شتّان ما بين سوق الانتقالات في الموسم الحالي والموسم المنصرم، إذ لم نرَ حتى الآن أياً من الصفقات المليونية المبهرة بمبالغ يسيل لها اللعاب، ويبدو ان الاندية تعتمد سياسة تقشفية شعارها الاتجاه نحو اللاعبين الشبان الأقل كلفة
حسن زين الدين
المراقب لحركة سوق الانتقالات هذا الموسم لا بد ان يتوقف عند تراجع أسهم البيع والشراء مقارنة بالعام المنصرم. واذا اخذنا على سبيل المثال ريال مدريد الاسباني، ففي مثل هذه الأيام من العام الماضي كان النادي الملكي قد صرف ما يفوق 200 مليون يورو من أجل التعاقد مع كوكبة من النجوم.
أما حالياً، ولغاية هذا التاريخ، فإن النادي لم يعقد سوى صفقة الارجنتيني انخيل دي ماريا. وبعبارة أدقّ، فإن الريال يعتمد سياسة تقشف جديدة شعارها التعاقد مع لاعبين شبان، وهذا ما يحدث الآن في صفقة الالماني سامي خضيرة. فهل يعقل ان يستمر الاخذ والرد أكثر من شهر بين ريال مدريد وشتوتغارت من أجل لاعب لا يفوق سعره 14 مليون يورو!؟
هذا بالنسبة إلى خضيرة، أما بالنسبة إلى زميله الآخر في المنتخب مسعود أوزيل، فإن صحيفة «ماركا» كشفت أول من أمس أن النادي الملكي اتفق مع لاعب فيردر بريمن على الانتقال الى صفوفه في الموسم المقبل مجاناً، اي بعد انتهاء عقده مع فريقه، وهذا دليل ساطع على السياسة الجديدة التي ينتهجها الثنائي فلورنتينو بيريز والمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.
هذا في النادي الملكي، اما في قطب اسبانيا الآخر برشلونة، فإن الأمور تبدو كأنها تسير في ازدواجية غير مفهومة، إذ ان النادي الذي يعاني من ديون وخسائر بلغت 442 مليون يورو، تعاقد حتى الآن مع دافيد فيا نجم فالنسيا، وهو يسعى إلى التعاقد مع سيسك فابريغاس مقابل حوالى 45 مليون يورو، واذا ما أُبرمت الصفقة، فإن ذلك يعني ان الفريق قرّر المغامرة مالياً، وذلك على أمل تحقيق ألقاب البطولات في الموسم الحالي لتحسين ميزانية النادي العريق.
كذلك لا بد من التوقف عند بيع النادي الكاتالوني للعديد من لاعبيه، على رأسهم الفرنسي تييري
هنري.
هذا في اسبانيا. أما في انكلترا، فإننا نجد على سبيل المثال ان نادي مانشستر يونايتد الأكثر حاجة إلى التعاقد مع لاعبين جدد لم يضم الى صفوفه حتى الآن سوى لاعب من الصف الثاني، رغم موهبته، وهو المكسيكي خافيير هيرنانديز من تشيفاس غوادالاخارا.
أما في تشلسي، فإن ملايين الروسي رومان ابراموفيتش لم تظهر الى العلن بعد، وقد لا تفعل. حتى إن النادي استغنى عن الالماني ميكايل بالاك والمحلي جو كول من أجل التخفيف من الأعباء المادية.
أما في ايطاليا، فإن علامات الاستفهام تطرح بشأن نادي ميلان الذي يعتمد على تشكيلة يعيبها كبر السن وتحتاج الى تدعيمات كثيرة.
إلا أنه رغم ذلك، فقد أقدم النادي على تجديد عقدي المخضرمين جانلوكا زامبروتا وماسيمو
أودو!
هذا ولا بدّ من التوقف أيضاً عند ملاحظة توسم بها سوق الانتقالات هذا العام، وهي طلب اللاعبين لا الأندية الانتقال، وهذا ما نشاهده حالياً مع الاسباني سيسك فابريغاس الذي يصرّ على الانتقال الى برشلونة او الاسباني الآخر فرناندو توريس الذي يريد ترك قلعة ليفربول.
وكذلك البرازيلي مايكون الحالم بريال مدريد، ما يظهر ان الاندية تعتمد على تشبّث اللاعبين بآرائهم لكي تذعن انديتهم لانتقالهم مقابل بدلات مالية أقل كلفة... وعلى هذا الأساس، قد لا نرى في الموسم الحالي انتقالات على شاكلة الموسم المنصرم!


سامي خضيرة مدريدي

اكد شتوتغارت الالماني ان لاعب وسطه الدولي سامي خضيرة سينتقل الى ريال مدريد الاسباني بعقدٍ لمدة خمسة اعوام، وهو سيخضع قريباً للفحص الطبي الروتيني قبل اتمام الصفقة، التي ذكرت وسائل الاعلام بأنها تتراوح بين 13 و14 مليون يورو.