عشرون يوماً تفصل أندية الدرجة الأولى لكرة القدم عن انطلاق الموسم 2010-2011 بانطلاق فعاليات كأس النخبة، حيث تتفاوت استعدادات الأندية وتمارينها بين الجدية وانتظار الفرج المادي وانقضاء شهر رمضان
أحمد محيي الدين
استهلت أندية الدرجة الأولى لكرة القدم استعداداتها للموسم الجديد الذي تنتظره الجماهير التي ستفتح أمامها بوابات المدرجات الموصدة لأربع سنوات. وتجهد بعض الأندية للظهور بمستوى لائق في الاستحقاقات المقبلة، فيما يعكف البعض الآخر على تخطي الشح المادي الذي يطال السواد الأعظم منها. فكيف هي أحوال الأندية؟
العهد: استهل العهد، بطل لبنان، استعداداته على نحو مبكر نظراً إلى الاستحقاقات الكثيرة التي تنتظره، وأبرزها كأس الاتحاد الآسيوي الذي أصبح مطلباً لجماهير النادي.
ويشير المدير الفني محمود حمود الى أن النادي باشر تمارينه في معسكر مفتوح بعدما ضم لاعبين لبنانيين جديدين هما مصطفى حلاق من الشباب الغازية، والدولي علي بزي من الحكمة، واستغنى الفريق عن أربعة لاعبين، هم: علي متيرك ومحمد أبوعتيق وحسن طهماز وحسين علوية، وجرى ترفيع لاعبين شبان مثل بلال صبرا وهادي سحمراني وعلي فاعور، كما يخضع عدد من اللاعبين الأجانب للتجربة، ومنهم التوغولي كومي اكالبي الذي يلعب في مركز الليبرو، إضافة الى دراسة السيرة الذاتية لعدة لاعبين حيث ما تزال الخيارات مفتوحة. وخاض الفريق مباريات ودية، أبرزها مع الكرامة السوري، ففاز في واحدة وخسر في أخرى. وبعد كأس النخبة سينخرط الفريق في معسكر في حمص، على أن يخوض هناك دورة ومباريات ودية.
النجمة: لا شك أن الأنظار تتجه الى نادي النجمة لأن الموسم الجديد يشهد عودة الجمهور الى الملاعب، والنادي النبيذي كان يمتلك أكبر قادة جماهيرية، إلا أن الأوضاع في النجمة آخذة في طريق الاستقرار على مستوى الفريق الأول الذي يشهد عودة بعض لاعبي الفريق الأول مطعمين بعدد كبير من اللاعبين الناشئين الذين سيعتمد عليهم النادي في الموسم المقبل في حال احتراف العناصر الأساسية التي تميزت مع الفريق في المواسم الماضية كعباس عطوي وبلال نجارين وعلي ناصر الدين وغيرهم.
وأوضح مدير الفريق إبراهيم الزعزع أن لاعبين فقط غادرا الفريق، هما زكريا شرارة ومحمد غدار الى الأهلي المصري، وهناك جهود تبذل لعودة اللاعبين جميعاً خلال هذا الأسبوع، وكلهم مسجلون على الكشوفات، كما أن حوالى 15 لاعباً من الفئات العمرية يتمرنون مع الفريق الأول. وعلى صعيد الأجانب، فإن السنغالي ماكيتي ديوب ما زال في عداد الفريق وينتظر عودته، وهناك عدد من اللاعبين قيد التجربة. وتجرى التدريبات بصورة يومية بحضور عدد منهم، وكل أسبوع يخوض الفريق مباراتين.
الأنصار: ضمّ الأنصار عدداً كبيراً من لاعبي فئاته العمرية الى الفريق الأول في سياسة انتهجها، بطل كأس لبنان، منذ سنوات، ويقود التمارين المدير الفني جمال طه ومساعده الجديد مالك حسون ومدرب الحراس علي فقيه. ويحاول الفريق الأخضر الاعتماد هذا الموسم على لاعبيه اللبنانيين وأبناء النادي ادخاراً للمصاريف والتخفيف من الأعباء، إذ هناك احتمال كبير أن يعتمد الفريق على أجنبي واحد هو المدافع البرازيلي راموس، بحسب ما أشار مدير النادي بلال فراج. وفي حال وجود لاعب آخر بمستوى جيد يمكن ضمّه. وعلى صعيد الانتقالات أوضح فراج أن هناك اتصالات مع نادي الحكمة بخصوص الحارس وحيد فتال إنما لا شيء رسمياً حتى الآن.
الصفاء: تسير تحضيرات الصفاء بوتيرة عادية نظراً إلى تأثر التمارين بشهر رمضان حيث احتفظ الفريق بكامل عناصره مع ترفيع عدد من لاعبي الشباب، وتجرى التدريبات يومياً على ملعب النادي، وفي ناحية الأجانب فإن «الجوكر» المغربي طارق العمراتي سيبقى ضمن صفوف الفريق كما يجرب النادي المغربي اعراب مراد من الرجاء البيضاوي. وخاض الفريق عدة مباريات ودية فخسر أمام الكرامة السوري 1-4، وفاز على المبرة 6-4.
راسنغ: يبدو الوضع عادياً في القلعة البيضاء بسبب «شحّ الخزينة»، إذ انطلقت استعدادات راسنغ قبل شهر تقريباً بقيادة المدرب سعيد جريديني، حيث لا تزال عناصره المحلية كما هي مع تجربة عدد من اللاعبين الأجانب، إضافة الى خوض مباريات ودية فتعادل مع المبرة 1-1 والأنصار 2-2.

