حثّ رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، القطري محمد بن همّام، الصين على العمل على تنمية الرياضية، واقترح عليها التمهّل في طلب استضافة كأس العالم 2026 في حال حصول قارة آسيا على حق استضافة مونديال 2022.وجاء حديث بن همّام خلال زيارته العاصمة الصينية بكين بعد إعلان الأمين العام للاتحاد الصيني وي دي رغبة بلاده في استضافةالحدث العالمي عام 2026، رغم معاناة الصين من فساد واضح في أروقتها الرياضية.
ونقلت الصحف الصينية عن بن همّام، بعد محادثاته مع المسؤولين في الاتحاد الصيني،: «الاتحاد الآسيوي ملتزم بالمساعدة على تنمية الرياضة في الصين. تحتل الصين جزءاً رئيساً من الاتحاد الآسيوي. نريد رؤية الصين تشارك دائماً في المسابقات الدولية المختلفة».
وأضاف بن همّام: «أنا واثق بأنه إذا بُذلت جهود كبيرة في المواضيع التي ناقشناها، فستكون الصين مجدداً في طليعة الدول الآسيوية».
وكان الأمين العام للاتحاد الصيني قد قال الأسبوع الماضي إنه «الوقت الأفضل» لبكين أن تطلق حملة استضافة كأس العالم 2026. لكن أوستراليا، اليابان، قطر وكوريا الجنوبية ترغب بدورها في استضافة المونديال لعام 2022.

قلّل مسؤولون أوستراليون من تأثير ترشّح الصين في حظوظ بلادهم
وتابع بن همام: «هناك أربع دول تنافس الآن على استضافة كأس العالم 2022. بطبيعة الحال، إذا فازت إحداها بشرف الاستضافة، فستختفي فرصة آسيا في استضافة النسخة التالية لعام 2026».
ورأى رئيس الاتحاد القاري أن ثقته بملفات 2022 زادت بعد الأداء القوي الذي حقّقته المنتخبات الآسيوية في مونديال جنوب أفريقيا الأخير. وبلغت اليابان وكوريا الجنوبية الدور الثاني، فيما خرجت أوستراليا وكوريا الشمالية من الدور الأول.
وأضاف بن همام: «أسهم الأداء الجيد في تقديم الحافز لأجزاء أخرى من آسيا... للنظر في الطرق والوسائل لتنمية الكرة في بلادها».
وأبدى مسؤولون في الاتحاد الأوسترالي هذا الأسبوع ثقتهم بأنّ اهتمام الصين بالترشح لاستضافة مونديال 2026 لن يكون له تأثير سلبي في حظوظهم.