يتجّه عدداً من اللاعبين اللبنانيّين نحو الاحتراف في الخارج، إذ إنّ عدة عروض تنهال عليهم من نوادٍ معروفة عربياً وخارجياً، وأبرز العروض هو للاعب النجمة السابق محمد غدار، في الأهلي المصري بطل مصر، ونادي القرن في أفريقيا
القاهرة ــ هاني العسال
بدأ المهاجم اللبناني، محمد غدّار، فترة اختبار قوية في النادي الأهلي المصري، تمهيداً لانتقاله إلى «الشياطين الحمر» استعداداً للموسم الجديد.
وذكر النادي الأهلي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي أنّ الجهاز الفني لفريق الأهلي، بقيادة حسام البدري، المدير الفني، أشاد مبدئياً بقدرات اللاعب، التي أظهرها خلال التدريبات الأولى.
ومن المتوقّع أن يدفع البدري باللاعب غدّار في أول اختبار حقيقي له، اليوم، في المباراة الودية التي سيلعبها الأهلي أمام كفر الشيخ، استعداداً للموسم الجديد، ولمباراة هارتلاند النيجيري المقبلة في دوري أبطال أفريقيا.
وذكرت تقارير إعلامية مصرية أنّ غدّار، لاعب النجمة اللبناني السابق، الذي لا يتربط حالياً بعقد مع أيّ ناد، بعد انتهاء تعاقده أخيراً مع نادي الشباب البحريني، يبدو اختياراً جيداً بالنسبة إلى الأهلي، نظراً إلى صغر سنّه، وفي ظل احتمالات رحيل عماد متعب، مهاجم الفريق الأول وهدّافه إلى الاحتراف الأوروبي، فضلاً عن المستوى المتذبذب الذي ظهر به باقي مهاجمي الفريق في الموسم الماضي، ومن بينهم هاني العجيزي، وأسامة حسني ومحمد فضل، والليبيري فرانسيس دو فوركي، ما يعني أنّ الأهلي سيكون في حاجة إلى أكثر من مهاجم كفء في تشكيلة الموسم المقبل، إلى جانب محمد ناجي جدو، الذي جرى التعاقد معه أخيراً. وأشادت جماهير الأهلي التي حضرت تدريبات الأهلي في الأيام الماضية بالمستوى المهاري الذي أظهره غدّار، وأكدت أنه سيكون مكسباً للفريق الأحمر، وخصوصاً أنه سيكون قادراً على التفاهم مع زملائه والمدير الفني بصورة أفضل من اللاعبين الأفارقة.
يذكر أنّ أبرز صفقات الأهلي التي أبرمها حتى الآن استعداداً للموسم الجديد هي التعاقد مع «جدّو»، هدّاف الأمم الأفريقية، رغم وجود اعتراضات من جانب الزمالك بشأن أحقيته في ضم اللاعب، إضافةً إلى صفقة التعاقد مع حسام غالي، لاعب الفريق السابق، الذي احترف في الموسم الماضي في النصر السعودي، فضلاً عن الحارس الدولي محمد أبو السعود، لاعب المنصورة السابق، والجزائري أمير سعيود، الذي انتهت فترة إعارته للكويت لمدة عام ونصف عام.
وإذا تعاقد الأهلي مع غدار، فستكون هذه هي الصفقة «العربية» الثالثة للأهلي خلال أقل من عامين، بعد ضمّه التونسي أنيس بو جلبان، الذي عاد قبل بداية الموسم الماضي إلى تونس، وبعد الجزائري سعيود، الذي لم يشارك في الأهلي في أيّ مباراة في الموسم الماضي لإعارته.
وفي معلومات خاصة لـ«الأخبار» فإن غدّار تلقى عروضاً عدة للاحتراف في نادٍ مصريّ طليعي آخر غير الأهلي، إضافةً إلى عرضين جديّين من فريقين طليعيّين إماراتي وسعودي. وكشف مصدر مقرّب أنّ غدار رفض عروضاً عدة أيضاً إيرانية وخليجية.
وكان غدار قد احترف في الشباب البحريني لعدة أشهر، حيث نال خلالها شهادة الانتقال الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
وفي جهة مختلفة، فإنّ زميل غدار السابق في النجمة زكريا شرارة، الذي يمكنه الانتقال والاحتراف في أيّ نادٍ تلقّى عرضاً مغرياً من نادٍ آسيوي، إضافةً إلى آخر خليجي لا يزال يدرسهما، بغية اتخاذ القرار المناسب في الوجهة الاحترافية.
كذلك فإنّ قائد النجمة عباس عطوي يدرس عرضين، أحدهما جاهز للتوقيع مع الطليعة السوري، وآخر من فريق المرخية القطري الذي يبدي اهتمامه أيضاً بالمدافع الدولي بلال شيخ النجارين. كما أن لاعبين واعدَين من النوادي الطليعية وبارزين يخضعان لفترة تدريب في ناديَين عربيين.


الانتقالات المحلية ضعيفة

لا يزال سوق الانتقالات بين الأندية اللبنانية ضعيفاً، إذ اقتصرت على توقيع لاعب الحكمة علي بزي ولاعب الغازية مصطفى حلاق على كشوفات العهد، إضافة إلى انتقال المدرب السوري حسين عفش لتدريب الإخاء الأهلي عاليه وعودة سمير سعد إلى الصفاء بعد تجربة مع راسينغ.