strong>حقق منتخب لبنان لكرة السلة فوزه الثاني في دورة الألعاب لعربية المدرسية المقامة في لبنان حتى 5 آب، فيما لقي منتخب كرة القدم خسارة أمام السوري، وكذلك خسر منتخب الطائرة أمام السعودي ومنتخب اليد أمام القطري


تواصلت مباريات البطولة العربية المدرسية الـ18، وشهد اليوم الثاني فوزاً لبنانياً في كرة السلة على حساب المنتخب العراقي، وشهدت مباريات كرة اليد مفاجآت كبيرة، وهنا النتائج الكاملة:

كرة السلة

حقق منتخب لبنان فوزه الثاني في البطولة على حساب نظيره العراقي بنتيجة 67ـ58، وكان قسطنطين قدسي أفضل مسجل للفائز برصيد 19 نقطة، بينها خمس رميات ثلاثية، وسيريل مسعود (15 نقطة بينها 9 نقاط من رميات حرة) ورمزي الأمين 13 نقطة وبول إسكندر 10 نقاط وللخاسر علي مؤيد 17 نقطة وذو الفقار 15 نقطة وخرج العراقي حسان عبد الله لارتكابه خمسة أخطاء.
وضرب المنتخب السوري بقوة للمباراة الثانية توالياً محققاً فوزاً كبيراً على حساب المنتخب السعودي بنتيجة (80ـ61)، وكان السعودي عبيدة السمّان أفضل مسجل في المباراة برصيد 27 نقطة ومن المنتخب السوري سجل أحمد المختار 21 نقطة.
وحقق المنتخب الأردني فوزه الثاني في البطولة على حساب نظيره القطري 70ـ32، سجل للأردن إبراهيم النصر (14 نقطة) وكل من منير دعيس ويوسف أبو وزنة (12 نقطة) ولقطر سجل علي جمعة الكواري (9 نقاط).

كرة اليد

في كرة اليد تلقى لبنان خسارته الثانية في البطولة على يد المنتخب القطري بفارق هدفين 20ـ22 بعد مباراة قوية اتسمت بالندية وانتهى شوطها الأول بالتعادل (10ـ10)، وكان اللبناني عباس حمدان أفضل مسجل في المباراة برصيد 7 أهداف، ومن المنتخب القطري حمدي عياد (6 أهداف).


هجوم لاذع من الحاج نقولا على اللجنة المنظمة ويتهمها بالإهمال
وفي مباراة مجنونة أثبتت علو كعب المنتخبين البحريني والكويتي، فاز الأول بفارق هدف واحد 26ـ25، الشوط الأول (11ـ16)، وكان الكويتي عبد الله الغربلي أفضل مسجل في المباراة برصيد 9 أهداف ومن الفريق البحريني سجل كل من كميل علي وعلي محمد 6 أهداف.
وفي مباراة ثالثة فاز المنتخب السعودي القوي على نظيره العراقي 31ـ26 الشوط الأول (15ـ10)، وكان السعودي مجتبى السالم أفضل مسجّل برصيد 10 أهداف، فيما سجل كل من مهند عادل ومحمد صاحب 6 أهداف للمنتخب العراقي.
وفي المباراة الرابعة لمنافسات كرة اليد، فاز المنتخب الإماراتي على نظيره السوري 34ـ31، الشوط الأول (15ـ15)، وكان السوري خالد محاميد أفضل مسجل برصيد 9 أهداف ومن المنتخب الإماراتي ماجد يوسف (8 أهداف).

كرة القدموعلى الملعب ذاته، وفي المجموعة عينها، فاز المنتخب العراقي على نظيره السوداني 1ـ0 سجله سعد عبد الأمير من ركلة جزاء في الدقيقة (82).
وعلى ملعب صيدا في المجموعة الأولى، تعادل منتخبا السعودية والإمارات بنتيجة (3ـ3)، بعد مباراة مثيرة وحافلة بالفرص والأهداف، حيث تناوب الفريقان على السيطرة والتسجيل ولم تعرف هوية الفائز إلا مع صافرة الحكم النهائية.
سجل أهداف السعودية سلطان السوادي (14)، نواف البشر (64) وهتان باهيري (89 من بنالتي)، وللإمارات سجل خليفة بن لاحج (29 و47) ووليد عنبر (89).
وعلى الملعب نفسه، وفي إطار المجموعة الأولى، تعادلت مصر والجزائر (1ـ1)، حيث تقدمت مصر من ركلة جزاء عبر محمد أحمد في الدقيقة (45) وبعدها بدقيقة واحدة عادل للجزائر إيد موسى حسين. قاد المباراة الحكم اللبناني علي صباغ وعاونه مواطناه زياد بيراق وأحمد قواص.