الأوضاع في النجمة آخذة في طريق الاستقرار لجهة الفريق الأول والأجانب

التضامن وراسنغ يعانيان ضائقة مالية تعصف بهما

تُعَدّ سوريا مقصداً لعدد من الأندية في الشهر المقبل

مبرة: انطلقت تمارين المبرة منذ شهر حيث تعاقد النادي مع المدرب أسامة الصقر كمدير فني، يساعده حسين حمود وسميح الرباب، ولم تطرأ تغييرات كبيرة على صعيد اللاعبين المحليين فانضم حسن حسين (آتي من الاغتراب) ومحمد خليفة (الصرفند)، وتم تجديد عقد المهاجم البرازيلي جورج داسيلفا، وتسعى الإدارة إلى التعاقد مع برازيلي آخر، وتتكثف التحضيرات من خلال المباريات الودية، كما أن هناك معسكراً في سوريا بعد كأس النخبة.
شباب الساحل: بدّل الساحل عدداً كبيراً من لاعبيه، إذ استغنى عن أحمد جرادي وعلي أسعد وأحمد الصفح وحسين عليق، واستقدم الأخوين حسن وحسن علوية وعلي متيرك وأحمد طراد وحسن طهماز، وتعاقد مع خالد الحمصي مدرباً للحراس ليكون عوناً للمدير الفني فؤاد سعد ومساعده محمود علامة. وانطلقت التمارين قبل شهر، ويجرب الفريق حالياً لاعباً نيجيرياً.
التضامن: تبدو الأجواء قاتمة لدى «سفير الجنوب»، فالتحضرات والتمارين لم تبدأ بعد، واللاعبون غير مجمعين، إذ إن هناك أزمة مادية خانقة تعصف بالفريق الذي يزخر بالعديد من النجوم الواعدين، وأبرزهم الدولي الشاب محمد حيدر، بقيادة المدير الفني محمد زهير.
الإصلاح: لم تنطلق الاستعدادات الرسمية لدى فريق الإصلاح، وقد حدد موعدها في غضون أسبوع، وقد خاض الفريق عدداً من المباريات والدورات الودية في المناطق الجنوبية. وعلى صعيد اللاعبين، فإن النادي حافظ على عناصره كما هي، وجدد عقد المدافع البرازيلي روني باك ويسعى إلى التعاقد مع مهاجم ذي مستوى جيد.
الشباب الغازية: باشر الفريق تمارينه قبل شهر، وهذا النادي الجنوبي ينتظر انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة هذا الأسبوع وهي التي ستعيد تشكيله وضم لاعبين محليين وأجانب.
السلام صور: انطلقت تمارين بطل الدرجة الثانية منذ حوالى شهر على ملعب معروب، وأضيف الى الفريق الفلسطيني محمد أبو عتيق، إضافة الى تجربة عدد من اللاعبين المحليين وأجانب بقيادة المدرب إبراهيم دهيني.
الإخاء: تعاقد الفريق الجبلي مع المدرب السوري حسين عفش لقيادة الفريق، وعملت الإدارة على تدعيم صفوف الفريق إذ تعاقدت مع حسين طحان من الصفاء وحسن ملاح من الأهلي صيدا. وسينخرط الفريق في معسكر تدريبي في سوريا.


متفرقات

تتويج العهد ببطولتي الناشئين والبراعم



توج رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم السيد هاشم حيدر فريقي ناشئي وبراعم نادي العهد بعد إحرازهما بطولتي فئتيهما بحضور عضوي الاتحاد السيدين موسى مكي ومازن قبيسي وحضور إدارة نادي العهد وعدد من أهالي اللاعبين. وجاء التتويج إثر المباراة النهائية لبطولة لبنان للبراعم، حيث فاز الفريق المتوّج على فريق الهدى بنتيجة 7ـ0 على ملعب العهد في طريق المطار. وكان ناشئو العهد قبل يوم قد أنهوا مشوارهم في بطولة الناشئين بفوز في صور على حساب التضامن صور بنتيجة 7ـ1.
من جهة أخرى، أنهى فريق الكرامة جولته التمرينية في لبنان بخسارة أمام فريق العهد في المباراة الثانية التي جمعت الفريقين على ملعب المدينة الرياضية بنتيجة 3ـ0. سجل للعهد عدنان ملحم (هدفين) وحسن معتوق. وكان الكرامة قد فاز على كل من شباب الساحل 1ـ0 والصفاء 4ـ1 والعهد 2ـ0.
من ناحية ثانية، اكتسح فريق النجمة الشباب طرابلس 6ـ1، في المباراة التي أقيمت في المنارة، ضمن استعدادات الفريق النبيذي للموسم الجديد 2010 ـــــ 2011. وسجل إصابات النجمة الست محمد قدوح (3) وخالد حمية ومصطفى شاهين والنيجيري غابريال بوبا، الذي يخضع للتجربة، للوقوف على مستواه.
ويلتقي النجمة، الساعة 17,00 مساء غد الثلاثاء هومنتمن، على أن يلتقي فريق برجالونا الجمعة، والراسينغ بيروت الأربعاء الذي يليه.


ينتظر التضامن بقيادة مدربه محمد زهير «الفرج المادي»، فيما أشار رئيس راسنغ جورج فرح إلى أن التأخير للسبب عينه