في إقامة مباريات الدوري على أرض ملعبه. وهو أمر أثار استغراب الحاضرين لأنه لا يتماشى مع الأصول، إذ من المعروف أن أي جهة تريد أن تقيم نشاطاً في المدينة الرياضية، عليها إرسال كتاب الى ادارة المدينة تبلغها فيه بنوعية النشاط وموعده. وبالتالي لا يمكن إرسال كتاب من الشيخة بهذا المضمون لأنه يرأس مرفقاً يعود للدولة، وليس ملكاً خاصاً يستطيع دعوة من يشاء إليه!!
من جهته، كرر الشيخة أمام المجتمعين موقفه السابق والمؤيد لما صدر عن اجتماع وزير الشباب والرياضة علي عبد الله مع اتحاد كرة القدم، من نتائج إيجابية حول مسألة عودة المباريات الى المدينة، مؤكداً أن أبواب المدينة الرياضية مفتوحة أمام جميع الأندية، وهي تستضيف تمارين بعضها، فضلاً عن المباريات الودية، ولقاءات مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. ونقل الشيخة للمجتمعين أجواء الارتياح التي عبرت عنها الفرق اللبنانية المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي التي شكرت إدارة المدينة على تجاوبها معها ومساعدتها على النجاح في المشاركة بهذا الاستحقاق القاري.
وطلب الشيخة من الأندية التي تتدرب على أرض المدينة الاستمرار في مزاولة تمارينها، لافتاً الى استعداد مجلس إدارة المدينة للتعاون معها على مدار الموسم. كما أبدى استعداد إدارة المدينة للمساهمة أيضاً في تنظيم المباريات الودية لأندية الدرجة الأولى على الصعيدين المحلي والخارجي. وأكد الشيخة أن التشاور سيستمر مع أندية كرة القدم، كما ستمتد الى لقاءات مشابهة باتحادات وأندية في ألعاب رياضية أخرى، وصولاً الى تحقيق الهدف المنشود لمجلس إدارة المدينة، الساعي الى مساعدة الرياضة اللبنانية على التطور.

لجنة رباعية واجتماع

وبنتيجة النقاش والمداولات، قرر المجتمعون تأليف لجنة رباعية مؤلفة من رئيس نادي النجمة محمد أمين الداعوق ورئيس نادي الإخاء الأهلي علي عبد اللطيف وأمين سر نادي العهد محمد عاصي وعضو مجلس أمناء نادي الأنصار وضاح الصادق، وذلك لمعالجة وضع المدينة ومسألة عودة مباريات كرة القدم الرسمية إليها.
وعُلم أنه جرى اتصال فوري برئيس الاتحاد هاشم حيدر للاجتماع به أمس، لكن حيدر اعتذر بسبب ارتباطه بمواعيد أخرى، وجرى الاتفاق على عقد اجتماع اليوم عند الساعة 11 صباحاً في مقر الاتحاد للبحث في الموضوع، مع إمكان وجود أعضاء آخرين من الاتحاد.
وهكذا تكون إدارة المدينة الرياضية قد قامت بما عليها، والكرة أصبحت في ملعب الاتحاد والأندية، ففي حال الاتفاق على عودة المباريات يكون الاتحاد قد وقف الى جانب الأندية مراعاةً لظروفها الاقتصادية الصعبة، أما إذا جاءت النتائج سلبية فحينها يتحمل الاتحاد مسؤولية الأعباء التي ستلقى على عاتق الأندية.

آراء


أبلغت رسالة الى الشيخة بوجوب إرسال كتاب الى الاتحاد يطلب فيه استضافة المباريات خلافاً للأصول!

