strong>يترقّب عالم الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة النهائي المنتظر بين لوس أنجلس لايكرز حامل اللقب وغريمه القديم بوسطن سلتيكس، الذي ينطلق غداً، حيث يتوقع أن تبلغ الاثارة ذروتها بين عمالقة الفريقين
يعود لوس أنجلس لايكرز وبوسطن لايكرز الى مسرح الدور النهائي في دوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين، حيث سيجددان منافستهما القديمة، في ظل طموحات كبيرة لكلٍّ منهما، إذ إن الاول سيسعى بكل جهده للبقاء بطلاً، بينما يرصد الثاني استعادة اللقب. إلا أن نجم لايكرز وهدافه الاول كوبي براينت رفض الانسياق وراء هذه الحماسة الجارفة قبل لقاء الفريقين للمرة الثانية عشرة في الدور النهائي للبطولة. وقال براينت الفائز بلقب دوري المحترفين أربع مرات في حديثٍ الى الصحافيين: «لا يهمني ما يدور حولنا كثيراً. عنوان هذا الدور (اي مواجهة لايكرز وبوسطن) يثير حماسة الآخرين. أشعر بالحماسة عند الفوز فقط».
وأبدى اكثر من طرف عند الفريقين حماسته لوقوف لايكرز وبوسطن وجهاً لوجه في النهائي، لتكرار ما حدث في 2008 عندما حسم بوسطن سلتيكس اللقب لمصلحته بعد فوزه في المباراة السادسة من السلسلة على غريمه بفارق 39 نقطة.
وقال مدرب بوسطن دوك ريفرز: «سلتيكس ولايكرز يعنيان الكثير لكل شخصٍ بسبب التاريخ. الشبان يعرفون التاريخ أيضاً».
وفي الوقت الذي برز فيه تألّق لايكرز في القسم الغربي منذ بداية الموسم، واجه سلتيكس الكثير من الصعوبات في القسم الشرقي، وبدا انه لن يتجاوز الدور
التمهيدي.
لكنّ خطة ريفرز اعتمدت على توفير طاقة فريقه من أجل الادوار الإقصائية «بلاي أوف»، وهذا ما تحقق بالفعل بعد التفوق الملحوظ لسلتيكس على ميامي هيت وكليفلاند كافالييرز وأورلاندو ماجيك في طريقه للوصول إلى الدور النهائي.
ورغم تغيير بعض اللاعبين الاحتياطيين في بوسطن منذ 2008، إلا أن التشكيلة الاساسية لا تزال تضمّ أبرز النجوم وعلى رأسهم الثلاثي المعروف بول بيرس وكيفن غارنيت وراي ألن.
وقال بيرس الذي بلغ معدل تسجيله 19.1 نقطة في المباراة الواحدة خلال الادوار الاقصائية هذا الموسم: «أريد اللعب أمام لوس أنجلس والذهاب الى هناك ومحاولة الفوز بالبطولة في مسقط رأسي».
ويصرّ لايكرز على انه اصبح أكثر نضجاً منذ هزيمته في الدور النهائي امام بوسطن قبل عامين. وعلّق لاعب لايكرز المخضرم ديريك فيشر على الموقعة: «الخبرة. عقليتنا كفريق مختلفة وأصبحت أفضل. تعلمنا المزيد بشأن ما يتطلّبه الأمر لكي نصبح الأفضل».
وسيتطلع سلتيكس الى تعزيز رقمه القياسي والظفر باللقب للمرة الـ18 في تاريخه، بينما يرصد لايكرز لقبه السادس عشر، علماً بأن الأول يتفوّق على الثاني في سجل مواجهاتهما في الدور النهائي، بعدما تغلب عليه تسع مرات مقابل هزيمتين فقط.
ودخل كيفن مكهيل، لاعب سلتيكس السابق الذي يعمل حالياً محللاً للقناة التلفزيونية التابعة لرابطة الدوري الاميركي للمحترفين، على خط التصريحات، قائلاً: «الجميع يشعرون بالإثارة. بوسطن أراد مواجهة لايكرز والعكس صحيح أيضاً». وأضاف: «هناك الكثير من التاريخ. من سيفوز؟ هذه المرة لا أحد يعلم».
ويستضيف لايكرز أول مباراتين في الدور النهائي على أرضه في لوس أنجلس قبل انتقال السلسلة إلى بوسطن.