لقي ملف روسيا لاستضافة مونديال 2018 أو 2022 إشادة وفد مفتشي الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، كما أبدى إعجابه بالتزام الرجل القوي في روسيا رئيس الوزراء فلاديمير بوتين بالاستضافة. ويأتي إعلان المفتشين بعد زيارة استمرت أربعة أيام الى روسيا، المحطة الخامسة له للدول التي أعلنت ترشحها لاستضافة مونديال 2018 أو 2022.
وزار الوفد حتى الآن اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا، وأيضاً هولندا وبلجيكا (ملف مشترك)، وتبقى أمامه زيارة إنكلترا، إسبانيا والبرتغال (ملف مشترك)، والولايات المتحدة وقطر.
وقال رئيس وفد مفتشي «الفيفا» ورئيس الاتحاد التشيلي هارولد ماين - نيكولز: «بعد أربعة أيام من زيارتنا حصلنا على جميع المعلومات المطلوبة لإعداد تقرير موضوعي وعادل».
وتابع: «أريد الإشادة بملف روسيا باسم زملائي وباسم الفيفا، لقد تلقينا الدعم الكامل وحصلنا على معلومات كثيرة في جميع المدن التي زرناها».
والمدن التي زارها الوفد هي: سان بطرسبورغ وموسكو وكازان وسوتشي.
وكان بوتين قد استقبل وفد «الفيفا» الثلاثاء الماضي، وأوضح له أن السلطات الروسية ستكون جاهزة في حال الاستضافة لوضعها حيّز التنفيذ نظام دخول من دون تأشيرات للمشاركين والضيوف في الحدث العالمي.
وقال بوتين «إذا منحنا الفيفا شرف استضافة كأس العالم، فإننا نتعهد بتأمين كل الضمانات الحكومية الممكنة. وهذا يعني أننا مستعدون لتطبيق نظام دخول من دون تأشيرات للمشاركين والضيوف في كأس العالم».
وسيضع الوفد تقريراً عن الملفات التسعة المقدمة لاستضافة مونديالي 2018 و2022 أمام المكتب التنفيذي للفيفا المؤلف من 24 عضواً، والذي سيختار في الثاني من كانون الأول المقبل في زيوريخ الملفين الفائزين.