strong>صُدم اللبنانيون أمس بالأداء الذي قدمه لاعبو منتخب لبنان لكرةالسلة أمام نيوزيلندا في بطولة العالم المقامة في تركيا. ولقي المنتخب اللبناني خسارة قاسية بفارق 32 نقطة 76 ـ 108 ليفقد اللبنانيون فرصة ذهبية بالتأهل
خيّب لاعبو منتخب لبنان لكرة السلة الآمال ضمن بطولة العالم، بخسارتهم أمام نيوزيلندا بفارق 32 نقطة 76 ــ 108، ليصبح التأهل إلى الدور الثاني أشبه بمهمة مستحيلة. ولم يصدّق الجمهور الكبير الذي تابع المباراة داخل الملعب والجمهور الأكبر على شاشات التلفزة ما يراه من أداء سيئ وضياع شبه كلي دفاعياً وهجومياً، مع غياب الأداء الجماعي وغلبة الطابع الفردي على أداء اللاعبين. والغريب أن لاعبي منتخب لبنان كانوا «خارج الخدمة»، كأنهم لم يحضروا إلى الملعب، فجاء أداؤهم الدفاعي متواضعاً مع غياب الكرات المرتدة وعدم قدرة اللاعبين على إخراج الكرة من تحت السلة، ما سمح للنيوزيلنديين بتسجيل 32 نقطة في الربع الأول.
ومع معادلة «لا دفاع لا فوز» كان من الطبيعي أن يتلقى لبنان خسارة كبيرة، وخصوصاً إذا كان الأداء الهجومي ضعيفاً نتيجة الأداء الكبير للنيوزيلنديين في الدفاع، إلى درجة وجود ثلاثة لاعبين في بعض الأحيان على حامل الكرة اللبناني. ومع غياب جاكسون فرومان ومات فريجي «عن السمع»، حاول فادي الخطيب أخذ المبادرة، «لكنّ يداً واحدة لا تصفق» في ظل تقديم أسوأ أداء سلّوي للبنانيين.
من جهتهم، استحق النيوزيلنديون الفوز بامتياز، فهم قدموا كل ما هو مطلوب منهم دفاعياً وهجومياً، وفرضوا إيقاعهم على اللبنانيين فتميزوا بالتدوير الصحيح للكرة والإمرار المتقن، إضافة إلى التسجيل المتواصل من نواحي الملعب، فبرز طوماس ابركومبي والهداف كيرك بيني وميكا فوكونا وفيل جونز.
الربع الأول كان كارثياً على اللبنانيين، إذ أنهاه النيوزيلندييون لمصلحتهم «دوبل سكور» 32ـ 16 عبر تألق طوماس أبركومبي 10 نقاط، إلى جانب غياب لبناني على صعيد التسجيل البعيد، إذ اقتصرت المحاولات الثلاثية على محاولتين فاشلتين. ولم يتغيّر الحال في الربع الثاني، رغم محاولات الخطيب للتعويض، لكن الغلبة بقيت للنيوزيلنديين الذين سيطروا على الأجواء والكرات المرتدة دفاعياً وهجومياً (6 دفاعياً و10 هجومياً)، وهو أمر غير مقبول أن ينجح النيوزيلندييون بالحصول على فرصة ثانية تحت السلة اللبنانية التي افتقدت من يدافع عنها ويقفل الطريق إليها.
وفي الشوط الثاني، استسلم اللبنانيون وخرج جاكسون فرومان بالأخطاء الخمسة قبل 4 دقائق على نهاية المباراة، فيما حافظ النيوزيلنديون على تألّقهم ورفعوا الفارق الى 32 نقطة 108ـ76.
وبهذه الخسارة أصبح على لبنان أن يفوز على إسبانيا أو ليتوانيا، وهو أمر صعب للغاية، كي يبقي بعض آماله الضئيلة بالتأهل إلى الدور الثاني.
■ في باقي النتائج، فازت روسيا على ساحل العاج 72ـ66، وفرنسا على كندا 68 – 63، وبورتوريكو على الصين 84 – 76، وتركيا على اليونان 76 – 65، وليتوانيا على اسبانيا 76 – 73.

مباريات اليوم

الساعة 16.00: الصين × روسيا، كندا × نيوزيلندا. الساعة 16.30: صربيا × أوستراليا، كرواتيا × تونس. الساعة 18.30: ساحل العاج × اليونان، لبنان × إسبانيا. الساعة 19.00: ألمانيا × أنغولا، إيران × أميركا. الساعة 21.00: تركيا × بورتوريكو، ليتوانيا × فرنسا. الساعة 21.30: الأرجنتين × الأردن، البرازيل × سلوفينيا.


أفضل المسجلين