Strong>انتزع مانشستر يونايتد لقب «الدرع الخيرية» من تشلسي بطل الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي، بينما أكد بايرن ميونيخ جهوزيته للموسم الجديد عندما ظفر بالكأس السوبر الألمانية، وبدأ مرسيليا حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لفرنسا بطريقة سيّئةفقد تشلسي «الدرع الخيرية» التقليدية التي تقام سنوياً عشية انطلاق الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك إثر خسارته أمام مانشستر يونايتد 1ـ3، على ملعب «ويمبلي» في لندن، ليحرز الأخير اللقب الـ18 في هذه المسابقة.
وجاء الهدف الأول في اللقاء قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول وصنعه الدولي واين روني عندما لحق بكرة إلى داخل المنطقة ولعبها عرضية فوصلت إلى الإكوادوري لويس أنطونيو فالنسيا المنطلق من الخلف، الذي قابلها بطريقة جميلة في قلب شباك الحارس البرتغالي هنريكه هيلاريو.
وظهر فالنسيا مجدداً في الشوط الثاني ممرراً كرة عرضية وصلت إلى البديل المكسيكي خافيير هرنانديز الذي انزلق لمتابعتها فارتدت من قدمه إلى وجهه ودخلت الشباك (76).
وسجل العاجي سالومون كالو هدف تشلسي الوحيد بعدما تابع إلى داخل المرمى كرة مرتدة إليه من الحارس الهولندي ادوين فان در سار، إثر تسديدة قوية من الفرنسي فلوران مالودا (83). إلا أن البديل الآخر البلغاري ديميتار برباتوف وجّه الضربة القاضية إلى الفريق اللندني بهدفٍ ثالث إثر كرة لعبها ساقطة من فوق هيلاريو مستفيداً من تمريرة أمامية لعبها إليه البرتغالي ناني (93).

ألمانيا

بدأ بايرن ميونيخ بطل ألمانيا الموسم الجديد من حيث أنهى الموسم الماضي عندما وقف على منصة التتويج محتفلاً بإحرازه الكأس السوبر إثر فوزه على شالكه 2ـ0، في أوغسبورغ.
وهذه هي المرة الأولى التي تقام فيها مباراة الكأس السوبر منذ 14 عاماً، وقد دفع فيها شالكه بكل لاعبيه الأساسيين، وعلى رأسهم النجم الإسباني راوول غونزاليس القادم من ريال مدريد. إلا أن بايرن الذي غاب عنه نجماه الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي أريين روبن، افتتح التسجيل بواسطة هداف مونديال 2010 توماس مولر في الدقيقة 75، قبل أن يضيف زميله المهاجم ميروسلاف كلوزه الهدف الثاني بعد ست دقائق فقط.

فرنسا

استهل مرسيليا حامل اللقب موسمه بطريقة مخيّبة عندما سقط على أرضه أمام كاين العائد إلى الدرجة الأولى 1ـ2، في المرحلة الأولى.
لقي مرسيليا سقطة غير متوقعة على أرضه أمام كاين العائد إلى الدرجة الأولى
سجل لكاين الكابتن نيكولا سوب (52) والمغربي الأصل يوسف العربي (86)، ولمرسيليا مامادو ساماسا (77).
وكانت بداية الغريم باريس سان جيرمان أفضل بفوزه على ضيفه سانت إتيان 3ـ1.
سجل لفريق العاصمة التركي مأمون إردينغ (5) وستيفان سيسينيون (42) والبرازيلي نيني المنتقل حديثاً من موناكو (82)، ولسانت إتيان ديميتري باييه (39).
وتعادل أوسير مع ضيفه لوريان 2ـ2. سجل للأول بنوا بدريتي (19) وأنطوني لوتاليك (58)، وللثاني سيغاماري ديارا (7)، وأرنولد مفويبا (68)
وهنا نتائج المباريات الأخرى:
تولوز × برست 2ـ0
سوشو × إرل افينيون 2ـ1
رين × ليل 1ـ1
نيس × فالنسيان 0ـ0
لنس × نانسي 1ـ2
ليون × موناكو 0ـ0
ترتيب فرق الصدارة:
1ـ باريس سان جيرمان 3 نقاط من مباراة واحدة
2ـ تولوز 3 من 1
3ـ كاين 3 من 1
4ـ نانسي 3 من 1
5ـ سوشو 3 من 1

هولندا

بدا بي أس في أيندهوفن الأفضل بين الفرق المرشحة لإحراز اللقب في المرحلة الأولى من الدوري الهولندي، إذ عاد بفوزٍ مقنع من ملعب مضيفه هيرينفين 3ـ1.
سجل لأيندهوفن السويدي أولا تويفونن (52 و82) والدولي أورلاندو إنغيلار (91)، ولهيرينفين التشيكي ميلان كوبيتش (63).
وعلى غرار تفنتي حامل اللقب الذي تعثر أمام مضيفه رودا بتعادله معه 0ـ0 في افتتاح المرحلة، لم ينجح أياكس أمستردام بالعودة بالنقاط الثلاث من ملعب غرونينغن عندما فشل في الحفاظ على تقدّمه بهدفين نظيفين ليخرج متعادلاً وإياه 2ـ2.
سجل لأياكس مهاجمه الجديد منير الحمداوي الذي انضم إليه من أزد ألكمار (50 و61)، ولغرونينغن السلوفيني تيم ماتافز (72) والدنماركي نيكلاس بدرسن (87).
وهنا النتائج الأخرى:
هيراكليس × فيليم 3ـ0
غرافشاب دوتينشيم × إكسلسيور 3ـ0
نيميغن × فينلو 1ـ0
فينورد روتردام × أوتريخت 3ـ1
فيتيس × أدو دن هاغ 3ـ1
بريدا × أزد الكمار 1ـ1
ترتيب فرق الصدارة:
1ـ هيراكليس 3 نقاط من مباراة واحدة
2ـ غرافشاب دوتينشيم 3 من 1
3ـ أيندهوفن 3 من 1
4ـ فينورد روتردام 3 من 1
5ـ فيتيس 3 من 1.


روبن الأفضل في «البوندسليغه»

اختار الصحافيون الرياضيون في ألمانيا جناح بايرن ميونيخ الدولي الهولندي أريين روبن أفضل لاعب في الدوري المحلي للموسم الماضي بحسب الاستفتاء الذي أجرته مجلة «كيكر»، التي منحت مدرب بايرن الهولندي لويس فان غال جائزة أفضل مدرب.
وحاز روبن 445 صوتاً متقدّماً على زملائه في بايرن باستيان شفاينشتايغر (180)، وتوماس مولر (118) وفيليب لام (35).