حضر ممثلو عشرة أندية وغاب ممثلا ناديي الراسينغ والإصلاح البرج الشمالي لأسباب خاصة
رئيس نادي الإخاء علي عبد اللطيف تحدث إلى «الأخبار»، واصفاً الاجتماع بالجيد جداً حيث فاق التوقعات، مشيداً بالتعاون الكبير من قبل الشيخة والتسهيلات التي قدمها الأخير للأندية. وأضاف «أعتقد أن الاجتماع مع الاتحاد سيكون إيجابياً أيضاً اليوم، إذ ليس هناك سبب للسلبية ما دامت الطروحات منطقية».
بدوره، رأى رئيس نادي شباب الساحل فادي علامة أن الأجواء كانت إيجابية، وخصوصاً أن الجميع متفقون على ضرورة العودة الى اللعب على ملعب المدينة الرياضية كون ذلك يخفف الأعباء المادية، ويحمي اللاعبين من الحوادث على الأوتوسترادات الدولية.
وعن توقعاته بالنسبة إلى اجتماع اليوم قال «مع اتحاد كهذا أتوقع كل شيء. ونحن سنرى كيف يجري التعامل مع باقي الملاعب التي تُقام عليها المباريات، ونبلغ الاتحاد أن رئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة مستعد للتعامل بالمثل، وخصوصاً أنه أبدى إيجابية عالية في اجتماع أمس. ونأمل أن تكون الأمور إيجابية اليوم». وكشف علامة عن النية لعقد اجتماع آخر بين الأندية بدعوة من أمين سر نادي العهد محمد عاصي الأسبوع المقبل للبحث في ما آلت إليه نتائج اجتماع اللجنة الرباعية مع الاتحاد اليوم.
أما رئيس نادي النجمة محمد أمين الداعوق فقال «أوضاع المدينة الرياضية استدعت هذا الاجتماع بدعوة من رئيس مجلس الإدارة رياض الشيخة.
ومما لا شك فيه أن الوضع الحالي غير سليم، فبعض المناكفات انعكست سلباً على المدينة الرياضية وأدت الى تعطيل المباريات فيها. واللجنة التي شُكلت ستعالج هذا الموضوع بالسرعة القصوى، وستلتقي اتحاد الكرة والمسؤولين المعنيين بالأمر. ونأمل أن تصل الأمور إلى نتائج إيجابية ولا سيما ان أندية كرة القدم تعاني ظروفاً صعبة في الفترة الحالية».


تعميم الاتحاد

سداد الرسوم وشهادة إلكترونية


عقدت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم اجتماعها الأسبوعي بغياب رئيس الاتحاد هاشم حيدر معتذراً، وأحمد قمر الدين ومحمود الربعة بداعي السفر. واتُخذت جملة مقررات منها:
ـ تذكير النوادي مجدداً بإلزامية سداد ما عليها من ذمم مالية الى الاتحاد، ضمن مهلة تنتهي قبل 7 أيام من تاريخ انطلاقة البطولة الرسمية، تحت طائلة استبعادها من المشاركة في البطولة، وتطبيق كل العقوبات اللازمة قانوناً بحقها.
ـ إيقاف لاعب النجمة أكوب دونابديان أول مباراة رسمية يلعبها ناديه اعتباراً من 22 أيلول لطرده في نصف نهائي كأس النخبة أمام العهد (علماً أن دونابديان لم يطرد خلال المباراة بل زميله أكرم مغربي)، وإيقاف لاعب العهد هيثم فاعور، ولاعب الراسينغ ربيع أبو شعيا أول مباراة يلعبها نادي كل منهما في كأس النخبة.
ـ اعتماد شهادة الانتقال الدولية التي تصدرها الاتحادات الوطنية إلكترونياً بموجب نظام TMS الدولي الجديد بمثابة شهادة أصلية للانتقال مطابقة لما نصّ عليه نظام الاتحاد بشأن شهادات الانتقال الدولية.
ـ أخذ العلم بانتخاب لجنة ادارية جديدة لنادي الوفاء الغبيري برئاسة حسن جعفر، وبلال عدنان نائباً أول، وتوفيق سليم مزهر نائباً ثانياً للرئيس وأحمد موسى الحاج أميناً للسر.
(الأخبار)


حيّا عبد اللطيف (الصورة 1) إيجابية الشيخة، وتوقّع فادي علامة (الصورة 2) كل شيء من الاتحاد