strong>لا تزال ذيول الأزمة الفرنسية المونديالية تتفاعل في العاصمة باريس، وكانت المفاجأة أمس تجاوب الاتحاد الفرنسي لكرة القدم مع طلب المدرب الوطني الجديد لوران بلان باستبعاد كل أفراد المنتخب الذي شارك في مونديال 2010 عن المباراة المقبلة أمام النروج
شُغل الرأي العام الفرنسي أمس ببيان الاتحاد المحلي الذي أعلن فيه موافقته على اقتراح مدرب المنتخب الجديد لوران بلان بعدم استدعاء أي لاعب من اللاعبين الـ23 الذين خاضوا نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا، إلى المباراة الدولية الودية أمام النروج المقررة في 11 آب المقبل في أوسلو.
وخرج بلان من مقر الاتحاد الفرنسي، رافضاً الردّ على أسئلة الصحافيين، وقد أوضح الاتحاد أن الأخير سيعلن تشكيلة اللاعبين المدعوين لمباراة النروج في الخامس من آب في مقر الاتحاد.
ويأتي قرار استبعاد اللاعبين المشاركين في المونديال عقوبةً جماعية لهم بعد الإخفاق التاريخي للمنتخب في جنوب أفريقيا حيث خرج من الدور الأول من دون تحقيق أي انتصار، وكذلك حادثة استبعاد مهاجم تشلسي الإنكليزي نيكولا أنيلكا عن بعثة المنتخب بعد تلفظه بكلمات نابية تجاه المدرب السابق ريمون دومينيك، وامتناع اللاعبين عن إجراء التدريب قبل مباراتهم الأخيرة أمام جنوب أفريقيا احتجاجاً على طرد زميلهم.
وصرّح الحارس الأول هوغو لوريس بأن عزوف اللاعبين عن التمارين في جنوب أفريقيا كان مسألة غبية تماماً وقراراً خاطئاً جداً. وأضاف: «لم نظهر بصورة الفريق، لقد ظهرنا فقط بهذا الشكل في الباص، لا على أرض الملعب».
وتابع: «نريد كلنا أن نعيد الصورة الطيبة للمنتخب الفرنسي. أنا لا أسأل اللاعبين عن الفوز بكل شيء، بل القيام بمجهود وتقديم كل شيء عندنا. علينا أن نعود إلى الأساسيات، أي احترام القميص الذي نرتديه واحترام أنفسنا والمؤسسة التي هي الفريق الوطني».

انتخب دوشوسوا رئيساً بالوكالة للاتحاد الفرنسي خلفاً لاسكاليت

وختم: «يجب أن نحرص على أن ما حصل في جنوب أفريقيا لن يتكرر، وأن لا ندمّر أنفسنا مرة أخرى».
وأدت المهزلة التاريخية إلى استقالة رئيس الاتحاد الفرنسي جان بيار اسكاليت في 28 حزيران الماضي.
هذا وأعلن رئيس رابطة الأندية الفرنسية المحترفة فريديريك ثيرييز أن المجلس الفدرالي للاتحاد الفرنسي انتخب رئيس رابطة أندية الهواة الفرنسية فرنان دوشوسوا رئيساً بالوكالة للاتحاد خلفاً لاسكاليت.
وقال ثيرييز الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الفرنسي، عقب اجتماع للمجلس الفدرالي: «لقد اتفقنا على برنامج إصلاحات للمضي قدماً نحو اتحاد أكثر حداثة وأكثر عدلاً وأكثر ديموقراطية».
وأكد ثيرييز: «سنقوم بهذا العمل الذي سينتهي في 18 كانون الأول المقبل خلال الجمعية العمومية الاستثنائية التي ستعدل القوانين التي ستدخل حيز التنفيذ في نيسان أو حزيران 2011»، مضيفاً: «في انتظار ذلك سيكون فرنان دوشوسوا رئيساً بالوكالة».
وكان دوشوسوا (67 عاماً) المرشّح الوحيد للمنصب.
(أ ب, أ ف ب)


هنري يسجّل أول أهدافه مع نيويورك ووضع هنري فريقه في المقدمة في الدقيقة 24، لكن الايرلندي روبي كين عادل للفريق اللندني (62)، قبل ان يخطف الويلزي غاريث بايل هدف الفوز (72).