سيشهد التصنيف العالمي الجديد للاعبي كرة المضرب المحترفين الذي سيصدر اليوم غياب لاعبي الولايات المتحدة الأميركية عن لائحة العشرة الأوائل، لأول مرة منذ اعتماد التصنيف منذ 37 عاماً، بحسب ما ذكر مسؤولون عن دورات المحترفين.وبخسارة الأميركي أندي روديك أمام الفرنسي جيل سيمون في الدور الثالث لدورة واشنطن الأميركية، بات خروج الأول من لائحة العشرة الأوائل أكيداً.
يذكر أن لاعبي الولايات المتحدة سيطروا بقوة على التصنيف العالمي لفترات طويلة، بقيادة النجوم السابقين بيت سامبراس، أندريه أغاسي، مايكل تشانغ، جيم كوريير وغيرهم، لكن في السنوات الأخيرة كان روديك المنافس الوحيد على الصدارة.

دورة واشنطن

تابع الأرجنتيني دافيد نالبانديان عودته الجيدة، وبلغ النهائي الأول له منذ كانون الثاني من العام الماضي، في دورة واشنطن الدولية البالغة قيمة جوائزها 1.4 مليون دولار، بفوزه السهل على الكرواتي مارين سيليتش المصنف رابعاً 6ـ2 و6ـ2.
وسيلاقي نالبنديان (28 عاماً)، الذي غاب عن آخر ست دورات كبرى بسبب الإصابة، في النهائي القبرصي ماركوس باغداتيس المصنف ثامناً، الذي يبحث عن لقبه الأول له منذ دورة سيدني في كانون الثاني الماضي، والفائز على البلجيكي كزافييه ماليس 6ـ2 و7ـ6، الذي أقصى التشيكي توماس برديتش المصنف الأول في الدورة.

دورة سان دييغو

تأهلت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا إلى الدور النهائي لدورة سان دييغو الأميركية الدولية للسيدات، البالغة قيمة جوائزها 700 ألف دولار، بفوزها على الإيطالية فلافيا بينيتا المصنفة خامسة 6ـ4 و6ـ0.
وستلاقي كوزنتسوفا في النهائي، البولونية أنييسكا رادفانسكا المصنفة رابعة والفائزة على السلوفاكية دانييلا هانتوشوفا 6ـ4 و6ـ2.
وستخوض كوزنتسوفا المباراة النهائية الأولى لها منذ فوزها في دورة بكين في تشرين الأول الماضي، وذلك عندما واجهت رادفانسكا في النهائي أيضاً، كذلك الأمر سيكون النهائي الأول لرادفانسكا أيضاً منذ دورة بكين.
دورة سينسناتي من دون ستوسور وفينوس وليامس
أجبرت إصابة في الذراع تعرّضت لها الأوسترالية سامانتا ستوسور المصنفة الخامسة عالمياً في مباراتها الأولى ببطولة ستانفورد التي اختتمت الأسبوع الماضي، إلى انسحابها من دورة سينسناتي، لتلحق بالتالي بالمصنفة الرابعة عالمياً الأميركية فينوس وليامس من البطولة أيضاً بسبب إصابة في الركبة.


شراكة بين نادال وديوكوفيتش

سينتظر عشاق التنس بفارغ الصبر انطلاقة مواجهات الزوجي في دورة تورونتو الكندية، التي ستشهد شراكة فريدة من نوعها بين الإسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنفين الأول والثاني عالمياً على التوالي، إذ سيلعبان جنباً إلى جنب في مسابقة الزوجي ضمن هذه الدورة، لتكون الشراكة الأولى لأول مصنفين عالميين منذ عام 1976.
وكان الأميركي جيمي كونورز الأول عالمياً، قد شارك منذ 34 عاماً إلى جانب مواطنه أرثر آش الثاني في دورة نورث كونواي في نيوهامشير في الولايات المتحدة.
وأحرز نادال لقب 8 دورات كبرى وديوكوفيتش لقب دورة واحدة عام 2008 في أوستراليا، وهما سيواجهان الثنائي الكندي الشاب ميلوس راونيتش وفاسيك بوبيسيل، في أولى مبارياتهما.