الكرة الطائرة
الريشة الطائرة

بلغ نهائي الفرق لفئة الذكور كل من العراق وسوريا، ولفئة الإناث كل من الأردن وسوريا. ففي
الدور نصف النهائي فاز العراق على لبنان 2ـ0، وسوريا على الأردن 2ـ0.
ـ فئة الإناث: في نصف النهائي فاز الأردن على العراق 2ـ0، وسوريا على مصر 2ـ0.

شطرنج

وفي منافسات الشطرنج حصدت الفرق السورية ثلاث ذهبيات من أصل 12 ذهبية، فيما كانت ذهبية من نصيب الإمارات. وأحرز لبنان برونزيتين، وذلك في اليوم الثاني على انطلاق مسابقات اللعبة. وأحرزت الإمارات العربية المتحدة الميدالية الذهبية في الشطرنج السريع لفرق الإناث برصيد 8 نقاط.
وحل الأردن في المركز الثاني بالرصيد عينه (8 نقاط) محرزاً الميدالية الفضية للمسابقة فيما كانت برونزيتين لكل من سوريا صاحبة المركز الثالث (6 نقاط) والجزائر صاحبة المركز الثالث مكرراً (6 نقاط) .
وفي الشطرنج السريع لفرق الذكور أحرزت سوريا الميدالية الذهبية، متقدمة على الجزائر الثانية التي أحرزت الميدالية الفضية، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب لبنان صاحب المركز الثالث برصيد 10 نقاط.

ثلاث ذهبيات لسوريا في الشطرنج وواحدة للإمارات العربية المتحدة
وفي الشطرنج الخاطف لفرق الذكور أحرزت سوريا الميدالية الذهبية متقدمة على الجزائر صاحبة المركز الثاني، وحل لبنان في المركز الثالث برصيد 9 نقاط. وفي الشطرنج الخاطف لفرق الإناث أحرزت سوريا الميدالية الذهبية برصيد 9 نقاط وخلفها الجزائر برصيد 7 نقاط وحل العراق ثالثاً برصيد 5 نقاط، وكانت برونزية ثانية للمركز الثالث مكرراً من نصيب الإمارات بالرصيد عينه من النقاط.

كرة الطاولة

وفي منافسات فرق الذكور لكرة الطاولة فازت مصر على الأردن 3ـ0 ولبنان على الإمارات 3ـ2 وفلسطين على سوريا 3ـ2، والعراق على الكويت 3ـ0، ومصر على فلسطين 3ـ1، الأردن على السعودية 3ـ1. وفازت الإمارات على الكويت 3ـ1، الجزائر على لبنان 3ـ2، الأردن على سوريا 3ـ0، الجزائر على الإمارات 3ـ0، مصر على السعودية 3ـ1، العراق على لبنان 3ـ2. ولدى الإناث فازت مصر على الأردن 3ـ0 ولبنان على الكويت 3ـ0 والجزائر على سوريا 3ـ0 ومصر على لبنان 3ـ0 والجزائر على الكويت 3ـ0.

الحاج نقولا يهاجم

شنّ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة سليم الحاج نقولا (الصورة 2) هجوماً لاذعاً على اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العربية الرياضية المدرسية، وحمّلها مسؤولية «الكارثة» التي تحصل في المنافسات، وذلك بسبب الإهمال الفاضح على جميع المستويات.
وشدّد الحاج نقولا على مسألة عدم تبليغ الإعلاميين بجدول مباريات كرة الطاولة، التي انطلقت من دون أن يدري أحد بالموضوع، مشيراً إلى غياب تام للجنة المنظمة، إذ لم تكن أعلام البلدان المشاركة أو شعار البطولة في ملعب مون لا سال. وأضاف: «نحن في اتحاد كرة الطاولة لم نعتد أهمالاً من هذا النوع، ولم نعتد الفشل في التنظيم، والذي يحصل الآن أشبه بفضيحة كبيرة بحق الرياضة اللبنانية».
وأشار الحاج نقولا إلى مسألة عدم تأمين حضور الحكام العرب إلى الملعب «ما سبّب أزمة، لأن البلدان المشاركة كانت تعترض على إدارة الحكام اللبنانيين دون سواهم للمباريات، في الوقت الذي بقي فيه الحكام الآخرون في الفنادق لعدم توفير وسائل النقل لهم من أجل الحضور إلى الملعب والقيام بواجباتهم». وحمّل الحاج نقولا المسؤولية كاملة الى اللجنة المنظمة التي لم تضع المعايير اللازمة لإنجاح بطولة بهذا الحجم.


برنامج مباريات اليوم