Strong>حقّق سائق «ريد بُل رايسينغ» الأوسترالي مارك ويبر فوزاً مزدوجاً عندما أحرز المركز الأوّل في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الـ 12 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، ليقبض بالتالي على صدارة الترتيب العامبعد إسبانيا وموناكو وبريطانيا، تذوّق مارك ويبر طعم الفوز متقدّماً على الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) وزميله الألماني سيباستيان فيتيل على التوالي، وذلك بعدما قطع مسافة السباق الذي تألّف من 70 لفة بـ 1.41.05 ساعة.
وبهذا الفوز ارتقى ويبر إلى صدارة الترتيب العام بـ 161 نقطة وبفارق أربع نقاط عن البريطاني لويس هاميلتون، الذي لم يكمل السباق بسبب عطل في محرّك سيارته.
وكان ماكلارين مرسيدس الخاسر الأكبر لأنّ سائقه البريطاني الآخر جنسون باتون بطل العالم أنهى السباق في المركز الثامن، واكتفى بأربع نقاط، ليتنازل فريقه عن صدارة ترتيب الصانعين لمصلحة «ريد بُل».
وإذ حافظ الألماني سيباستيان فيتيل على المركز الأول لدى إعطاء إشارة الانطلاق، فقد وسّع الفارق تدريجياً عن ألونسو حتى بلغ 11 ثانية.
واستغل ويبر دخول فيتيل وألونسو إلى المرأب لكي يقبض على المركز الأول أمامهما.
كانت ماكلارين الخاسر الأكبر بخروج هاميلتون وتقهقر باتون
وتلقّى فيتيل ضربة موجعة عندما قرر المنظمون معاقبته لعدم احترامه مسافة العشرة أمتار خلف سيارة الأمان، فاضطر إلى دخول المرأب لتنفيذ عقوبته قبل أن يخرج وراء ألونسو. وكانت اللحظة الحاسمة في تحديد هوية الفائز في السباق لدى دخول ويبر المرأب لتغيير إطاراته في اللفة الرابعة والأربعين ليخرج أمام ألونسو وويبر الذي لم يكن يفصل بينهما سوى أجزاء بسيطة من الثانية.
وهنا ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
1- الأوسترالي مارك ويبر (ريد بُل) 1.41.05 ساعة
2- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 17.821 ثانية
3- الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل) بفارق 19.252
4- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 27.474
5- الروسي فيتالي بتروف (رينو) بفارق 1.13.192 دقيقة
6- الألماني نيكو هولكنبرغ (وليامس) بفارق 1.16.723 د
7- الإسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر) بفارق لفة
8- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة
9- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر) بفارق لفة
10- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس) بفارق لفة.
- الترتيب العام للسائقين:
1- ويبر 161 نقطة
2- هاميلتون 157
3- فيتيل 151
2- باتون 147
5- ألونسو 141
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بُل 312 نقطة
2- ماكلارين 304 نقطة
3- فيراري 238
4- مرسيدس جي بي 132
5- رينو 106.


شوماخر يدفع ثمن مضايقته باريكيللو

عادت «العداوة» القديمة بين الألماني ميكايل شوماخر وزميله السابق في فيراري البرازيلي روبنز باريكيللو، حيث قام الأول بحركةٍ خطيرة عندما كاد يجبر سائق «وليامس» على الاصطدام بالحائط، ما دفع الاتحاد الدولي إلى معاقبته بإرجاعه 10 مراكز إلى الخلف في السباق المقبل، الذي سيقام على حلبة سبا فرانكورشان في جائزة بلجيكا الكبرى أواخر الشهر الحالي.